آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

120927

إصابة مؤكدة

744

وفيات

112110

شفاء تام

د. رندا دياب بهمن

د. رندا دياب بهمن

البحث عن شريك تجاري يشبه إلى حد كبير البحث عن شريك الحياة، إنها مهمة معقدة نوعًا ما، لا يمكن توقعها بسهولة وتحتاج إلى بعض التوجيه المسبق من ذوي الخبرة، في معظم الأحيان، لذا يسارع رواد الأعمال في اختيار الشركاء بناءً على المساهمات المالية التي يمكنهم تقديمها إلى طاولة المفاوضات، ولكن يبدو إلى حد ما أنه ربما يكون من الأفضل مناقشة القضايا المهمة قبل إلزام المرء نفسه بوقوع مشاكل في حياته، بدلاً من قضاء الوقت في بذل العناية الواجبة بشأن شركاء الأعمال المحتملين. وينصب التركيز عادةً على فرصة تنمية الشركة بسرعة وبشكل مربح بناءً على قدرتهم على تمويل المشروع، وهو تمامًا مثل الزواج الذي يبدأ في الحب والورود والأحلام، يمكن أن تتحول الشراكة بسرعة إلى حسرة وغضب ودعاوى قضائية وإفلاس، كما هو الحال مع معظم الممارسات التجارية، ويمكن تجنب المواقف الكارثية باتباع تقنيات أفضل الممارسات.

الصدق والشفافية

من المهم معرفة ما إذا كان الشريك المحتمل هو لاعب فريق وكيف يتفاعلان في المواقف الصعبة، إذا لم تكن لديك خبرة سابقة مع شريك محتمل فمن الأفضل إجراء القليل من البحث الخاص بك، إما عن طريق البحث التقليدي أو تقييم السيناريوهات المختلفة التي رأيت هذا الشخص يشارك فيها، إما معك أو مع الآخرين، فهناك اختبار صغير يتم تنفيذه غالبًا بين رجال الأعمال، وهو الخروج لتناول عشاء غير رسمي مع شريك عمل مثابر ومعرفة كيفية تعاملهم مع النوادل. ويشير علماء النفس إلى أن هذا من المحتمل أن يكون مؤشرًا رئيسيًا لطبيعة الشخص الحقيقية حتى على المستوى الشخصي، فإنه من الصعب للغاية استدعاء حكم على طبيعة عادات المرء، خصوصاً الصدق، إذا كان هذا الشخص صديقاً جيداً، فتأكد من توافق أهدافه مع أهدافك، لا تفترض أنها كذلك لمجرد أنكم صديقان.

المال والتواصل

كما هو الحال في الزواج، يعد المال دائماً إحدى المشكلات الرئيسية في شراكة العمل، ما يجعلنا نتفق بداية على كيفية استخدام التمويل الذي تجمعه وكيفية توزيع الأرباح، علاوة على إمكانية اختلاف الآراء حول المسائل المتعلّقة بالموظفين والعملاء والمال اختلافاً جذرياً، وقد تبدو رائعة على الورق، ولكن تظهر المشكلات عند موضع التنفيذ وتتفاعل الشخصيات مع المواقف المختلفة. ويحدث هذا بشكل شائع جداً حتى بين أفضل الأصدقاء أو أفراد الأسرة، وهو ما يفسر جزئياً كثرة الدعاوى القضائية والنزاعات المالية الأخرى في بلدنا.

يحتاج كلا الطرفين إلى الاتفاق مقدماً على مسؤولياتهما في الشركة والالتزام بها، إذا استمر شخص ما في محاولة تولي زمام الأمور وفعل كل شيء، فستبدأ الشراكة في الانهيار وستتفاقم مشاعر الاستياء، ما يستوجب ضرورة التأكد من وجودك أنت وشريكك في مجالات مختلفة، إذا كان لديك شخصان يجيدان المبيعات ولا يوجد شخص جيد في التنفيذ على المستوى التشغيلي، فسيكون الأمر أكثر صعوبة مما تعتقد، ويتطلب ذلك أهمية أن يشاركك شخص يكمل نقاط قوتك من أجل النمو بشكل مربح وللحفاظ أيضاً على بعض التوازن.

أفكار أخيرة

كما أن معظم الأعمال الناجحة لها قواسم مشتركة، كذلك الأعمال الفاشلة، ما قد يبدو في البداية وكأنه فكرة متأخرة، فإن الأحكام البسيطة على الشخصية والنزاهة غالباً ما تثبت إما أنها تؤدي إلى شراكة ناجحة، وإما أن تنهيها تماماً، مثلما يحدث مع بعض حالات الزواج، فعلى الرغم من أنه ليس من الضروري دائماً معرفة شريكك في العمل شخصياً قبل الدخول في اتفاقية تعاقدية، فمن الأفضل معرفة كل ما يمكنك معرفته عنه في مرحلة العناية الواجبة الأولية. العلاقات صعبة على أية حال، لذا كن حذراً، لأنه «بمجرد أن تبدأ الأغنية يجب أن ترقص حتى النهاية»!

د. رندا دياب بهمن

عضوة هيئة التدريس في كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا KCST

@dr.randa_db

[email protected]

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking