آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

125926

إصابة مؤكدة

779

وفيات

116862

شفاء تام

الوزير الناجح لا يهتز من استجواب أو استجوابات، على طريقة المثل الكويتي «لا تبوق لا تخاف»؛ فالوزير يقدر أن الاستجواب حق أصيل للنائب وفيه إيجابيات لترسيخ المشاركة الشعبية في الرقابة، وكمسؤولية للشعب عبر ممثليه، وهو عمل برلماني راق، يجعل الوزراء تحت سلطة الشعب؛ يحاسبهم ويراقبهم ويسائلهم، وأي امتعاض أو محاولة للالتفاف على هذه الأداة الراقية هو تصرف غير محمود ولا منطق له، فأداة الاستجواب هي المخلب الحاد لنائب الأمة في مواجهة أي سلبية يعتقدها بأي وزير، وحق أصيل لا غبار عليه.

الوزير الناجح يفترض أن ينظر إلى الاستجواب نظرة إيجابية، وأنه له وليس عليه؛ ففيه فرصة قد لا تعوض لعرض إنجازاته وتفنيد محاور الاستجواب بأجوبة واضحة وشرح العمل الملموس الذي قامت به وزارته؛ أي إن الوزير الناجح الأمين يعتبر الاستجواب دعاية له ولأعمال وزارته وشرح المنجزات على الهواء مباشرة أمام نخبة ممثلي الأمة.

هكذا تُفترض النظرة إلى الاستجواب، ولا مشكلة لو حصل كل جلسة عشرون استجواباً، إن من ينظر إلى الأمر على أنه تأزيم فالمشكلة فيه وليس في الأداة البرلمانية، لماذا يخشى الاستجواب؟! هل يخفي شيئاً؟!

في مجالس سابقة كان الكثير يصفون بعض النواب بالمؤزمين بسبب أن النواب مارسوا حقهم الأصيل، وعندما تغيرت الأحوال وخرج النواب الموصوفون بالمؤزمين من المشهد البرلماني نهائياً، استمرت الأمور للأسوأ، واستجدت أمور وقضايا فساد أقشعرت منها الأبدان، وبدا كثير من المسؤولين ممن ينظر إليهم كنظيفي يد وأمناء كأبرز وجوه الفساد، وتعرضت البلاد لأسوأ ما يمكن من قضايا فساد أدخلت الحيرة في نفوس أهل البلاد وطرحت سؤالاً لم تجد له إجابة حتى الآن: ما الذي تعمله؟ وما هي مهمة الجهات الرقابية الكثيرة في الحكومة؟ وما هو دورها؟ وهل لها صلاحيات فعلية بملاحقة ومكافحة الفساد أم مجرد مسميات وظيفية فخمة ورواتب ضخمة، ومبان ذات أثاث وثير؟

الكويت ما زالت جميلة، ومثلما هناك عشرة فاسدين، فهناك ألف صالح، فقط علينا أن نضع الرجل المناسب في المكان المناسب، ونوقف التعيينات الانتخابية والبراشوتية، ونفعّل سياسة الثواب والعقاب، وأن ننظر إلى الممارسة البرلمانية على أنها لنا وليست علينا، لأن من ينظر إلى الاستجواب كتأزيم هو الذي لديه ما يخشاه!

يوسف عوض العازمي

@alzmi1969

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking