آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

120927

إصابة مؤكدة

744

وفيات

112110

شفاء تام

مُدانو «الضيافة» يقاضون الشامتين

القبس - خاص - 

«إدانة الفاسد بحكم قضائي لا تمنح الآخرين الحق في سبه»، بهذه الجملة حذر مصدر مطلع لـ القبس مستخدمي مواقع التواصل من الوقوع ضحايا وتكبدهم تعويضات كبيرة، لاعتقادهم الخاطئ بأن إدانة شخص فاسد بحكم قضائي، حتى لو كان نهائياً، قد تسمح لهم بسبه وتعفيهم من مسؤولية ذلك.

وقال المصدر إن هناك فاسدين أُدينوا بأحكام قضائية، وبعضهم هارب، يحصلون على أحكام مالية لمصلحتهم بعد رفع دعاوى ضد كل من يقوم بسبهم وقذفهم، مطالباً بضرورة رفع وعي مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً «تويتر»، لأن البعض يعتقد بمجرد صدور حكم نهائي أنه يحق له توجيه السب والقذف بحق هذا الفاسد، لكن القانون يسمح بالانتقاد فقط، وليس الشتم أو الإساءة، خصوصاً إذا تعدت ووصلت إلى عائلته وأقربائه.

وأكد المصدر لـ القبس أن فريقاً قانونياً تابعاً للمتهمين في قضية «ضيافة الداخلية»، الذين أدانتهم محكمة الجنايات، يجهز حالياً لرفع دعاوى ضد الشامتين والمستهزئين بهم، حيث يؤكدون أنه لا يحق لأي شخص أن يشتمهم.

وكشف المصدر أن أحد الأشخاص حصل على ثروة تُقدر بـ5 ملايين دينار جمعها ممن قاموا بسبه وقذفه من جمهور «المغردين»، الذين اعتقد معظمهم أن نشر صورته بعد القبض عليه تجعل من حقهم الطعن باسمه وسبه والإساءة إلى شكله وعائلته.

وذكر المصدر أن متهماً هارباً أُدين في قضية اختلاسات كسب حكمين بتغريم مغردين لمصلحته، فضلاً عن شخص آخر لم تتم إدانته بعد.

وختم المصدر بالإشارة إلى أن القانون يسمح لكل من طُعن بكرامته أن يرفع دعوى، أما الانتقاد، فهو مسموح وكفله الدستور، ولذلك يجب التنبيه والتشديد على الحذر من الوقوع في هذا المَطَب، لأن معظم الذين يتم تغريمهم من جيل الشباب والطلبة، ويفاجؤون بأحكام صادرة ضدهم، كانوا يعتقدون أن فضاء مواقع التواصل الاجتماعي واسع، ولا يتربص بهم الفاسدون بعد إدانتهم بأحكام نهائية.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking