آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

124666

إصابة مؤكدة

767

وفيات

115475

شفاء تام

تتحفنا الحكومة، وخاصة بالفترة الاخيرة وفي اطار معالجاتها لأزمة كورونا وتداعياتها الرئيسية والجانبية.. التركيبة السكانية والاقامات والحظر و..و.. بقوانين تصدر اليوم وتعدل او تلغى او يعاد النظر فيها بعد ايام قليلة..او بعد تطبيقها.

قوانين تكون صادمة وغير مدروسة وتؤكد انها لم تكن سوى رد فعل سريع متشنج صدر لحظة غضب او استياء او لإغلاق باب امام القيل والقال.

‏قرارات تواجه برفض او تحفظات او ملاحظات كثيرة عليها فور صدورها..الأمر الذي يؤدي في كثير من الاحيان الى سحب القرار واجراء بعض التعديلات أو الإضافات.

سؤال: لماذا تتخذ القرارات بشكل سريع وكردة فعل فجائية؟... لماذا لا تكون هناك جهة تتولى قراءة ‏القرارات قبل اصدارها.. مكونة من عدة متخصصين ومفكرين.. عدد كاف من العناصر التي تقرأه بصيغة مختلفة.. وتطرح كل الاحتمالات والمتغيرات المتوقعة التي يمكن ان تؤثر على تطبيق القرار، وكل الظروف التي يتعامل معها القرار؟.

بمعنى انه يجب أن يكون هناك عصف ذهني يتناول هذا القرارات من كل جوانبه، وأن يأخذ بعض الوقت ولا يصدر بشكل سريع.. لمجرد ارضاء الشارع او إسكات المنادين فيه.

هذا الكلام لم يأت من فراغ.. ‏فقد تعرضت كثير من القرارات إلى السحب او التعديل أو الالغاء او الاستبدال.. لماذا لا تطرح كثير من الأسئلة من قبل المتخصصين او المتأثرين فيها، أو المعترضين عليها أو المتسائلين عن جزئية معينة لم تتطرق لها بعض القرارات؟.

اتمنى من كل قلبي ان تشبع القرارات دراسة وتمحيصا وتشريحا ومناقشة وربطها بكل الاحتمالات والظروف والحالات.. حتى وان استغرق ذلك بعضا من الوقت.. فهذا افضل بكثير من التسرع بالنشر ثم اجراء التعديلات او الالغاء او التغيير.. لان تكرار ذلك يعكس الفشل والضعف.

***

قرار عدم تجديد الاقامة لمن يزيد عمره على 60 من الوافدين... هو احد القوانين التي لم تعط حقها في الدراسة والمناقشة، وانما جاء كرد فعل متشنج متسرع، لانه خلط الحابل بالنابل، وخلط بين عامل بسيط ومهندس او دكتور او شيف او استاذ جامعة.

وسأتناول هذا القانون في مقال قادم.

إقبال الأحمد

[email protected]


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking