آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

119420

إصابة مؤكدة

730

وفيات

110714

شفاء تام

«الخدمة المدنية»: العالقون بسبب حظر الطيران لا يستحقون رواتب

هاني الحمادي - 

حسم ديوان الخدمة المدنية الجدل حول الموظفين غير الكويتيين الذين غادروا البلاد وتعذرت عليهم العودة لمباشرة العمل عقب انتهاء إجازتهم بسبب حظر الطيران، إذ أفاد لوزارة التربية باعتبارهم منقطعين عن العمل بعذر قهري وعدم استحقاقهم الرواتب بعد موعد استئناف الدوام.

وأوضح ديوان الخدمة المدنية في معرض رده على وزارة التربية فيما يتعلق بالموظفين «غير الخاضعين» لنظام العطلات المدرسية، فإن الموظف الذي غادر البلاد في إجازة دورية قبل 12 مارس 2020 وتعذرت عليه العودة لمباشرة العمل بسبب حظر الطيران، فإنه يعتبر في عطلة رسمية وأيام الراحة التي قررها مجلس الوزراء ويستحق راتبه خلال فترة تعطيل العمل.

إجازة دورية

ووفقاً لرد الديوان الذي حصلت القبس على نسخة منه، فإنه عقب انتهاء تعطيل العمل في الجهات الحكومية واستمرار تعذر عودة الموظف الذي غادر البلاد لمباشرة العمل، فيجوز له طلب منحه إجازة دورية في حدود رصيده منها، كما يجوز له طلب منحه احدى الاجازات المقررة قانوناً ومنها الإجازة الخاصة من دون راتب، بما لا يجاوز حدها الاقصى خمسة عشر يوما، مبيناً أن طلب الإجازة يمكن أن يكون تلفونياً أو بأي وسيلة أخرى.

وأضاف: أما في حالة عدم توافر شروط منح أي نوع من أنواع الإجازات فإنه يعتبر منقطعا عن العمل بعذر قهري ولا يستحق رواتبه عملا بقاعدة الأجر مقابل العمل.

المعلمون

وفي ما يتعلق بالموظفين الخاضعين لنظام العطلات المدرسية (العاملين في المدارس) فان الموظف الذي غادر البلاد قبل تعطيل العمل وتعذرت عليه العودة لمباشرة العمل بسبب حظر الطيران يطبق بشأنه ما تقرر للخاضعين لنظام العطلات المدرسية بشأن تعطيل عمل المعلمين مع ما يترتب على ذلك من اثار.

وأكد أنه عقب انتهاء تعطيل العمل واستمرار تعذر عودة المعلم فيجوز له أيضا طلب إجازة من دون راتب بما لا يجاوز حدها الاقصى خمسة عشر يوما، ويمكن أن يكون طلب الإجازة تلفونيا او بأي وسيلة اخرى، أما في حالة عدم توافر شروط منح أي نوع من أنواع الاجازات فإنه يعتبر منقطعا عن العمل بعذر قهري ولا يستحق رواتبه عملا بقاعدة الأجر مقابل العمل.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking