آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

123092

إصابة مؤكدة

756

وفيات

114116

شفاء تام

الصالح .. في مربع الأمان - والحربي.. رهين التوقعات (تصوير: حسني هلال)

الصالح .. في مربع الأمان - والحربي.. رهين التوقعات (تصوير: حسني هلال)

أحمد عبدالستار -

بدأت ملامح جلسة طرح الثقة في نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح في الاستجواب المقدم من النائب محمد هايف تتضح لمصلحة الوزير، إذ تدافع عدد من النواب أمس لتجديد الثقة بالوزير.

أكدت مصادر أن حسبة الأصوات الداعمة للوزير أنس الصالح في الاستجواب السابق، الذي قدمه النائب شعيب المويزري، لن تطرأ عليها أي تغييرات جوهرية، مشيرة إلى أن معارضي الوزير وقفوا عند حد الـ13 صوتا.

وكان الصالح قد واجه استجواب النائب محمد هايف في جلسة مسائية أول من أمس، وتقدم 10 نواب بطلب طرح الثقة في الوزير هم كل من: خالد العتيبي وثامر السويط وعبدالكريم الكندري ومحمد المطير ونايف المرداس وحمدان العازمي وعادل الدمخي وعبدالله فهاد وشعيب المويزري ومحمد هايف.

وقال النائب فيصل الكندري إنه «من المعيب أن يحاسب وزير الداخلية على قضايا حدثت قبل توليه الوزارة»، مشيرا إلى أن الوزير أنس الصالح نال ثقة الشعب في الاستجواب السابق، وسينالها في هذا الاستجواب، لأنه أصبح رمزا للإصلاح بقراراته التي طالت بؤر الفساد.

وقت مضاع

من جهتها، اعتبرت النائبة صفاء الهاشم ان الاستجواب المقدم إلى الوزير أنس الصالح هو مضيعة للوقت، وذكرت فيه تفاصيل منذ عام 2006.

وأضافت الهاشم: «للأسف ضاع وقتنا ونحن ننتظر إقرار ميزانيات الجهات المستقلة والملحقة والوزارات والهيئات والإدارة المالية للدولة، وقانون الإفلاس والتسوية الوقائية وقانون الزراعة».

تجديد ثقة

وثمَّن النائب حمد الهرشاني أداء الصالح وردوده في الاستجواب المقدّم له، مؤكداً تجديد الثقة به. وقال: «عموماً، الاستجواب لا يرتقي إلى طرح الثقة»، مطالباً وزير الداخلية بالاستمرار على النهج نفسه، والأداء الوزاري الذي أشاد به الجميع.

وقال النائب حمود الخضير: إنه «بعد سماع الاستجواب المقدم إلى وزير الصالح، أعلن عن تجديد الثقة بالوزير وعدم موافقتي على طرح الثقة».

كما أعلن النواب طلال الجلال وخلف دميثير وفراج العربيد تجديد الثقة بالصالح، في حين قال النائب سعد الخنفور: «بعد الاستماع إلى مرافعة هايف وتفنيد الصالح، فإنني أعلن تجديد الثقة بالوزير».

وجدّد النائب راكان النصف الثقة بالوزيرين، الصالح وسعود الحربي،وقال: «بعد الاستماع إلى المرافعات في الاستجوابين، أجدّد الثقة بالوزيرين سعود الحربي وأنس الصالح، وأشكر النواب المستجوبين على تفعيلهم الدور الرقابي».

مواقف نيابية

وعلى صعيد طلب طرح الثقة المقدم في وزير التربية وزير التعليم العالي، سعود الحربي، برزت مؤشرات على إمكانية تحول في بعض المواقف النيابية وضعت الوزير في مربع المخاوف من مفاجآت جلسة طرح الثقة.

ويرجح أن يكثف الوزير اتصالاته بالنواب قبل دخول جلسة طرح الثقة المقررة 10 سبتمبر الجاري، بعد ورود معلومات عن استعداد أكثر من 7 نواب حتى الآن لدعم الطلب المقدم في الوزير.

طارحو «الثقة»

وأعلن النائبان عادل الدمخي وعبدالله الكندري تأييدهما طرح الثقة في الوزير الحربي، كما أعلن النائب يوسف الفضالة وفراج العربيد وسعد الخنفور تجديد الثقة في الوزير الصالح.

جلسة التعب

نال التعب والإرهاق من النواب والوزراء؛ بسبب «الجلسة الماراثونية»، التي شهدت  مناقشة استجوابي، وزيري التربية سعود الحربي، والداخلية أنس الصالح، والتي امتدت زهاء 13 ساعة، أول من أمس، وبدا ذلك واضحاً على ملامحهم.


عدنان عبدالصمد مغالباً نعاسه


محمد الجبري مكابداً الإرهاق


التعب نال من عمر الطبطبائي


القبس كانت حاضرة، ووثقت الحدث.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking