آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142635

إصابة مؤكدة

880

وفيات

137071

شفاء تام

الحربي خلال رده على مستجوبيه (تصوير: حسني هلال)

الحربي خلال رده على مستجوبيه (تصوير: حسني هلال)

فهاد الشمري -

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي سعود الحربي حق النواب في الاستجواب فـ«المؤكد لا يؤكد»، وانا اقف اليوم على هذه المنصة لممارسة الديموقراطية، ولم اكن اريد ان اطرح اسماء، لكن الاخ الحميدي السبيعي، مع الاسف، استشهد بأسماء شخصيات في مرافعته عليها قضايا مالية وتزوير..

وأضاف الحربي: «واجهت مشكلة في فهم العبارات المستخدمة، وهناك كلمات تم استخدامها لا تليق، كفشل الوزير منذ توليه الوزارة، وهذا يعني حكما مسبقا. اما عدم الالتزام بالقرارات وتعيين الكويتيين، فكيف لي ان اعلن عن حاجة الوزارة للموظفين خلال فترة تعطل الاعمال في الوزارة بسبب جائحة كورونا».

لا مكابرة

وقال: «لا توجد مكابرة في تعيين الكويتيين، لان المكابرة تعني الاصرار على ارتكاب خطأ، وهذا لم يحصل، ومستمرون في تعيين ابناء الكويتيات والبدون، في 2020/‏1/‏19 تم الاعلان عن العمل على تكويت الوظائف، فأين التراخي في توظيف الكويتيين وابناء الكويتيات؟ وهذا استحقاق ولا نزال مستمرين في تعيين الكويتيين وابناء الكويتيات، ولدينا الف درجة سنخصصها لابناء الكويتيات، وفي سنة 2020 لم نرسل اي تعاقدات خارجية».

وتابع الحربي: «كل هذا الجهد وحضور 31 ألف طالب في المنصة، فكيف يحكم علينا بالفشل، خصوصاً اننا انطلقنا في المنصة في 2020/‏8/‏9، وبعدها بيومين يتم الحكم بالفشل، وما زلت ارى ان مطالب التوجيه الفني امر مستحق. اما عدم الاهتمام بصحة المعلمين في المدارس، فهذا امر غير صحيح، لان الوزارة وفرت في كل مدرسة ادوات التعقيم ومقياس الحرارة ولم تفتح المدارس ابوابها الا بعد التعقيم الكامل لها، فلن نغامر بصحة الجميع».

وأكد أن وزارة التربية «مستمرة في تعيين أبناء الكويتيات والبدون.. وارتفعت نسبة تعيين الكويتيين 23 في المئة عن العام الماضي، ولست في محل الدفاع عن النفس، فليست هناك تهمة لأنفيها».

وأوضح الحربي «ان هناك العديد من القرارات والضوابط التي تنظم العمل في المدارس الخاصة وتمت مخالفة المدارس التي لم تلتزم بالتعليمات الصادرة فلن نتردد في تطبيق القانون على من يخالفه»، مشيرا إلى أنه «أصدرنا قراراً واضحاً بشأن الرسوم الدراسية خلال التعليم عن بعد، والذي تضمن تخفيضها بنسبة %25، وبعض المدارس الخاصة طلبت رسوماً إضافية على التعليم عن بعد ورفضنا ذلك».

وأضاف: «نحن من اليوم بدأنا تدريب المعلمين ومن 12 إلى 24 سبتمبر سندرب الطلبة استعداداً للفصل الدراسي الذي سيكون التعليم فيه عن بعد، وعدد المعلمين الذي دربوا عشرة آلاف و29 معلماً غير الموجهين الفنيين ورؤساء الأقسام».

قانون الجامعات

وقال الحربي: «لم نتأخر في قانون الجامعات الحكومية، حيث تمت إحالته إلى مجلس الوزراء بعد وصوله من الفتوى والتشريع مباشرة وإبداء بعض الملاحظات على لائحته التنفيذية ونحن بانتظار رأي الفتوى والتشريع بشأنها، ان خطة البعثات الداخلية موجودة ولم نتأخر بالعمل عليها بل نسير وفق خطة عمل لمصلحة الطلبة وسوق العمل وزيادة اعداد البعثات من خلال ملاحقنا الثقافية لكي تتوافق اعداد البعثات مع احتياجاتنا والفرصة لا تزال مواتية امام طلبتنا، فلم يكن هناك اي تعطيل لاي خطوة لدينا والعمل مستمر بالرغم من وجود ما لفت نظري بشأنه فهل انا من يحاول بسط نفوذه على الجامعة، فهل لدي مشروع سياسي؟ فأنا احاول تطبيق القانون فقط ولم اقم بتعيين اي شخص وليس لدي صلاحيات اصلا بهذا الجانب».

وذكر الحربي «كنت اتمنى الا يزج هذا الحق الإنساني بالنسبة لشهادات الطلبة البدون في الجانب السياسي، وانا وقعت 23 كشفا لصرف رواتب المعلمين والمراسلين الذين يعملون في الوزارة، وانا لا أحب أن انقل ما يدور في المكاتب الخاصة، وان حق التعليم حق مدني، وتم الاتفاق على إرسال كتاب لكي تتم ازالة الجنسية من الشهادة، وخاطبت مدير الجامعة وطلبت منه عرض موضوع شهادات البدون على مجلس الجامعة وحذف الجنسية من الشهادة، ولم اسكت عن حق أي إنسان، فأنا من انصار سحب خانة الجنسية من الشهادة، والجهاز تفهم معنا عندما انتهت بطاقات العاملين البدون وتم صرف رواتبهم، ووزير التربية لا يرأس مجلس الجامعة، وانا طلبت الاستعجال بهذا الجانب، لان قضية شهادات البدون لها جانب انساني بعيدا عن السياسة».

حظر الشهادات

وأكد الوزير «ان قانون حظر الشهادات العلمية غير المعادلة تم قبل أن أتولى الحقيبة الوزارية، وتم تشكيل لجنة وقامت بإعداد تقاريرها، والشهادات المزورة أمر لا يمكن السكوت عنه، وتم تحويل 5 شهادات مزورة الى النيابة خلال الشهرين الماضيين».

خريجو الشريعة

وأضاف: «ملتزمون تعيين خريجي كلية الشريعة والإحلال سيطبق ولا تعيينات خارجية هذا العام، وتعيين وزير غيري لرئاسة اللجنة التعليمية الوزارية من اختصاص سمو الرئيس، وطرحها بهذه الطريقة في الاستجواب كأنه طعن في قدراتي التي يعرفها سمو الرئيس، وهو من يوجه العمل».

وتساءل الحربي: «من قال انني أوزع درجات التوظيف؟ فإنني لا املكها وحتى من الجانب الأخلاقي ارفض هذا الشيء، فكيف لي ان افاوض النواب على مستقبل او مصير الراغبين في الحصول على الوظيفة؟ وكم كنت اتمنى الا تطرح القضايا بهذه الطريقة»، مضيفاً: «هناك لجنة مشكلة للنظر في المخالفات المالية والادارية في معهد الكويت للابحاث العلمية، وتقنية التعليم الالكتروني تعمل بشكل متصل، والطلبة يستفيدون».

أتعهّد بمواصلة سياسة الإحلال

في رده على تعقيب المستجوبين، قال وزير التربية سعود الحربي إن قضية إنهاء العام الدراسي ارتبطت بالظروف وإجراءات وزارة الصحة، وكان هناك رغبة بعدم توقف التعليم.

وبين الحربي أن خطة الانتقال إلى التعليم الإلكتروني نجحت ويشارك فيها حاليًا 31 ألف طالب يوميًّا كما تمت معالجة الخلل في نظم المعلومات، والموقع الإلكتروني يعمل بشكل دقيق وسليم، وأن التعليم في الفصل الأول القادم سيكون عن بعد، وستكون هناك مراجعة في نوفمبر المقبل للعملية التعليمية

وأوضح أن هناك ٢٠٠ طالب حاليًا مسجل في البعثات، والتأخير فيها جاء بسبب الظروف الصحية، ومخصص لطلبة التعليم الخاص %10 و%90 للتعليم العام.

ولفت إلى أنه بالنسبة لشهادات (البدون) «وعدت بأنني سوف أبحث عن حل جذري في هذه المسألة، كما قررنا استمرار ٤٥٠ مراسلًا من البدون في العمل رغم توقف وتعطيل البلد»، مضيفًا «نحن مقتنعون بوجود إخواننا (البدون) وبأمس الحاجة لهم».

وأكد استمرار سياسة الإحلال، على ألّا يتم الإحلال في بداية أو نهاية فصل دراسي، مضيفًا «أعاهد الشعب الكويتي... نحن لن نحيد عن سياسة الإحلال».

وقال الوزير«لا أتدخل في شأن الغير ولا أقبل الاتهام بممارسة نفوذي ولا الدخول بالنيات، ولن أقبل بالإسقاطات التي تمس ذمتي»، مضيفًا «يجب أن نؤصل الديموقراطية الحقة وأنا أرفض أن تكون هناك شائبة في تاريخي».

وأضاف «واجهتنا ضغوط لكننا متمسكون بأعمالنا، وإن أخطأنا لدينا الشجاعة بأن نقول أخطأنا».

وأكد ضرورة أن يكون هناك دور لهيئات المجتمع المدني في وضع وثيقة يسير عليها التعليم، ولا ترتبط بالوزير، مشيرًا إلى أنه أصبح للأسرة دور كبير في المسألة التعليمية.

الفضالة (مؤيداً): إلى هنا.. وكافي يا دكتور!


الفضالة مؤيداً


قال النائب يوسف الفضالة (مؤيد للاستجواب)، متوجها الى وزير التربية: «بعد سماع المرافعة، ليس لديّ شك في انك حريص على البر بقسمك، ولا شك لديّ في ثقافتك، لكن اذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة، فمشكلتك يا دكتور انك متردد في اتخاذ القرار وادارة الملف التعليمي، والكل يعارضك لهذا السبب، ونعلم ان الكل يعمل لكن اين القرار؟ اولياء الامور يعانون من عدم الوضوح، وإذا أصدرتم قرارات يتم التلاعب بها حتى صار لدينا سوق سوداء للتعليم في البيوت. لقد تجاوزنا الاستجواب الاول، لكن كمّ التخبط مستمر، فلا مدارس خاصة راضية ولا اولياء الامور راضين.. الكل خايف ومتضرر مما يحدث».

واضاف الفضالة: اقسم بالله اني ما اشكك فيك او بشخصك ونظافة يدك، لكنك غير قادر على ادارة الملف التعليمي، والكل يطالب بعدم وجودك.. الى هنا وكافي يا دكتور.

وقال: «شلون تقول ان النسبة التي تم خصمها من رسوم المدارس الخاصة امر تقديري وبعض المدارس تتلاعب بالقرارات؟ هناك مدارس طبقت نسبة الـ%12.5 للكورس الاول ومثلها للكورس الثاني، ومدارس الاحتياجات الخاصة امرها غريب، فلا هي قادرة تستقبل الطلبة ولا قادرة تعلمهم عن طريق الاونلاين، فإذا كان الناس خايفين من (كورونا) اصبح الخوف من التعليم».

العنزي (معارضاً): يريدون إطاحة الوزير لدغدغة المشاعر


.. والعنزي معارضاً


قال النائب عسكر العنزي (معارض للاستجواب): هذا الاستجواب الثاني لوزير التربية، ولم ترد فيه اي ملاحظة مالية، وتبين ان خلاف المستجوبين على فلسفة تطبيق الخطة التعليمية خلال أزمة «كورونا»، وهنا نسأل هل «كورونا» على الكويت وحدها أم عمت العالم؟ والنواب «محشومين» لكن لا احد يقدر يقودنا، وأحد المستجوبين ترك الوزير وصار يتكلم علينا.

وأضاف العنزي: أما قضية تعيين الوافدين فهي وفق نظام ديوان الخدمة الذي يبدأ بالكويتيين ثم ابناء الكويتيات، بعدها يأتي دور الوافدين، فما المانع من توظيف الوافدين اذا لم يكن هناك كويتيون او ابناء كويتيات مسجلون على قوائم الانتظار؟ لكن المشكلة في قرب موعد الانتخابات، حيث يحاول البعض دغدغة مشاعر الناس ويبون يقولون شلنا «وزير» او وزيرين، والمهم من كل هذا هو وجوب تعاوننا في ظل هذه الظروف التي نعيشها بسبب الكورونا ، والوزير قام بالعديد من الاعمال التي نفتخر بها ونعتز، والدلائل كثيرة، واتحدى اي نائب ذهب الى الوزير وحصل على منصب بالبرشوت، ووالله لو انك مخطئ لما وقفت معك، وانا اقولك كفيت ووفيت والشعب يعلم من هو الصادق ومن هو المتلون.


 المجلس خلال مناقشة استجواب الحربي  (تصوير: حسني هلال)


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking