آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

123092

إصابة مؤكدة

756

وفيات

114116

شفاء تام

«كورونا» يرفع قيمة شركة Zoom.. من 25 مليار دولار إلى 129 مليار دولار

* د. بلقيس دنيازاد عياشي -  

ارتفعت أسهم شركة Zoom Video Communications بما يصل إلى 40% اليوم الثلاثاء، بعد أن أعلنت الشركة عن أرباح الربع الثاني المالية، والتي كانت أفضل مما توقعه المحللون ورفعت من توجيهها للعام بأكمله بشكل ملحوظ.

تبلغ القيمة السوقية لشركة «زووم» الآن أكثر من 129 مليار دولار، مقارنة بـ 25 مليار دولار قبل عام، وفقاً لأرقام نشرتها شبكة CNBC الأميركية، وقد أصبحت الشركة الآن أكبر قيمة من شركتي IBM و AMD.

توقعات المحللين

وكان المحللون قد توقعوا أن يكون سعر السهم لدى الشركة 45 سنتاً، ولكن وصل السعر إلى 92 سنتاً، كما توقع المحللون أن تكون إيرادات الشركة 500.5 مليون دولار، غير أن النتائج وصلت إلى 663.5 مليون دولار كإيرادات، وفق الأرقام التي نشرتها شركة Refinitiv التي هي مزود عالمي لبيانات السوق المالية والبنية التحتية

ونمت الإيرادات بنسبة 355% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام المالي، الذي انتهى في 31 يوليو، وكانت قد نمت في الربع السابق بنسبة 169% .

قدمت اشتراكات العملاء الجدد 81% من نسبة نمو الإيرادات، وكان هناك تراجع أقل من المتوقع للعملاء، حسبما قال رئيس الشؤون المالية للشركة، كيلي ستيكيلبيرج.

اقترب دخل «زووم» من 186 مليون دولار، ارتفاعًا من 5.5 مليون دولار فقط في الربع العام الماضي، وزادت «زووم» هامش الربح الإجمالي المعدل إلى 72.3% من 69.4% في الربع السابق جزئياً بسبب توسيع قدرة معدات مركز البيانات الخاصة بها.

أصبح الناس أكثر اعتمادًا على برنامج مكالمات الفيديو من «زووم» للاستخدام التجاري والتعليمي والشخصي خلال الربع الثاني، بعد أن دفع وباء فيروس كورونا المسؤولين إلى توجيه الناس للبقاء في منازلهم حول العالم، مما يعني أنه لم يعد بإمكان الناس الاجتماع شخصيًا كما كان من قبل.

زيادة المستخدمين

بلغ متوسط عدد مستخدمي «زووم» ​​148.4 مليون مستخدم نشط شهريًا في الربع الثاني، بزيادة 4700% على أساس سنوي، كما كتب محللو RBC بقيادة Alex Zukin في مذكرة وزعت على العملاء، مستشهدين ببيانات من شركة SensorTower الناشئة لتحليلات التطبيقات.

باستثناء حركة ما بعد ساعات العمل، ارتفعت أسهم «زووم» بنسبة 369% منذ بداية العام، بينما ارتفع مؤشر S&P 500 بنحو 9%. خلال جلسة تداول يوم الاثنين، ارتفع سهم «زووم» بنسبة 9% تقريبًا، بينما أنهى مؤشر Dow ​​Jones الصناعي ومؤشر S&P 500 اليوم منخفضًا.

يتوقع «زووم» ارتفاعاً في الأرباح المالية للربع الثالث حيث يرتفع سعر السهم من 73 سنتًا إلى 74 سنتًا للسهم على أساس معدل و 685 مليون دولار إلى 690 مليون دولار في الإيرادات.

وكان المحللون الذين استطلعت آراؤهم Refinitiv يتوقعون أرباحًا معدلة تبلغ 35 سنتًا للسهم الواحد على عائدات بقيمة 492.9 مليون دولار.

* دكتوراه في الاقتصاد والتأمينات والبنوك 

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking