آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

123906

إصابة مؤكدة

773

وفيات

114923

شفاء تام

«القبس» تنشر تعديلات قانون الإفلاس

سالم عبدالغفور -

انتهت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية من تعديل قانون الإفلاس الذي أقره مجلس الأمة في مداولته الأولى، تمهيداً لإقراره في المداولة الثانية، وشملت التعديلات نحو 102 من إجمالي 304 من مواد القانون الذي يترقبه المجتمع الاقتصادي منذ سنوات طويلة.

وجرى تعديل المادة 266 بعدم جواز إبراء ذمة المدين من المتبقى من الدين وفقاً للمادة 264 بالنسبة لجميع الديون المستحقة للخزانة العامة، وتعديل تعريف مصطلحات «الصلح» ليصبح هو الصلح على المديونية بعد صدور حكم نهائي بشهر إفلاس المدين، كما جرى تعديل تعريف «المراقب» و«المفتش» والتوقف عن الدفع.

وحافظ القانون على القواعد الخاصة بكل من البنك المركزي وهيئة الأسواق والوحدة عند وضعهما لقواعد تنظيم إجراءات خاصة بالخاضعين لأحكامهما في ما يتعلق بالإفلاس، ليسمح لكل منهم في حدود اختصاصه وضع قواعد تنظم إجراءات التسوية الوقائية وإعادة الهيكلة وشهر الإفلاس لبورصات الأوراق المالية ووكالات المقاصة البنوك وشركات التأمين على نحو مغاير لما ورد بهذا القانون وفقا لما تقتضيه طبيعة هذه الكيانات ويجوز الطعن على قراراتهم أمام المحكمة المختصة.

وشهدت تعديل المواد المتعلقة بالمدد والمواعيد الإجرائية، وذلك بزيادتها إلى عشرة أيام، ومواعيد أخرى إلى شهر، حتى يتسنى للقائمين على تطبيق أحكام هذا القانون من القيام بعملهم على أكمل وجه.

وأضافت إلى قائمة المحظورين من تعينهم في منصب أمين التفليسة مَن يُدان بعقوبة جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة.

وفي ما يخص التصويت على خطة التصفية تم تعديل المادة 182 لتصبح «على الأمين أن يقوم بدعوة الدائنين للموافقة على خطة التصفية بموجب إخطار يتضمن موعد الاجتماع ومكانه، على أن يتم عقده في موعد أقصاه شهر من تاريخ إخطار ممثل لجنة الدائنين وأعضاء اللجنة أو الدائنين بالخطة ومرفقاتها.

كما عدلت المادة 282 لتصبح: يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 5 سنوات وبالغرامة التي لا تجاوز مئة ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل أمين اختلس مالاً للمدين أثناء قيامه على إداراتها.


للاطلاع على نص تعديلات قانون الإفلاس بصيغة PDF  .. اضغط هنا 

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking