آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

125926

إصابة مؤكدة

779

وفيات

116862

شفاء تام

كوشنر وأوبراين وبن شبات ينزلون من الطائرة في مطار أبو ظبي أمس (رويترز)

كوشنر وأوبراين وبن شبات ينزلون من الطائرة في مطار أبو ظبي أمس (رويترز)

شدد جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب لشؤون الشرق الأوسط، على أهمية الرحلة الأولى التي حطت، أمس، في أبوظبي، آتية من إسرائيل.

وقال في كلمة مقتضبة ألقاها من مطار العاصمة الإماراتية: «السلام أمر ملح لشعوب المنطقة».

كما أعرب عن أمله بأن تكون تلك الرحلة باكورة رحلات أخرى بين الإمارات وإسرائيل، مردفاً: «أعتقد أن الاتفاق الإماراتي - الإسرائيلي قادر على تغيير مسار الشرق الأوسط». وأضاف: «شرف لي أن أشارك في تلك الرحلة».

وفي شأن بيع طائرات «إف - 35» الأميركية للإمارات، التي تملكها إسرائيل، قال كوشنر إن واشنطن يمكن أن تحافظ على التفوق الإسرائيلي «مع تعزيز علاقتنا العسكرية مع الإمارات العربية المتحدة». وتابع إن القضية ستتم مناقشتها بشكل أكبر في «الأسابيع والأشهر المقبلة». أما عن رسالته إلى الفلسطينيين، فقال: «نحمل رسالة أمل إليهم، من أجل تحسين مستقبلهم»، مضيفاً: «لا يمكن للفلسطينيين الركون إلى الماضي وعليهم القدوم إلى طاولة المفاوضات. سيكون السلام جاهزاً لهم، ستكون هناك فرصة سانحة لهم بمجرد أن يصبحوا مستعدين لاغتنامها».

خطوة شجاعة

بدوره، أعرب رئيس الوفد الإسرائيلي عن فخره بوجوده في أبوظبي. وقال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مائي بن شبات إن الإمارات أقدمت على «خطوة شجاعة». كما أكد أن بلاده تتوقع تعزيز السلام (أبراهام) باتفاقات أخرى بين البلدين، قائلاً: «نريد طريق سلام مع الإمارات».

وتطرق إلى التهديدات الإيرانية، لافتاً إلى ضرورة مواجهتها. وعن تفاصيل اللقاءات التي سيجريها الوفد الإسرائيلي - الأميركي في الإمارات، قال الناطق باسم الخارجية الإسرائيلية أوفير جندلمان: «سيجري بحث التعاون الاقتصادي والعلمي والتجاري والثقافي في أبوظبي، وكذلك الرحلات المباشرة بين البلدين».

بدوره، تحدث نتانياهو إلى تال بيكير قائد الرحلة الجوية التي هبطت في أبوظبي، قائلاً: «إنكم على وشك فتح الباب أمام سلام من نوع آخر، ألا وهو السلام الذي سيجلب الاستثمارات، والسلام الذي سيجلب السياحة، والسلام الذي سيؤدي إلى الكثير والكثير من ثمار السلام التي سيستفيد منها أبناء شعبينا وكافة شعوب المنطقة أيضاً». من ناحيتها، نشرت إيفانكا ابنة ترامب، مقطع فيديو صوّره زوجها كوشنر، من داخل الطائرة، وعلقت: «صُنع التاريخ.. جاريد والمستشار أوبراين على متن أول رحلة تجارية بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة».

وكانت طائرة «العال» الإسرائيلية حطت في وقت سابق في أبوظبي، ناقلة وفداً أميركياً إسرائيلياً، في أول رحلة تجارية بين البلدين. وضم الوفد الذي أقلته الطائرة، التي كتبت عليها عبارة «سلام» بـ 3 لغات (العربية والإنكليزية والعبرية)، عدداً من ممثلي القطاعات المختلفة في إسرائيل، يرأسه كوشنر، بالإضافة إلى روبرت أوبراين مستشار الأمن القومي الأميركي، ومائير بن شبات مستشار ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي.

ماذا قيل حول الرحلة؟

تاريخية حقّاً.. وصف كوشنر الرحلة بأنها «تاريخية حقاً». وقال إنه يأمل في «أن تكون الأولى من بين الكثير» من الرحلات، وأن تصبح «بداية مسار تاريخي في الشرق الأوسط وما وراءه». كما أشاد بولي عهد أبوظبي نائب القائد العام للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد ونتانياهو.

بلا حدود.. أكد مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات أنه «لا حدود» للتعاون بين الإمارات وإسرائيل. وأوضح: «جئنا إلى هنا لتحويل رؤية إلى واقع. لا حدود للتعاون (..) في مجالات التعليم والابتكار والصحة والطيران والزراعة والطاقة والكثير من المجالات الأخرى».

وفد إسرائيلي.. عندما سأل مراسل وكالة فرانس برس امرأتين كانتا تلتقطان صوراً من أمام طائرة «بوينغ 737» في المطار بأبوظبي: من أين جاءتا؟ أجابتا ببساطة: «وفد إسرائيلي»، قبل الابتعاد بسرعة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking