آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

120927

إصابة مؤكدة

744

وفيات

112110

شفاء تام

10 آلاف فلسطيني مستثنون من قرارَي تحويل الإقامات

خالد الحطاب -

في الوقت الذي دخل فيه قرار منع تحويل إقامة الالتحاق بعائل حيز النفاذ بنشره في الجريدة الرسمية أمس، يعيش المقيمون في البلاد حالة من الترقُّب للاستثناءات المنتظرة من قرار وقف منح إقامات لغير الجامعيين الذين تجاوزوا 60 عاماً من العام المقبل.

وكشفت مصادر مطلعة لـ القبس أن هناك نحو 10 آلاف فلسطيني يستفيدون من الاستثناء في قرارَي حظر التحويل من القطاع الحكومي إلى «الأهلي»، وحظر تحويل الالتحاق بعائل إلى عمل.

وذكرت المصادر أن منع تحويل الالتحاق بعائل إلى إقامة عمل يشمل الزوجة والابنة، وليس الذكور فقط، باستثناء ما جرى الإعلان عنه من فئات شملها القرار.

وفيما يلي التفاصيل: بينما دخل قرار منع الالتحاق بعائل من التحويل إلى إقامة عمل وفق المادة 18 حيز النفاذ أمس، مع إعلان الهيئة العامة للقوى العاملة عنه في الجريدة الرسمية في عددها الصادر أمس، تترقب أوساط المقيمين في البلاد الاستثناءات التي تطال قرار إمهال من تجاوز 60 عاماً، ولا يحمل شهادة جامعية حتى بداية العام المقبل لتجديد إذن العمل لعام واحد فقط ومن ثم مغادرة البلاد.

وعلمت القبس أن منع تحويل الالتحاق بعائل إلى إقامة عمل يشمل الزوجة والابنة وليس الذكور فقط باستثناء ما تم الإعلان عنه من فئات شملها القرار.

في سياق آخر، ناشدت مجموعة من الاتحادات وأصحاب الأنشطة التجارية سمو رئيس الوزراء للعمل على ايقاف قرار منع التجديد لمن تجاوز 60 عاما ولا يحمل شهادة جامعية، نظرا إلى أن كثيرا منهم اصحاب اعمال وأنشطة تجارية، ويشاركون المواطنين، علاوة على أنهم خبرات يمكن الاستفادة منها في تدريب جيل جديد والإشراف عليه.

وأبلغت مصادر مطلعة ان هناك حديثا عن وجود مجموعة من الضوابط والاستثناءات التي ستسهدف من تجاوز 60 عاما ولا يحمل شهادة جامعية، متوقعة أن يتم الإعلان عنها قبل دخول القرار حيز التنفيذ، ومن ضمنها ان يستمر منح أفراد هذه الفئة ممن لهم عائلات داخل البلاد إذن تحويل للالتحاق بعائل مع اشتراط عدم العمل.

وعلى صعيد قرارات الاستثناء من حظر التحويل من القطاع الحكومي إلى القطاع الأهلي أو من التحاق بعائل إلى عمل، بلغ عدد المستفيدين منها نحو 10 آلاف فلسطيني يقيم في البلاد ممن يحملون الجنسية الفلسطينية وما يقابلها من جوازات سفر للاجئيين تشمل مصر، وسوريا، واليمن، والعراق، ولبنان، وجواز السلطة الفلسطينية.

وذكرت مصادر أن القوى العاملة ووزارة الداخلية تتعامل مع هذه الفئة المقيمة في البلاد وفق آلية خاصة، حيث تجري دراسة ملف صاحب العلاقة بالتحويل من خلال ادارات العمل، وفي حال انطباق الاستثناء عليها تجري عملية التحويل.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking