آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

119420

إصابة مؤكدة

730

وفيات

110714

شفاء تام

«المالية»: 20 % أفضلية للمشاريع الصغيرة

إبراهيم محمد -

تأكيداً لما ذكرته القبس بتاريخ 12 نوفمبر 2019، أصدرت وزارة المالية تعميما جديدا بشأن نظم الشراء للجهات العامة حمل رقم 5 لسنة 2020 لتمنح بموجبه عددا من المميزات لاصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتة الى ان التعميم الجديد جاء تماشيا مع التطور في انظمة الشراء العام ولأهداف استراتيجية خاصة بتطوير الاطر التشريعية والتنظيمية للشراء العام وتخفيض التكاليف وترشيد الانفاق وذلك بإصدار نظام متطور للشراء العام ورفع كفاءة واساليب الشراء وتبسيط الدورة المستندية بالجهات العامة وبناء على قانون المناقصات العامة الذي يعطي الحق للجهات الحكومية بالتعاقد لشراء اي غرض من اغراضها وبدون اذن جهاز المناقصات اذا لم تزد قيمة التعاقد على 75 الف دينار.

اعطى التعميم الجديد بعض المميزات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، منها تحديد نسبة %20 أفضلية عن أسعار المنتجات المماثلة الخليجية والعالمية، حيث اشار الى ضرورة قيام الجهات الحكومية بالترسية على العطاءات المقدمة من اصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة متى كانت مطابقة للمواصفات والشروط وكانت الاسعار المقدم بها لا تزيد على %20 من اقل العطاءات المقبولة.

كما شملت التعديلات:

- إنشاء وحدة الشراء بالجهات الحكومية، التي تعني الإدارة او المراقبة او القسم، حسب الهيكل التنظيمي للجهة او الوزارة التي تقوم بالشراء.

- استحدث التعميم الجديد تعريفا لعمليات الشراء قائلا انها النشاط الذي يتم بمقتضاه توفير احتياجات الجهة العامة من داخل الكويت أو خارجها من الأصناف والخدمات والمقاولات بأقل الأسعار وذات جودة مناسبة وملائمة لمقتضيات العمل فنيا واقتصاديا، وذلك لتمكين الجهة العامة من القيام بواجباتها وفقا لأحد طرق الشراء.

- أعاد التعميم تعريف المشروع الصغير او المتوسط، لافتا الى انه المشروع الاقتصادي المعتمد كمشروع صغير او متوسط لدى الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بينما كان في السابق هو المشروع الاقتصادي الذي يستخدم عددا محددا من العمالة ولا يتجاوز رأسماله مبلغا محددا.

- حدد التعميم هامش ربح %20 للمنتجات المحلية، لافتا الى انه على الجهة العامة في ممارسة التوريد الترسية على عرض المنتج المحلي متى كان مطابقا للمواصفات والشروط وكانت الاسعار المقدم بها لا تزيد على اقل الاسعار عن منتجات مماثلة مستوردة بنسبة %20.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking