آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142635

إصابة مؤكدة

880

وفيات

137071

شفاء تام

ثقة شعبية.. لـ«أول وزير داخلية شعبي»

فهاد الشمري - 

حصد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، أنس الصالح «أول وزير داخلية شعبي»، ثقة مجلس الأمة أمس، بأغلبية 35 نائباً مقابل 13 نائباً.

وبعث سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ نواف الأحمد برقية تهنئة إلى الصالح، أشاد فيها سموه بما تميّز به أداؤه من كفاءة رفيعة خلال ردوده على محاور الاستجواب المقدّم له، وبالممارسة الديموقراطية الراقية من قبل أعضاء مجلس الأمة أثناء مناقشة الاستجواب.

من جهته، أعرب الصالح عن الشكر والتقدير لنواب مجلس الأمة على تجديد الثقة به.

وقال الصالح: «أستلهم من كلمة سمو نائب الأمير قوله إنه لا أحد فوق القانون، وإن حريات الناس وأسرارهم مصونة، وإن أمن الكويت خط أحمر.. وبهذا النهج سنستمر، ونعمل بكل حيادية».

فيما يلي التفاصيل الكاملة

تخطى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح، عقبة طلب طرح الثقة به أمس، بعد رفض مجلس الأمة الطلب بـ35 نائبا، بينما وافق على الطلب 13 نائبا من اجمالي الحضور البالغ 48.

وشهدت الجلسة سجالات بين أكثر من نائب، تخللتها اتهامات وكلمات جارحة.

وشكر الوزير الصالح المجلس، بعد تجديد الثقة به، وقال «أعاهدكم بأن أستمر في هذا النهج، مستلهما من خطاب سمو نائب الأمير أنه لا أحد فوق القانون، وأن حريات الناس مصانة، وأمن الكويت خط أحمر». 

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، الجلسة الخاصة بطلب طرح الثقة بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح، في الاستجواب المقدم له من النائب شعيب المويزري، والذي كان قد وقع 10 نواب على كتاب طرح الثقة به في جلسة الاستجواب 18 الجاري، فيما اعلن لاحقا نحو 22 نائبا تأييدهم للصالح.

وتحدث النائب شعيب المويزري، متهما الوزير الصالح بأنه أحد أركان ما سماها «الدولة العميقة»، وقال: نحن امام استجواب مستحق شرعيا ووطنيا، وهي ليست قضية وزير مستجوب بل هي قضية وزير من اركان الدولة العميقة التي اوصلتنا الى هذا الواقع، ونحن لا نكن للاخ المستجوب الا كل احترام لشخصه، واختلافنا معه خلاف سياسي، ولا يمكن بيع البلد من أجل نقل ضابط أو ضابطين.

وأضاف المويزري «كنا نحسن الظن بسمو رئيس مجلس الوزراء، والان تأكدنا انه سائر على نفس النهج الذي سيدمر الدولة».

المراجل مواقف

بدورها، قالت النائبة صفاء الهاشم (معارضة لطرح الثقة): المراجل مواقف يا شعيب، والمبادئ لا تتجزأ. انت قلت للوزير «يا فاسد يا مفسد 14 مرة» بينما كان عليك استعراض المخالفات والمحاور وترك الحكم لنا لنقرر اذا كان فاسدا ام لا.

وأضافت الهاشم «عندما قدم العدساني استجوابه للشيتان وصلتني معلومة ان زوجته تعمل في جهاز يراقب وزارة المالية، وهذا تعارض مصالح، لكني رفضت ان استخدم ذلك بل ذهبت له وابلغته، اما انت يا شعيب، فهل يعقل ان تذكر 78 مرة قريبة الوزير؟ يا اخي قولها وخلصنا، ولو كانت قريبتك يا شعيب تهاجمها نفس ما هاجمت ام ناصر؟».

تربح ومناقصات

بدوره، قال النائب عادل الدمخي (مؤيد لطرح الثقة)، إنه «لافرق في دولة الدستور والقانون، بين شيخ ومواطن، والكل محاسب على الأداء، وكما طرحنا الثقة بالشيخ خالد الجراح نطرحها بك».

واضاف الدمخي «النائب كشف عن وزير تضخمت أمواله عن طريق شركات أثناء توليه الوزارة، وتضخمت المناقصات إلى 156 مليون دينار في ثماني سنوات أو أقل».

وعقب الوزير الصالح بأن التجسس أمر غير مقبول شرعا وقانونا، مشيرا إلى أنه لم يكن يعلم بهذه الحوادث، موضحا أن قرار إحالة مدير أمن الدولة إلى التقاعد تم سحبه وأحيل إلى «الفتوى والتشريع» للتأكد من صحته.

وعقب وزير المالية براك الشيتان: زوجتي ابرار عبدالوهاب بن سبت تمت موافقة الرئيس المباشر عليها في العمل امكانية استمرارها في مهمة التدقيق للسنة المالية 2019/2020 والنقل الى فريق اخر في 2020/2021 فانا من يطبق القانون، وكما أؤكد على الجهود المبذولة في الصندوق الماليزي الذي تمت احالته للنيابة، فالوزير يعمل وفق الاجراءات وما اقدر اجي حق كل عضو واقوله عندي افصاحات لكن الامور سارت في طريقها الصحيح.

وقال النائب عادل الدمخي: ان الوزير عين الشخص المتجسس مساعد مدير بالرغم من وجود التقرير وبالتجاوزات التي اقدم عليها هذا المتجسس، الذي وضع برنامج تنصت على 12 جهازا في الداخلية وبشهادة ادارة نظم المعلومات، وكيف ترضى يا رئيس مجلس الوزراء انهم يتجسسون على اهل الكويت.

من جهته، شدد وزير الداخلية على أن موضوع التجسس موفوض شرعا وقانونا ولا اقبلها على اسرتي، وبالتالي لن اقبلها على الكويتيين وتم اتخاذ قرار باحالة المعني للنيابة،

وانا ما قلت ولم اذكر خلاف الاسرة في ردودي وماقلته فقط الخلافات السياسية.

بدوره، قال النائب احمد الفضل (معارض لطرح الثقة) «ان النائب عادل الدمخي لم يعترض على السماح بمداخلة وزير المالية لكن اتوقع ذلك بسبب السكرتير الذي تضخمت حساباته اما بالنسبة لك يا اخ شعيب فلم تترد في ذكر زوجة الوزير ولم تراع حرمة النساء، وسأطرق بابا انت طرقته، فأخوك نقل قيده الى بيت فيه اربع اسر وبطاقته الان على الدسمة»، مضيفا «لا تعيب على شركات اهل الوزير، فمن 2009 الى الان كم مناقصة حصلت عليها اسرة النائب شعيب بلغت 13 مناقصة».

وأضاف الفضل «انت تاخذ المصالح، ولا واحد دفع ثمن المعارضة، فمن غير المعقول ان اقول المنيس والربعي معارضة وانتم معارضة، وكان عليك ان تضع التسريبات محورا لاستجوابك، ولكن انت تعلم عنها قبل ما تطلع لان حساب جنوب السرة هو من عرضها، وصاحب الحساب وائل بدر وهو الآن هارب وهو «رفيج» الاخ شعيب والكويت كلها تدري عن حساباتكم».

ورد النائب شعيب المويزري: انت يا احمد الفضل اخر من يتكلم عن الوطنية والحكومة طلعتك من قضايا عدة، والوزير استنفع من مناقصات قيمتها 156 مليون دينار واما شركات اخواني فلا علاقة لي فيها، وطرحت الثقة في وزير الداخلية السابق وانا ما اعمل بالخفاء.

ثم صوت المجلس على تجديد الثقة بالوزير أنس الصالح بأغلبية 35 نائبا مقابل 13 نائبا، ورفع رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة.

مواقف نيابية

عبدالوهاب البابطين:

الصالح وزير إصلاحي.. وتصويتي بمنحه الثقة انسجام مع قناعاتي.

رياض العدساني:

تعليق استجوابيّ للخالد والشيتان من باب التعاون والمصلحة العامة.

راكان النصف:

بعد وعد الخالد بإحالة ملف النواب المتضخمة حساباتهم للنيابة ومراجعة الوثيقة الاقتصادية، أعلن تعليق استجواب الشيتان.

عبدالله الرومي:

المجلس ليس ساحة خطابية بل لطرح قضايا وفق الدستور واللائحة.

طارحو الثقة بالصالح

أسامة الشاهين، الحميدي السبيعي، ثامر السويط، حمدان العازمي، خالد العتيبي، شعيب المويزري، عادل الدمخي، عبدالكريم الكندري،عبدالله فهاد، مبارك الحجرف، محمد المطير، محمد هايف، نايف المرداس.

رجّع الجاخور!

تحدت النائبة صفاء الهاشم أن يعيد النائب شعيب المويزري الجاخور الذي تسلمه إبان كان وزيراً للإسكان، وذلك خلال سجال دار بينهما في الجلسة، قال فيه المويزري: «كان يفترض من الأخت أن تتكلم عن محاور الاستجواب، لكن ما ألومك، من كثر الألم انت تتكلمين.. البلاوي اللي لفيتيها وينها؟».

فردت الهاشم: «رجع الجاخور اللي عطوك اياه وانت وزير، انا ارجل منك، وهذا اللي ذابحك وانس كسر راسك».

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking