آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142426

إصابة مؤكدة

878

وفيات

136413

شفاء تام

ضرار العسعوسي

ضرار العسعوسي

أمر النائب العام المستشار ضرار العسعوسي بجعل التحقيق سريا في القضية رقم 1942/2020 حصر العاصمة المقيدة بناء على بلاغ الاجهزة الامنية بوزارة الداخلية، الذي تضمن قيام احد المتهمين في القضية، وهو ايراني الجنسية، بتهمة الرشوة وغسل الاموال.

أوضح بيان صحافي صادر من النيابة العامة أمس، ان منع النشر جاء بمناسبة التحقيقات التي تباشرها النيابة في القضية بتلقي المتهم الايراني رشاوى، وفقا لما جاء بإقراره وبمحضر الجهة الامنية، وانه يتعاون مع بعض المستشارين والقضاة فيما يتعلق بوظيفتهم القضائية وتربطه بهم علاقات وطيدة.

إساءة بالغة

واشار البيان الى ان امر المنع جاء نظرا لما تم تداوله بوسائل الاعلام المقروءة والمرئية والمسموعة وفي برامج التواصل الاجتماعي بشبكة الانترنت، حول موضوع هذه القضية والتحقيقات التي تجريها النيابة العامة، مما يسيء إساءة بالغة الى المصلحة العامة والوطنية ومصلحة التحقيق، ويلحق اشد الضرر بالمصالح القومية للبلاد، ويمس بسمعة القضاء الكويتي الذي يشهد الجميع بنزاهته.

وشدد البيان على ان المتهم بريء حتى تثبت ادانته بعد محاكمة عادلة تكفل له ضمانات الدفاع عن نفسه، مؤكدا ان المنع يأتي حرصا على عدم الزج بأسماء بعض القضاة والمستشارين قبل ثبوت إدانتهم.

إجراءات قانونية

واوضح البيان ان الامر جاء إعمالا لنص المادة (75 فقرة 2) من قانون الاجراءات والمحاكمات الجزائية المعدلة بالقانون رقم 3/‏2012 بجعل التحقيق سريا في هذه القضية، وبمنع أي اخبار او بيانات عنها، مشيرا الى انه سوف تتخذ الاجراءات القانونية ضد كل من تسول له نفسه مخالفة حظر النشر في هذه القضية.

ولفت الى ان النيابة العامة سوف تقوم بإحاطة وسائل الاعلام بما تنتهي إليه التحقيقات فور الانتهاء منها.

  أسباب منع النشر

حدد النائب العام جملة أسباب لإصداره قرار منع النشر في القضية، وهي:

1 ـ الإساءة البالغة إلى المصلحة العامة والوطنية ومصلحة التحقيق

2 ـ إلحاق أشد الضرر بالمصالح القومية للبلاد

3 ـ المساس بسمعة القضاء الكويتي الذي يشهد الجميع بنزاهته

4 ـ عدم الزج بأسماء بعض القضاة والمستشارين قبل ثبوت إدانتهم


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking