آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

123906

إصابة مؤكدة

773

وفيات

114923

شفاء تام

دينا سعد

دينا سعد

د. ولاء حافظ -

لا تعني الإصابة بمرض السكري التوقف عن تناول جميع الأطعمة، وحصر النظام الغذائي بأنواع محددة فقط، حيث من الممكن اتباع نظام غذائي لذيذ، يحتوي على الأطعمة المفضلة، بالإضافة إلى محافظته على مستويات السكر في الدم ضمن معدلاتها الطبيعية، فالصحيح هو تناول كميات معتدلة ومحددة من المجموعات الغذائية المختلفة.

عادة ما تتحدد الأنظمة الغذائية لمريض السكري تبعاً لنتيجة التحاليل التي أجراها لنسبة السكر ومستواه والطريقة التي يتبعها في العلاج، ولكن بشكل عام وجهت تخصصية التغذية دينا سعد بعض النصائح لمرضى السكر نعرضها في ما يلي:

1 ــ شرب الماء بكمية كافية على مدار اليوم وتقسيم عدد الوجبات

يفضل تقسيم الوجبات في اليوم إلى خمس أو ست وجبات، مع تجنب إهمال أي منها وتناولها في أوقاتها المحددة، فذلك يساعد على السيطرة على معدلات الغلوكوز في الدم.

2 ــ الكربوهيدرات

يجب أن تحتوي كل وجبة على كمية متساوية من الكربوهيدرات، مع التركيز على تناول الكربوهيدرات المعقدة، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف وتأخذ وقتاً أطول في الهضم، فبالتالي يكون تأثيرها على مستوى السكر أقل، ولا تؤدي الى ارتفاع معدل السكر بالدم بشكل سريع، كما أنها توفر الطاقة للجسم على فترات أطول.

مصادر الكربوهيدرات المعقدة

تشمل الحبوب الكاملة مثل الشوفان، الشعير، الفريك، البرغل، والبازلاء، والبقوليات مثل الفول والعدس، والأرز البني، والخبز الأسمر بالردة.

ونبهت سعد إلى الكمية المتناولة من الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر الخام، والعسل، والمربى، والفاكهة، والخبز الأبيض، وكما يشير اسمها «الكربوهيدرات البسيطة»، فهي تهضم بسهولة، مما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة، ويؤدي أحيانا إلى الشعور بالجوع، مشددة على ضرورة أن يدرك مريض السكري أن النشويات لا تقتصر على الخبز والأرز والمعكرونة فقط، بل هي موجودة في الفاكهة والبقوليات ومنتجات الألبان أيضاً بنسب معينة.

وتابعت سعد: «ما سبق يأخذنا إلى نقاط مهمة جداً يجب أخذها في الاعتبار:

■ الابتعاد عن المربى والعسل قدر الإمكان لتجنب ارتفاع سكر الدم بشكل مفاجئ.

■ تناول الفاكهة في صورتها الطبيعية (صلبة) لا معصورة، لاحتوائها على الألياف التي تقلل من امتصاص السكر في الدم، كما ينصح بتناولها طازجة، لأن تركيز السكريات بها يزيد عند نضوجها.

■ عدم الإفراط في تناول الفاكهة، وتناولها ضمن الكمية المسموحة (4 ــ 5 ثمرات على مدار اليوم) مع التركيز على تناول فاكهة منخفضة مؤشر السكر بالدم، كالبرتقال والتفاح والكيوي والكرز والخوخ والفراولة والمشمش، والتقليل من تناول فاكهة مرتفعة مؤشر السكر بالدم مثل البطيخ، الشمام، القرع.

■ الابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر المصنعة.

3 ــ البروتين

ينصح بالابتعاد عن اللحوم الحمراء وعدم تناولها إلا مرة واحدة أسبوعياً على الأكثر، ويفضل تناول اللحوم البيضاء، مثل الدجاج والأسماك والتونة والسردين والسلمون، كما ينصح بتنوع مصادر البروتين بين المصادر الحيوانية السابق ذكرها والمصادر النباتية، مثل شوربة العدس والمشروم مع الخضار، وكذلك البقوليات، مثل الفول والفاصوليا البيضاء، وذلك ليومين في الأسبوع.

4 ـــ الدهون

يفضل أن تكون دهون غير مشبعة، مثل زيت الزيتون والزيت الحار وزيت السمسم وزيت جوز الهند، وكذلك يمكن الحصول عليها من الأسماك الزيتية، مثل السلمون والسردين، أو من بذور الكتان، التي يمكن إضافتها الى الزبادي أو السلطة، كما ينصح باختيار المنتجات القليلة الدسم.

5 ــ ينصح بتخفيض الوزن

إذا كان الشخص يعاني من السمنة وزيادة النشاط الرياضي قدر الإمكان (المشي من 30 ــ 60 دقيقه يومياً على الأقل).

6 ــ لا نظام غذائياً مناسباً لجميع الأشخاص بشكل عام

الصحيح هو أن كل شخص له احتياجاته المختلفة من العناصر الغذائية حسب حالته الصحية وعوامل أخرى نحدد على أساسها النظام المناسب له. على سبيل المثال لا يصلح نظام الكيتو لجميع الأشخاص كما هو شائع، ويجب أن يكون تحت إشراف تخصصي تغذية لتجنب أي آثار سلبية له.

خفض مؤشر السكر في الدم

أوضحت أخصائية التغذية أن هناك سبعة عوامل تساعد على خفض مؤشر السكر في الدم يجب أن يحرص مرضى السكري على اتباعها خلال اليوم، وهي:

1 - عدم طهي الخضروات لفترات طويلة، لأن بعض الخضروات تتحول النشويات فيها من مركبة إلى بسيطة عند تعرضها للطهي، مثل البطاطس والجزر.

2 - إضافة عصير الليمون أو الخل إلى الوجبات (يمكن إضافتها للسلطة على سبيل المثال أو شرب عصير الليمون بجانب الوجبات الرئيسة).

3 - تناول كوب من اللبن أو من الزبادي أو قطعة من الجبن مع الفاكهة.

4 - إضافة زيت الزيتون أو حفنة من المكسَّرات مثل اللوز للوجبات.

5 - إضافة السمسم وحبة البركة للجبن والسلطات.

6 - إضافة بذور الشيا لأنها تتميز بمحتواها العالي من الألياف؛ التي من شأنها أن تخفّض مستوى سكر الدم، عن طريق إبطاء حركة الطعام في الأمعاء، والتقليل من معدّل امتصاصه.

7 - شرب كوب من القرفة بعد الوجبات الرئيسة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking