آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

123906

إصابة مؤكدة

773

وفيات

114923

شفاء تام

داء السالمونيلا ينتشر في أميركا.. ومصدره «الخوخ المجمد» والبصل

كونسيبسيون دي ليون - (نيويورك تايمز) - ترجمة: محمد مراح -

مرض آخر ينتشر في الولايات المتحدة الأميركية، ويزيد من الأزمة التي تعاني منها إدارة الرئيس ترامب، هذه المرة المرض ليس بجديد، إنه «السالمونيلا» أو «داء السلمونيلات»، بعد أن تم تسجيل انتشارها في تسع ولايات أميركية، حيث أصيب 68 شخصاً وتم نقل 14 منهم إلى المستشفى، والمتهم الرئيسي في الموضوع هي أكياس الخوخ المجمدة.

وتقوم إدارة الغذاء والدواء الأميركية بالتحقيق في أكياس الخوخ كمصدر محتمل لتفشي السالمونيلا، حيث قامت إحدى الشركات بتعبئة الخوخ وبيعه في أكياس بلاستيكية شفافة تزن باوند واحد ابتداءً من 1 يونيو الماضي.

إدارة الغذاء والدواء علمت أن هذه الشركة كانت المورد الوحيد للخوخ المعبأ في أكياس، تم شحن المنتجات إلى متاجر في 16 ولاية، بما في ذلك مينيسوتا ونيويورك وكونيتيكت وماساتشوستس وأيوا وكنتاكي، وتقوم إدارة الغذاء والدواء بالتحقيق لتحديد مصدر التلوث ومدى انتشار هذا المنتج.

ويقول مارتن ويدمان، أستاذ سلامة الأغذية في جامعة كورنيل: «التحدي مع السالمونيلا هو أنها بكتيريا يمكنها حقًا دخول أو تلويث الطعام في أي مكان تقريبًا في السلسلة بأكملها، مضيفاً: «يمكن أن تبدأ من حقل أو بستان حيث يمكن إدخال السالمونيلا، ويمكن أن يكون في منشأة حيث يتم تعبئة المنتج، ويمكن أن يكون من إنسان يحمل السالمونيلا».

نصيحة وأعراض

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، إن العملاء الذين لديهم حبات الخوخ في المنزل، حتى لو تم تجميدها، يجب ألا يأكلوها ويجب عليهم التخلص منها على الفور.

يجب عليهم أيضًا التخلص من أي أشياء مصنوعة من الخوخ، ويوصي مسؤولو الصحة أيضًا بتنظيف وتعقيم المنطقة التي تم حفظ الفاكهة بها، لأنها ربما تكون قد لامست الأسطح أو الحاويات الملوثة، هذا مهم لأنه، وفقًا للدكتور ويدمان، «السالمونيلا مرنة بشكل لا يصدق».

ويقول: «السالمونيلا جيدة جدًا في البقاء على قيد الحياة في البيئة، لذلك هناك أمثلة حيث تعيش السالمونيلا في بيئة معينة لسنوات».

يمكن للأشخاص المصابين بالسالمونيلا أن يصابوا بالإسهال والحمى وتشنجات البطن، بالإضافة إلى أعراض أكثر خطورة، وفقًا لمسؤولي الصحة.

وقالت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها الأميركية (CDC) إن «المرض المسمى بداء السلمونيلات يمكن أن يستمر من أربعة إلى سبعة أيام».

بصل كاليفورنيا

صدر التحذير الأخير وسط تفشي أكبر مرتبط بالبصل المزروع في كاليفورنيا، حيث أصيب المئات وتم نقل 85 إلى المستشفى في 43 ولاية، وحددت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) البصل الأحمر من شركة تعتبر مورد منتجات في منطقة بيكرسفيلد بكاليفورنيا، كمصدر محتمل لتفشي المرض.

هذا الشهر، سحبت الشركة البصل الأحمر والأصفر والأبيض والحلو الذي تم شحنه منذ 1 مايو الماضي.

من منطلق الحذر الشديد، يوصي الدكتور ويدمان المستهلكين بالتخلص من هذه المنتجات، حتى لو كانوا قد تناولوا بعضها بالفعل دون أن تظهر عليهم أي أعراض للمرض.

وقال إن «الأشخاص الذين يستهلكون طعامًا ملوثًا قد لا يمرضون دائمًا، لكنهم يتعرضون لخطر أن يصبحوا حاملين للعدوى وإصابة الآخرين».

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking