آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142635

إصابة مؤكدة

880

وفيات

137071

شفاء تام

التزم 5 أشياء عند ذهابك إلى المطاعم

د.ولاء حافظ -

مع الاحترازات الصحية وإلغاء الأحداث الاجتماعية وتجنّب وسائل النقل العام وممارسة التباعد الاجتماعي، في محاولة لتقليل فرص الإصابة بفيروس «كورونا» المستجد ونشره، يتساءل كثيرون: هل سيمكننا الخروج لتناول الطعام؟.

وفق موقع «إنسايدر»، يقول الخبراء إن الإجابة تعتمد على نقاط الضعف الخاصة بالشخص تجاه المرض، والمكان الذي يعيش فيه، والمطعم الذي يفكر في الذهاب إليه، بالإضافة إلى ذلك، تلعب مسؤولياتك تجاه مجتمعك دوراً في الإجابة أيضاً.

ويفصّل الخبراء بالضبط ما يجب عليك مراعاته قبل الخروج لتناول الطعام وخلال ذلك وما بعده، ويقول أحدهم إن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عاماً، وأولئك الذين يعانون حالات صحية أساسية مثل أمراض القلب والسكري وأمراض الرئة، معرضون بشكل خاص للإصابة بـ«كوفيد -19» والإصابة بمرض خطر بسببه، ولا ينبغي لهم تناول الطعام في الخارج.

وقال أميت مالك المدير السابق للعمليات السريرية للعديد من المستشفيات والأنظمة الصحية، بما في ذلك مستشفى نيويورك برسبيتيريان «أنصح أولئك الذين تزيد أعمارهم على 50 عاما أو لديهم ظروف صحية موجودة مسبقا بتجنّب الخروج لتناول الطعام». وأضاف «من المستحسن للجميع، بغض النظر عن العمر والحالة الصحية، تجنّب الحضور في أماكن مزدحمة كبيرة، وعليهم غسل اليدين وتجفيفهما بشكل متكرر».

اختر المطعم بحكمة

اقترحت الدكتورة داريا لونغ جيليسبي الأستاذة المساعدة السريرية في جامعة تينيسي إيرلانجر والناطقة الرسمية باسم الكلية الأميركية لأطباء الطوارئ أن يتأكد الناس من الأمور التالية إذا اختاروا الخروج لتناول الطعام:

1 - معرفة عدد الأشخاص الذين سيكونون هناك.

2 - المسافة بين كل طاولة أو ما مدى قدرة الأشخاص على الحركة.

3 - ما مدى جودة تهوية المكان، ويستحسن أن يكون في الهواء الطلق.

4 - قد تكون أقنعة الوجه البلاستيكية إحدى وسائل الحماية.

5 - تجنّب المطاعم ذات التقييمات الضعيفة من عمليات فحص الطعام (كما قالت سو آن بيل الأستاذة المساعدة في كلية التمريض بجامعة ميتشيغان الخبيرة في الآثار الصحية للكوارث).

إن القواعد قد تختلف وفق المناطق في كل بلد، ويترك الأمر للمطاعم والمستفيدين، فإذا كنت تعيش في مكان لم يضع إرشادات مماثلة فعليك تجنّب الأماكن التي تتجمّع فيها مجموعات من الأشخاص حول البارات أو الطاولات العالية، وكذلك المطاعم التي فيها مناطق انتظار، حيث يتسكع الزبائن أثناء انتظارهم لطاولتهم، فمن الحكمة في هذا الوقت تجنّب الاتصال الوثيق مع الغرباء لفترة طويلة إلى أن يتم فهم المزيد عن كيفية انتشار هذا الفيروس.

ابتكارات المطاعم

في أمستردام، على سبيل المثال، بنى أحد المطاعم محميات صغيرة على الواجهة البحرية للفصل الفعلي بين رواد المطعم في الهواء الطلق، بينما وزع أحد المقاهي في ألمانيا قبعات كبيرة مع صحن النودلز لضمان جلوس العملاء على مسافة آمنة. وفي فرنسا، تستثمر بعض المطاعم في أغطية الوجه البلاستيكية وتشكل عاكساً للضوء فتغطي الزبائن أثناء تناولهم الطعام، ما يتيح للأصدقاء الجلوس على الطاولة نفسها أثناء التباعد الاجتماعي.

الطعام بريء

لا دليل يشير إلى أنك قد تُصاب بالفيروس من تناول الطعام أو المشروبات، فمرض «كوفيد - 19» مرض تنفسي، لذلك ينتشر بشكل أساس من خلال الرذاذ المنبعث عندما يسعل شخص ما أو يعطس أو يتحدث.

وقال مايك رايان رئيس برنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية «يجب ألا يخشى الناس الطعام أو تغليف المواد الغذائية أو تجهيزها أو توصيلها. لا دليل على مشاركة الغذاء أو السلسلة الغذائية في عملية الانتقال من هذا الفيروس. ويجب أن يشعر الناس بالراحة والأمان».

ومع ذلك، قد ترغب بالاستمرار في المطاعم التي تثق بأنها ذكية بشأن سلامة الغذاء، ولذلك تتخذ صناعة المطاعم احتياطاتها الخاصة للمساعدة في المحافظة على سلامة العملاء والموظفين، مع إضافة بعض محطات التعقيم اليدوي أو اللافتات التي تذكّر الناس بغسل أيديهم والبقاء في المنزل إذا كانوا مرضى.

مسؤولية مجتمعية

كما هو الحال مع جميع بروتوكولات الوقاية من الفيروس، فالأمر لا يقتصر فقط على المحافظة على سلامتك، بل يتعلق بصحة جيرانك ومجتمعك أيضاً.

لذلك، فمن ناحية، قد يعني ذلك أن الشباب الأصحاء يجب أن يفكروا في تناول الطعام لتجنّب أن يكونوا ناقلين للمرض لشخص أكثر ضعفاً؛ ولكن من ناحية أخرى، قد يعني ذلك رعاية مؤسسة محلية لمساعدة العمال ذوي الأجور المنخفضة على الاستمرار في الحصول على رواتبهم. لذا، إذا كنت معرضاً للإصابة بالمرض أو تفضّل البقاء في المنزل، فلا يزال بإمكانك مساعدة مجتمعك عبر طلب طعامك من مطعم مفضّل، من خلال خدمة السيارات أو التوصيل أو شراء كوبونات، لاستخدامها لاحقاً.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking