غلاف الكتاب وفي الإطار عبدالله السلوم

غلاف الكتاب وفي الإطار عبدالله السلوم

مهاب نصر -

ليس سهلا أن تعثر على كتاب عربي يتناول الشأن الاقتصادي والسياسي، التخطيط والجدوى وتطور الرؤية العامة للمال والأعمال حائزا على مكان يقترب من الصدارة في قائمة الأعلى مبيعا على مواقع شهيرة، مثل موقع «أمازون»، لكن هذا ما حازه كتاب «سلطان نجد» ومؤلفات أخرى للباحث في الشؤون الاقتصادية عبدالله السلوم. «سلطان نجد» الذي نشرت القبس من قبل مراجعة له، كان قد بلغ منذ أيام المرتبة الثالثة في الكتب الأعلى مبيعا على موقع أمازون ضمن الكتب العربية الخاصة بالأدب والخيال. المعادلة التي اجترحها السلوم في كتابه كان لها الفضل في تحويل المعارف والخبرات الاقتصادية التي عادة ما نراها جافة أو معقدة إلى سرد واضح، في إطار روائي ييسر على القارئ تمثل هذه المعلومات وكأنه يقرؤها كخبرة ذاتية خاصة به.

يحكي عبدالله السلوم للقبس عن بدايات هذه التوجه غير المألوف قائلا «قبل 5 سنوات كانت تأتيني أسئلة عبر مواقع وسائل التواصل الاجتماعي حول كيفية إعداد دراسات الجدوى أو طريقة تسويق المشاريع وغيرها من الأسئلة. فبدأت بحلقات اقتصادية على «اليوتيوب» و«سناب شات» لشرح هذه الأمور. مع الوقت اكتشفت أن الأشياء بهذه الطريقة لا تدوم، والمعلومات المتضمنة فيها لا يمكن توريثها بهذه الطريقة إلى أجيال لاحقة، وأنه لا يدوم إلا الكتاب. لكن من جهة أخرى تبينت أن تحويل المادة المشاهدة والمسموعة إلى كتاب علمي قد يكون أكثر جدوى وفاعلية لو جاء على هيئة قصة أو حدث، فكأن القراء يتابعون معك خبرات مروا بها وتعلموها، يقرأ أحدهم وكأنه عاش تلك الأحداث التي تتناولها، تجارية كانت أو اقتصادية»

طريق البدايات

أصدر السلوم رواية أولى بعنوان «مال جبال السكينة» في عام 2017. الرواية كانت تشرح تاريخ النظام المالي بقصة افتراضية: كيف بدأ التعامل بالمقايضة والتبادل إلى التعاطي بالأوراق النقدية؟ مع إسقاط على واقعنا الراهن ومرحلة البترودولار. حين صدر الكتاب لاقى استحسانا كبيرا، كما يقول السلوم، وبدأ الناس يتحدثون عن فائدة هذه الأسلوب في تناول الموضوعات الاقتصادية لإيصالها إلى من يصعب عليهم فهم أمورها النظرية. صار القارئ قادرا على التمثل رابطا بين المفاهيم وبين أحداث الرواية. و«جاءت مراجعات الكتاب جيدة للغاية».

يقر الباحث عبدالله السلوم بأن التجربة اعتورتها بعض الأغلاط التي تلافاها في الرواية الثانية، كما يشير إلى كتابين آخرين علميين صدرا خلال هذه السنوات موجهين إلى القيادة. أما في رواية «سلطان نجد» فقد أراد السلوم، بحسب قوله لـ القبس أن يشرح مفهوم التحول الاقتصادي، وكيفية الانتقال من دولة ريعية إلى اقتصاد مستدام.

روح ديموقراطية

«سلطان نجد» كما يؤكد السلوم، تقوم بالإسقاط على الواقع الكويتي والنظام الاقتصادي والسياسي، وعلى الرغم من أن فيها شخصيات تاريخية حقيقية فإن «زاخر بن تميم»، الراوي، هو شخصية افتراضية يشرح الحلول الاقتصادية وكيفية مشاركة القطاع الخاص في الانتاج.

روح ديموقراطية قادت السلوم إلى مشاركة قرائه ومتابعيه على «تويتر»، حيث يقدم على صفحته صورة صغيرة من كل فصل أنهاه، ليتابعوا معه. ربما كان الحظر الاحترازي الذي فرضه الوباء فرصة للتفرغ لمشروع كهذا وأتاح وقتاً للمتابعة. يقول السلوم «كان هناك تفاعل كبير، وصرحت لمتابعيّ بتاريخ النشر». نشرت رواية «سلطان نجد» على «أمازون» وموقع «يوباي» وأماكن أخرى.

وكان كتاب «مال جبال السكينة» قد وصل، بحسب السلوم، إلى المركز الأول على موقع «جمالون»، وكذا كتابا «مملكة الرؤية» و«كويت الاستدامة» على موقع أمازون في مجال الكتب العلمية الخاصة بالمال والأعمال.

لماذا الرواية؟

«بأمانة لست قارئ روايات» هكذا يجيب عبدالله السلوم عن سؤالنا حول اختياره لهذا القالب الأدبي، وما إذا كان هذا الاختيار ناتجا عن تأثر بعمل ما. يقول السلوم إن حافزه الأساسي كان تبسيط المعلومة، وأن يعيش القارئ المشكلات والقضايا المطروحة. اعتمد صاحب «سلطان نجد» على التقييمات التي تابعها من قبل حول كتبه السابقة، وقام ببعض التصحيحات. أنجزت الرواية في الشهر الماضي «حين أتممتها أرسلتها لمدقيين لغويين وأيضا لعشرة روائيين أرسلوا تعقيباتهم.. كما شارك المتابعون في اختيار الغلاف.. تعمدت أن يكون الغلاف غير تقليدي، فلا هو جامد مثل أسلوب تصميم الكتب التراثية ولا هو «مراهق» خفيف، كما حرصت أن يكون المحتوى هو ما يميز الكتاب قبل كل شيء». ابتعد السلوم عن مجابهة القارئ بـقائمة ضخمة من الاختصاصات والصفات «فالناس لن يتذكروا هذا، بل سيتذكرون محتوى الكتاب، ومجهود الكاتب».

يذكر أن عبدالله السلوم باحث اقتصادي عرف بمؤلفاته المختصة بالمفاهيم والسياسات الاقتصادية وبإنشاء تقنيات محاسبة جديدة من نوعها مكرسة للمجال العام كجزء من المسؤولية الاجتماعية. حاز السلوم جائزة مبادرات الشباب التطوعية والإنسانية، ومن مؤلفاته «كويت الاستدامة»، «مملكة الرؤية»،«مال جبال السكينة»، بالإضافة إلى العديد من الدراسات والمقالات.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking