آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

123906

إصابة مؤكدة

773

وفيات

114923

شفاء تام

تسجيل بيانات تمهيدا للفحص - وفي الإطار حسن عاشور

تسجيل بيانات تمهيدا للفحص - وفي الإطار حسن عاشور

عبدالرزاق المحسن - 

في إطار جهودها لمواجهة أزمة كورونا، تعمل وزارة الصحة على محاور عدة لمحاصرة هذا الفيروس الفتاك، وبينما تواصل الفرق الطبية المسوحات الميدانية العشوائية لرصد اي اصابات في المناطق السكنية وداخل التجمعات العمالية، تبذل الفرق الأخرى كل طاقاتها لاجراء فحوصات الـPCR السريعة داخل المركبات للمواطنين، في مواقف طيران الجزيرة واستاد جابر، فضلا عن قرب تدشين مركز ثالث في صبحان.

القبس رصدت اجواء العمل في مواقف الجزيرة، حيث لوحظ تزايد أعداد الراغبين في اجراء الفحوصات، قياسا بتلك عند بدء تدشين خدمة الفحص السريع اوائل يونيو الماضي، وهو الامر الذي يعود الى رغبة المواطنين بالسفر الى الخارج، مع استئناف حركة الطيران التجارية مطلع اغسطس.

الاعداد الكبيرة الموجودة في مواقف الجزيرة لم تستغرق اوقاتاً طويلة نظير اجراء فحوصات كوفيد 19 لها، حيث كان للتنظيم دور مهم في تسريع وتيرة الانجاز، وخلال مدة زمنية قصيرة، من دون ان يضطر قائد المركبة ومن هم برفقته إلى النزول، بسبب الاشتراطات الصحية المعمول بها في مركز الفحص السريع.

المواطنون أشادوا بالجهود المبذولة من قبل الطواقم الطبية والهيئات التمريضية في مراكز الفحص السريع لـ«كورونا»، مؤكدين ان هذه الجهود الكبيرة تستحق الاشادة والتقدير، خصوصاً انهم يعملون في ظل ظروف مناخية صعبة في ظل ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة.

وشددوا على ضرورة تدشين مراكز اضافية مماثلة تقدم الخدمات نفسها، نظرا لزيادة عدد الراغبين باجراء فحوصات الكورونا، تزامنا مع تقليل القيود في اغلب الدول، ورغبة المواطنين بالسفر لاسباب متفاوتة، وهو ما يتطلب تكثيف الجهود واصدار شهادات الـPCR المطلوبة في اكثر الوجهات.

في سياق متصل، أكد عضو فريق التنسيق في مراكز فحص covid-19 لخدمة السيارات د. حسن عاشور ان مركز الفحص في مواقف طيران الجزيرة يستقبل يوميا نحو 1000 مواطن، مشيرا الى حرص الطواقم الطبية العاملة فيه على تذليل العقبات وتسريع وتيرة العمل خلال اجراء فحوصات الكورونا.

واضاف عاشور لـ القبس ان مركز الفحص في مواقف استاد جابر يستقبل ايضا نحو 1000 مواطن يومياً، وخلال الفترة من السادسة مساء وحتى العاشرة مساء، لافتا الى أن أعداد المراجعين للمركزين زادت أخيرا بعد فتح حركة تشغيل الطيران التجاري مطلع اغسطس الجاري. ولفت عاشور الى ان المركزين يستقبلان المواطنين الراغبين بإجراء فحوصات الـPCR للحصول على الشهادات المطلوبة منهم في الدول التي سيغادرون إليها خلال أيام، مبينا ان هناك تفاوتاً في اشتراطات بعض الدول بخصوص صلاحية نتيجة الفحص، فمنهم من يشترط ان تكون قبل 72 ساعة فقط، ودول اخرى 96 ساعة، في حين هناك دول لا تشترط شهادة فحص خلو من مرض كوفيد19.

فحص المواطنين وهم داخل مركباتهم

رسائل نصية

بيّن د. حسن عاشور ان مراكز الفحص السريع تستقبل ايضا الحالات المخالطة للمصابين بكوفيد 19، حيث تقوم مراكز الصحة الوقائية باستقبالهم أولاً وإعداد كشوف بأسمائهم، على ان ترسل البيانات الى هيئة المعلومات المدنية وشركات الاتصال، التي تقوم بدورها بإخطار صاحب العلاقة عبر رسالة نصية بضرورة التوجه لمراكز الفحص بمواقف طيران الجزيرة أو استاد جابر.

25 دقيقة لإنجاز الفحص

ذكر عاشور أن المركزين يستقبلان ايضا المواطنين الذين يقومون بالحجز من خلال التطبيق curfew permits، لافتا الى ان مدة انجاز جميع مراحل الفحص من التسجيل الصحي حتى اجراء فحص الكورونا لا تتجاوز الـ25 دقيقة منذ دخول المراجع لموقع الفحص، ولا يضطر خلالها المواطن ومن معه الى النزول من مركبتهم، مضيفا ان نتيجة الفحوصات ترسل خلال 48 ساعة او اقل لصاحب العلاقة، كما ان شهادة اثبات خلو من الاصابة تصل عبر الرسالة النصية للمواطن الذي أجرى الفحص.

وكشف عاشور ان العمل جار على إنجاز مركز فحص الكوفيد 19 السريع في المركبات بمنطقة صبحان، ليساهم في تسريع وتيرة إجراء الفحوصات، مع استئناف حركة الطيران التجاري، التي تتطلب من المواطن إحضار صورة الجواز وتذكرة السفر لإصدار نتيجة الفحص له.

تثبيت التواجد

لوحظ خلال إجراء المسحات، التشديد من قبل الاطباء على المواطنين بضرورة تثبيت الحضور عند الوصول إلى موقع الفحص في مواقف طيران الجزيرة، من خلال التطبيق curfew permits، حيث إنه وفي حال عدم التثبيت، يقوم الموقع آلياً بمنع صاحب التصريح من الحصول على تصاريح أخرى مستقبلاً، وهو الأمر الذي قوبل بالموافقة من قبل أصحاب المركبات.

تمديد ساعات العمل

أشار المواطنون الى ضرورة تمديد ساعات العمل في مركز الفحص السريع بالمركبات، نظرا لأهميته في احتواء مزيد من المواطنين والمواطنات خلال المرحلة الراهنة، لافتين الى أنه في حال تشغيل الموقعين الحاليين، والثالث قريبا، خلال الفترة الصباحية، سيساهم ذلك في استصدار شهادات فحص الكورونا لأعداد مضاعفة وفي فترة زمنية قصيرة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking