آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142635

إصابة مؤكدة

880

وفيات

137071

شفاء تام

العسل حليفك لعلاج السعال ونزلات البرد

أحمد بدر -

لطالما كان العسل علاجاً شعبياً للسعال والتهاب الحلق ونزلات البرد، ولكن الأبحاث الحديثة تظهر الآن أن العسل أكثر فعالية في علاج هذه الأمراض من المضادات الحيوية، أو الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.

وقالت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية إن خبراء في جامعة أكسفورد، طالبوا الأطباء بضرورة مطالبة المرضى بتناول ملعقة من العسل بدلاً من وصف المضادات الحيوية، التي يمكن أن تغذي مقاومة مضادات الميكروبات لديهم.

وبحسب الصحيفة، فإن العلماء قاموا بمراجعة الدراسات التي قارنت فعالية العسل ضد مثبطات السعال ومضادات الهيستامين ومسكنات الألم، عند علاج أعراض عدوى الجهاز التنفسي العلوي، والتي تشمل السعال والبرد، حيث وجدوا – بشكل عام – أن العسل متفوق في تخفيف السعال والتهاب الحلق والاحتقان، وعلى عكس الأدوية الأخرى ليس له آثار جانبية ضارة.

وأوضحت الدراسة، التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية، أن العسل ارتبط بانخفاض كبير في النتيجة المجمعة للأعراض، وأيضاً انخفاض شدة السعال وتأثير كبير على تكراره، كما أن استخدام العسل للعدوى يمكن أن يقلل من وصف المضادات الحيوية.

ولفتت الصحيفة إلى أن الخبراء يشعرون بقلق متزايد من استخدام الأطباء المضادات الحيوية في كثير من الأحيان للسعال ونزلات البرد، والتي نادراً ما تكون ضرورية.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking