آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

102441

إصابة مؤكدة

595

وفيات

93562

شفاء تام

غلاف كتاب «سلطان نجد» وفي الإطار عبدالله السلوم

غلاف كتاب «سلطان نجد» وفي الإطار عبدالله السلوم

أطلق الباحث في الشؤون الاقتصادية، عبدالله السلوم، مؤلفه الرابع والثاني على شكل رواية اقتصادية سياسية بعنوان «سلطان نجد»، تتناول في طياتها المواضيع الاقتصادية والسياسية بحبكة درامية ممزوجة بالتحليل ومفعمة بالترميز بين نظريات علمية وأيديولوجيات فكرية، وبتزامن واقع مبهم من حقبة الدولة الأخيضرية التي كانت تحكم إقليم اليمامة من القرن الثاني وحتى الرابع للهجرة.

يتحدث الباحث السلوم في مؤلفه الجديد عن تفاصيل حكاية يرويها من مجال تخصصه في عالم الاقتصاد والأعمال، موجها نظر القارئ إلى صور من النظام الاقتصادي بما يحويه من تعقيدات وتداخلات، مسلطاً الضوء بتحليلاته واستنتاجاته لينير بها ما استغلق واستصعب إدراكه وفهمه جراء عوديات الترابطات السياسية والاقتصادية، مؤكداً مضموناً أصيلاً ومعنى مستتراً غاب استحضاره عند الكثيرين، وهو أن الإصلاح والتطور الاقتصادي لا يتحققان بغير رؤية وأساس اقتصادي وسياسي رصين.

في ملخص الغلاف الخلفي للرواية، يتحدث الكاتب عنها بقوله: «رُب صدفة عابرة تكون شرارة البداية لتغيير مجريات حياة بأسرها من سبات طال وبعد سنين طوال في ظل استمرار حكم الدولة الأخيضرية بنحو لم تدرك فيه تردي حال بيت مالها، لاعتماده على ريع ضرائب القوافل التجارية بين الأحساء والحجاز مروراً بأراضي اليمامة. وجاء لقاء ميخائيل بابن تميم محض صدفة تتوالى من بعده الأحداث إلى أن ينكشف الستار عما خفي أمره لإسماعيل الأخيضري من مؤامرات وتداعيات لا تقتصر على نطاق بيت المال وحسب، بل على نطاق سياسة الدولة بأكملها داخليا وخارجيا لينصاع الأمير يوسف الأخيضري بغير خيار منه للاستجابة لمخططات وسياسات، من شأنها أن تحقق استدامة الدولة الأخيضرية، مدعمة بالعدول عن سوء سياسة توزيع الثروة لتصب في طبقات هرم العاملين في الدولة، عوضا عن أن تصب في أعلى ذلك الهرم».

وأما الرسالة التي تهدف الرواية إلى إيصالها، حسب ما أضاف الكاتب في الغلاف الخلفي هي: «يقول ابن تميم عراب هذه الرواية (إذا انتفى الحقد.. صفا النقد)، ففي فحوى هذه الرواية صفاء عبر وعلل تنفي عن مقاصدها أي غرض آخر، ساعية بجهدها الحثيث إلى تحقيق غاية واحدة هي تحسين منظورك للاقتصاد الكلي للدولة على نحو يمنحك القدرة على فهم الفرق بين نظام الشوري في اقتصاد مستدام ونظيره في اقتصاد ريعي قائم على مصدر دخل واحد، لتكسبك الإلمام بأن الرؤی وأهدافها وآليات عملها، والقدرة على الاستنتاج أسباب المتغيرات الاقتصادية والسياسية التي نشهدها كل يوم في واقع حياتنا».

ويهدي الكاتب روايته إلى الصفوف الأمامية في مواجهة جائحة «كوفيد- 19» التي كان لها الفضل في استمرارية المعيشة الكريمة لجميع المواطنين في ظل هذه المحنة. فوُضعت للرواية رؤيتها ورسمت أحداثها وكتبت سطورها في فترات الحظر الجزني والكلي، ثم الجزئي تارة أخرى، لتنشر مباشرة بعد رفع الحظر في الكويت في شهر أغسطس الجاري.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking