آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

119420

إصابة مؤكدة

730

وفيات

110714

شفاء تام

5 أمراض يساعد «العسل» على الوقاية منها

العسل عبارة عن سائل حلو يصنعه النحل باستخدام رحيق النباتات الزهرية. ويوجد حوالي 320 نوعًا مختلفًا من العسل، بحيث تتفاوت في اللون والرائحة والنكهة.

يحتوي العسل على جزء كبير من السكر، بالإضافة إلى مزيج من الأحماض الأمينية، والفيتامينات والمعادن والحديد والزنك ومضادات الأكسدة. وبالإضافة إلى استخدام العسل كأحد المحليات الطبيعية، يستخدم باعتباره عاملاً مضادًا لكل من الالتهاب والأكسدة والبكتيريا، وفي علاج السعال وعلاجًا موضعيًا للحروق، وتعزيز التئام الجروح.

تأثير العسل على 5 حالات مرضية

1 - أمراض القلب والأوعية الدموية

ربما ترتبط مضادات الأكسدة الموجودة في العسل بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

2 - السُعال

تشير الدراسات إلى أن العسل المستمد من رحيق الموالح، والمستمد من رحيق فصيلة النباتات الشفوية له تأثير جدير بالثقة في مقاومة السعال لدى بعض الأشخاص المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي والسعال الليلي الحاد.

3 - الأمراض المَعدية المعوية

ربما يساعد العسل في تخفيف أعراض الحالات المرضية المرتبطة بالقناة الهضمية مثل الإسهال المرتبط بالتهاب المعدة والأمعاء.

4 - أمراض الأعصاب

تشير الدراسات إلى أن العسل ربما يفيد عند استعماله كمضاد للاكتئاب، ومضاد للاختلاج ومضاد للقلق. وتبين في بعض الدراسات أن العسل يساعد على الوقاية من اضطرابات الذاكرة.

5 - العناية بالجروح

تبين أن الاستعمال الموضعي للعسل ذي الاستخدامات الطبية يعزز من التئام الجروح، خاصةً في حالة الحروق.

وربما تتباين النتائج بسبب غياب الأساليب القياسية لإنتاج العسل أو التأكد من جودته.

آمن للبالغين وللأطفال

أكدت أبحاث «مايو كلينك» أن العسل آمن بوجه عام للبالغين وللأطفال الذين تزيد أعمارهم على عام. وقد يكون مفيدًا في علاج الحروق والسعال وآمن للاستخدام كمحلٍّ طبيعي، ومهدئ للكحة.

الأطفال أقل من سنة

تجنّبي تقديم العسل، ولو بمقدارٍ ضئيل، إلى الأطفال الذين يقل عمرهم عن سنةٍ واحدة. يمكن للعسل أن يتسبب في حالة معدية معوية حادة (تسمم الرضع) تنتج عن التعرض لأبواغ كلوستريديوم بوتولينوم. يمكن للبكتيريا أن تنمو وتتكاثر في أمعاء الطفل، منتجة سمًا خطيرًا.

حبوب لقاح النحل

بعض الأشخاص لديهم حساسية لمكونات معينة في العسل، وخاصة حبوب لقاح النحل. على الرغم من ندرته، يمكن لحساسية حبوب لقاح النحل التسبب في ردود أفعال معاكسة وحادة، وفي بعض الأحيان قاتلة.

علامات وأعراض رد الفعل تشمل:

1 - الصفير وأعراض الربو الأخرى.

2 - الدوار (الدوخة).

3 - الغثيان.

4 - القيء.

5 - الضعف.

6 - التعرق الزائد.

7 - الإغماء.

8 - نبض القلب غير المنتظم (عدم انتظام ضربات القلب).

لمرضى السكري

بشكل عام، لا فائدة من جعل العسل بديلاً عن السكر في خطة الأكل الخاصة بداء السكري. فكل من العسل والسكر سيؤثران في مستوى السكر في الدم.

يحتوي العسل على سكريات أكثر من السكر الحبيبي، وبالتالي يمكنك استخدام كمية أقل من العسل بدلاً من السكر لتحلية بعض الأكلات. ولكن ملعقة صغيرة من العسل في الواقع تحتوي على قدر أكبر قليلاً من الكربوهيدرات وقدر أكبر من السعرات الحرارية مما تحتويه ملعقة صغيرة من السكر الحبيبي — ولذا فأي كمية سعرات حرارية أو كربوهيدرات توفرها ستكون ضئيلة.

أما إذا كنت تفضل مذاق العسل، فابدأ مباشرة واستخدمه — ولكن بقدر معقول فقط. يجب حساب الكربوهيدرات الموجودة في العسل إذا كان جزءًا من خطة الأكل الخاصة بداء السكري.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking