تزيد العواصف الرملية من تركيز الغبار وفي الإطار صور ميكروسكوبية لفلاتر هواء - د. إياد العطار

تزيد العواصف الرملية من تركيز الغبار وفي الإطار صور ميكروسكوبية لفلاتر هواء - د. إياد العطار

لسنوات لم تعط تنقية الهواء أهميتها الواجبة كعنصر حاسم في أنظمة تكييف الهواء، فالهدف الرئيسي في الحصول على تنقية الهواء هو إزالة الشوائب لتحسين نوعية الهواء الداخلي.

إن تنفسنا لكمية محدودة من الهواء الملوث ليس صحياً، وعلينا أن نسأل أنفسنا إذا ما كانت فلاتر الهواء المستخدمة حالياً تقدم أداء مقبولاً، في حين أننا نحتاج إلى أداء استثنائي.

إنني أؤمن بأن استخدام فلاتر الهواء ذات الكفاءة الاعتيادية لا يتماشى مع ازدياد نسبة الهواء الملوث عالميا، وخصوصا في ما يتعلق بجائحة «كوفيد - 19» في وقتنا الراهن. فما زالت الاختيارات الأكثر شيوعا لفلاتر الهواء تقليدية كالتنقية الأحادية المرحلة واستخدام الفلاتر المتعددة الجيوب، علماً أن أبحاث تنقية الهواء الحديثة وفرت تصاميم فلاتر هواء انسيابية بكفاءة أعلى واستهلاك أقل للطاقة. لذا أقترح إعادة هيكلة أساليب تنقية الهواء عبر عدة طرق، من ضمنها زيادة البحث العلمي وتخصيص منح دراسية كافية لتطوير هذا المجال من قبل الجامعات وتقديم حلول تقنية بما يتماشى مع احتياجات العالم في شتى تطبيقات التكييف المركزي.

«كوفيد - 19»

لقد غيرت جائحة «كوفيد - 19» قناعاتنا لدور الهواء النقي في حياتنا والفهم الصحيح لأثر استنشاق هواء ملوث. ولا يمكننا الاعتماد على اختيارات سابقة لاحتياجاتنا المستقبلية. علينا تقصي الحقائق فيما يتعلق بالصيانة الدورية لأجهزة التكييف وتنقية الهواء، بل التأكد من تطبيقها والإشراف المحترف على ذلك من قبل الجهات المختصة، فنحن نعلم أن أجهزة التكييف المركزي صممت بما فيها من أنظمة تنقية الهواء لتقديم هواء نقي وراحة حرارية ورطوبة نسبية مقبولة لدى الانسان، وبالتالي، فإن عدم استخدام فلاتر ذات كفاءة مناسبة قد يؤدي الى رد فعل عكسي صحي قد لا تلحظ عواقبه بشكل فوري.

معايير الفحص

يفترض ان تستخدم معايير تنقية الهواء العالمية للتقييم العادل لأداء الفلتر الهندسي في التكييف المركزي من حيث الكفاءة والانسيابية والتصميم، وان تعطي هذه المعايير أولوية أكثر للتكلفة والعمر الافتراضي وقابلية هذه الفلاتر للغسل لإعادة الاستخدام، كما يجب أن يستند اختيار فلتر الهواء على التشخيص الفيزيائي والكيميائي لشوائب الهواء في المناطق المكيفة، ومن ثم تحديد الكفاءة المناسبة لكل تطبيق على حدة.

إن الفحص الهندسي لأداء الفلاتر العالية الكفاءة يكون بواسطة قياس حجم الشوائب وليس بوزنها، ويعتبر انسداد فلاتر الهواء في المناخ الرطب والصحراوي ظاهره شائعة بسبب العواصف الرملية والرطوبة العالية، لذا تتطلب هذه الظروف المناخية ابحاثا اضافية للوقوف على الأداء الفني لنظم التنقية وتقييمها هندسيا لمواجهة التركيز العالي للغبار.

دكتور إياد العطار

*خبير ومستشار رائد في علم تنقية الهواء

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking