آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

102441

إصابة مؤكدة

595

وفيات

93562

شفاء تام

خبراء أوبئة: لقاح روسيا ضد «كورونا».. مخاطرة حقيقية

كارل زيمر «نيويورك تايمز»

ترجمة: محمد مراح -

عندما أعلن فلاديمير بوتين، يوم الثلاثاء، أن روسيا قد وافقت على لقاح لفيروس كورونا، من دون دليل من تجارب سريرية واسعة النطاق، شعر خبراء اللقاحات والأوبئة بالقلق.

وقال دانيال سالمون، مدير معهد سلامة اللقاحات في جامعة جونز هوبكنز: «أعتقد أنه أمر مخيف حقًا.. إنها مخاطرة حقيقية».

وأضاف الدكتور سالمون وخبراء آخرون أن روسيا تتخذ خطوة خطيرة بالقفز على ما يسمى بتجارب المرحلة الثالثة، التي يمكن أن تحدد أن اللقاح يعمل بشكل أفضل من العلاج الوهمي، ولا يسبب ضررًا لبعض الأشخاص الذين يحصلون عليه.

على عكس الأدوية التجريبية التي تُعطى للمرضى، فإن اللقاحات تعطى للأشخاص الأصحاء، لذلك يجب توفير مجموعة كبيرة من معايير السلامة في هذه اللقاحات، إذا حصل مئات الملايين من الناس على لقاح، فقد تظهر آثار جانبية نادرة لدى آلاف الأشخاص.

على مدار القرن الماضي، طوّر الباحثون طرقًا قوية بشكل متزايد لاختبار اللقاحات من حيث السلامة والفعالية، تم تعلم بعض هذه الدروس بالطريقة الصعبة عندما تسبب لقاح جديد في بعض الضرر، لكن اللقاحات الآن من بين أكثر المنتجات الطبية أمانًا في العالم بفضل الصرامة الشديدة للتجارب السريرية التي تتبع سلامتها وفعاليتها.

المراحل الثلاث

يبدأ هذا الاختبار عادة قبل أن يتلقى شخص واحد لقاحًا جديدًا، عندما يقوم الباحثون بحقنه في الفئران أو القرود لمعرفة كيف تستجيب.

إذا كانت تلك الدراسات التي أجريت على الحيوانات قد أظهرت نتائج جيدة، فسيقوم الباحثون بتجنيد بضع عشرات من المتطوعين لتجربة المرحلة الأولى، حيث يحصل جميع المتطوعين على اللقاح التجريبي.

إذا لم تسفر تجارب المرحلة الأولى عن مشكلات خطيرة تتعلق بالسلامة، فعادة ما ينتقل الباحثون إلى تجربة المرحلة الثانية، حيث يقومون بحقن مئات الأشخاص وإجراء ملاحظات أكثر تفصيلاً.

بدأت أولى التجارب السريرية على لقاحات فيروس كورونا في مارس، والآن هناك 29 تجربة جارية، مع إطلاق المزيد قريبًا.

بدأت شركات مثل «أسترازينيكا» و«موديرنا» و«نوفافاكس» و«بفيزر» في مشاركة نتائج مبكرة متفائلة: حتى الآن، اكتشفوا فقط أعراضًا خفيفة أو معتدلة في من تلقوا لقاحاتهم، وليس لديهم آثار جانبية شديدة ـ أنتج المتطوعون أيضًا أجسامًا مضادة لفيروس كورونا، وفي بعض الحالات أكثر مما ينتجه الأشخاص الذين تعافوا من العدوى من تلقاء أنفسهم.

ولكن بغض النظر عن مدى نجاح هذه النتائج المبكرة، يمكن أن تفشل تجارب المرحلة الثالثة.

وتقول ناتالي دين، خبيرة الإحصاء الحيوي وخبيرة الأمراض المعدية في جامعة فلوريدا، التي حذرت من التسرع في عملية الموافقة على اللقاح، «إن توقيت إعلان روسيا يجعل من غير المحتمل أن يكون لديها بيانات كافية حول فعالية المنتج»، وقد لاحظت الدكتورة ناتالي دين أن حتى اللقاحات التي أنتجت بيانات واعدة من التجارب المبكرة على البشر قد أخفقت في مراحل لاحقة.

ويقول الدكتور ستيفن بلاك، خبير اللقاحات في فرقة العمل في الصحة العالمية: «إذا كان اللقاح فعالاً، فإن عدد المتطوعين الذين تم تطعيمهم سيمرضون أقل من أولئك الذين تلقوا الدواء الوهمي»، مضيفاً: «عليك الانتظار لترى هل يمرضون أم لا؟... هل يموتون أم لا؟».. لكن لم يبدأ الباحثون الروس بعد في هذا الاختبار الحاسم.

اللقاح مرحلة التصنيع

في يونيو، قام معهد أبحاث نيكولاي غاماليا لعلم الأوبئة والأحياء المجهرية، التابع لوزارة الصحة الروسية، قد أعلن تسجيل المرحلتين الأولى والثانية للقاح يطلق عليه اسم «Gam-COVID-Vac» وخطط الباحثون لاختباره على 38 متطوعًا.

وادعى المسؤولون الروس أنهم سينقلون اللقاح بسرعة إلى التصنيع، إعلان بوتين يوم الثلاثاء جعل الأمر رسمياً، ومع ذلك، لم ينشر المعهد أبدًا بياناته التجريبية للمرحلتين الأولى والثانية.

في إعلان بوتين ذكر أن «جميع المتطوعين أنتجوا كمية كبيرة من الأجسام المضادة لفيروس كورونا في الوقت نفسه، لم يعان أي منهم من مضاعفات خطيرة»، هذا هو نوع النتيجة التي تتوقعها من تجربة المرحلة الأولى، لا يخبرك ما إذا كان اللقاح يعمل بالفعل.

ويقول جون مور، عالم الفيروسات في كلية طب وايل كورنيل في نيويورك: «كل هذا يتجاوز الغباء.. بوتين ليس لديه لقاح إنه يصدر فقط بيانًا سياسيًا».

يوم أول من أمس (الثلاثاء)، أنشأ المعهد الروسي موقعًا على شبكة الإنترنت يزعم أن تجربة المرحلة الثالثة ستبدأ في اليوم التالي، وتضم أكثر من 2000 شخص في روسيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبرازيل والمكسيك.

جميع تجارب المرحلة الثالثة الأخرى من لقاحات الفيروس الجارية حاليًا أكبر بعشر مرات من ذلك مع 30 ألف متطوع لكل منهم.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking