آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

104568

إصابة مؤكدة

607

وفيات

96049

شفاء تام

قصة رجل الأعمال الذي سافر 33 مرة.. خلال فترة انتشار كورونا

* د. بلقيس دنيازاد عياشي -

فكرة السفر في ظل انتشار فيروس كورونا تعد مقلقة لدى البعض، فالكثير من الحكومات والهيئات العالمية تنصح الجميع بتجنب السفر إلا للضرورة القصوى، ولكن ما رأيكم بقصة رجل سافر 33 مرة، خلال فترة انتشار فيروس كورونا، بل إنه لم يصب أبداً بالفيروس، وهذا يرجع إلى النظام الصارم الذي يتبعه والذي كان سبباً مباشر في بقائه بصحة جيدة، وبعيداً عن مخالب هذا الفيروس الذي أصاب أكثر من 25 مليون شخص في العالم.

يكشف الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لعلامة Hälsa Foods التجارية، ميكا مانينين، أنه كان يفرط في ترحاله أثناء الجائحة، والسبب في ذلك يعود وفق شبكة CNBC الأميركية إلى أنه واحد من 11.3 مليون شخص يعملون في صناعة الأغذية والزراعة في الولايات المتحدة، وبصفته الشخص الوحيد في شركته الذي يسافر، حتى لا يضطر الموظفون الآخرون إلى السفر، فإنه يؤكد أنه اتبع قواعد الحجر الصحي إلى أقصى حد.

• رحلات عديدة

استقل المواطن الفنلندي المقيم حاليًا في «بالم بيتش» بولاية فلوريدا 33 رحلة، بما في ذلك أربع رحلات في خارج الولايات المتحدة، وقضى 160 ليلة في فنادق في مدن مثل لوس أنجلوس، شيكاغو، نيويورك سياتل، لندن وهلسنكي، منذ بداية شهر مارس، وصولا إلى شهر أغسطس، في الوقت الذي كان فيه الكثير من الأشخاص من بقية دول العالم يحتمون في منازلهم.

أمضى مانينين تسعة أيام فقط في منزله منذ مارس المنصرم، ثم بدأ بالسفر إلى مدن أميركية، إضافة إلى أربع رحلات إلى الخارج، ومن أهم ما ركز عليه أثناء سفره هو اتباع روتين صارم من أجل الحفاظ على سلامته، وليضمن عدم إصابته بفيروس كورونا، إضافة إلى تطبيق نظام حماية في كل خطوة من خطوات السفر من المطار إلى الطائرة، إلى الإقامة في فندق وحتى أثناء استئجار السيارة.

• في الفندق

بالنسبة لرحلات العمل التي قام بها، يعتمد مانينين على روتين أمان صارم عندما يكون على الطريق، أما في الفندق فيعمل على تنظيف كل سطح عبر مسح بالمعقمات، جميع مقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة وجهاز التحكم عن بُعد والهاتف، وفي الحمام يقوم أيضًا بمسح رأس الدش.

• في المطار

يؤكد مانينين أن «قلقه لا يقل بشأن الإصابة على متن الطائرات ولكن في المطار قصة مختلفة»، فبمجرد دخوله المطار يقوم مانينين بارتداء عدة طبقات من القفازات التي تستخدم لمرة واحدة وينزع طبقة بعد لمس كل سطح ويستخدم تذكرة ورقية بدلاً من بطاقة تطبيق الهاتف.

• في الطائرة

تخضع الطائرات لتغيير كلي في الهواء ما بين 20 إلى 30 مرة في الساعة، وتقوم الطائرات الحديثة بإعادة تدوير ما يصل إلى 50% من هواء المقصورة من خلال مرشحات هواء جسيمات عالية الكفاءة (HEPA) تحبس البكتيريا والفطريات والفيروسات.

ويؤكد مانينين، وفق ما أوردته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أنه على متن الطائرة يقوم بمسح جميع الأسطح في مقعده، ويغير قناعه كل أربع ساعات ويكشف أقل قدر ممكن من الجلد، ويقول :«انا لا أدع بشرتي تلمس أي أسطح«.

• الوجبات والمياه

في آخر رحلة طيران دولية قام بها مانينين من مطار جون كينيدي إلى مطار هيثرو بلندن، قدمت الخطوط الجوية البريطانية وجبة طعام في صندوق مغلق، كانت محتويات الصندوق التي لم تكن معروفة حتى لطاقم الطائرة ملفوفة ومختومة بشكل منفصل، ولكنه ينصح بعدم شراء أي طعام أو شراب في المطار.

وقال «لا تشتري أي شيء: لا طعام ولا مشروبات، إذا اشتريت ماء، امسح الزجاجة بمناديل مبللة مطهرة».

• السيارات المستأجرة

يقضي مانينين 10 دقائق في تنظيف السيارة المستأجرة قبل قيادتها، حيث يستخدم مناديل التعقيم لتنظيف كل سطح قد لمسه، بما في ذلك عجلة القيادة وحزام المقعد وسلسلة المفاتيح وأدوات ضبط المقعد ومرآة الرؤية الخلفية وضبط عمود التوجيه، إذ يفترض أن السيارة المستأجرة هي منزله الصغير بعد ذلك، وعندما يخرج من السيارة يرتدي القفازات وعندما يعود إليها يتخلص منها، في محاولة منه لإبقاء كل الجراثيم في الخارج.

• روتين ليس جديد

يقول مانينين إنه طور هذا الروتين منذ أكثر من عقد لتجنب الإصابة بالأنفلونزا الشائعة، والتي كان قد أصيب بها حوالي خمس مرات في السنة بسبب جدول سفره، ومع ذلك فإن ارتداء الكمامات والقفازات أمر جديد، وكذلك ردود أفعال الآخرين تجاه روتين التنظيف.

وصرح قائلا: «الاختلاف الوحيد الآن هو أنني لا أحصل على مظهر المتأنق، لكنني اعتقدت أنه إذا اتبعت هذا النظام يمكنني الحفاظ على صحتي، فسوف أساعد في الحفاظ على صحتنا جميعًا، لذا فإن الأمر يستحق بذل جهد إضافي».

• التزام التباعد الاجتماعي

رفض مانينن مقابلة والده المقيم في واحدة من الدول الاسكندنافية، بالرغم من تمتعه بصحة جيدة، حتى من خلال نافذة زجاجية، لأنه كان كثير السفر، كما أكد على عدم مخالطة أفراد أسرته، ووجوب بقائه في جانب منعزل من المنزل.

نصائح وتوجيهات

يقدم مانينين عدة نصائح لضمان رحلة سفر آمنة ومن بينها:

يقدم مانينين عدة نصائح لضمان رحلة سفر آمنة ومن بينها:

- حافظ على مسافة الأمان والتزم التباعد الاجتماعي.

- اجلس في زاوية بمفردك أثناء تواجدك في المطار.

- لا تشتري أي شيء لا طعام ولا مشروبات فإذا اشتريت الماء امسح الزجاجة بمناديل مبللة مطهرة.

- لا تستخدم تطبيق هاتفك كتذكرة بل استخدم تذكرة ورقية بدلاً من ذلك، لأن مئات الركاب يقومون بفحص هواتفهم ضوئيًا، وكثير منهم يضع هاتفه على الأسطح.

- ابحث عن حمام غير مزدحم في المطار بهدف تجنب استخدام حمام الطائرة قدر الإمكان.

- غير الكمامات في كل مرة تستخدم فيها الحمام.

- امسح جميع الأسطح الموجودة في مقعدك بما في ذلك حزام المقعد ومسند الرأس وظلال النوافذ وأدوات ضبط الهواء والضوء فوق رأسك.

- قم بتغيير كماماتك كل أربع ساعات إنه أكثر أمانًا ويمنحك شعورًا جيداً بالانتعاش.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking