آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

103199

إصابة مؤكدة

597

وفيات

94211

شفاء تام

غليان في «الكهرباء والماء»!

القبس ـــــ خاص -

انتقدت مصادر مسؤولة في وزارة الكهرباء والماء الأوضاع التي آلت إليها الوزارة، واصفة إياها بـ«المزرية»، مشيرة إلى أن الوزارة تشهد تغيرات غير مسبوقة تحت وطأة صراعات داخلية خرجت للعلن وعلى إثرها تم الاستيلاء على صلاحيات بعض الوكلاء في إطار تصفية حسابات في معظم مفاصل الوزارة، والهدف السيطرة وتضييق الخناق على خبرات وتجميدها وتعمد تهميشها في بعض الأحيان لتتخلى عن مناصبها، إما بالاستقالة أو بالتقاعد، الأمر الذي ترتب عليه فقدان الوزارة لخبرات متخصصة هي في أشد الحاجة إليها، خصوصاً في الظروف الحالية.

قالت المصادر نفسها، إن الوزارة أصبحت تحارب وتقصي الكفاءات لتستبدل بهم آخرين من دون أي مراعاة للمؤهلات ومصلحة العمل، حيث شرعت أبوابها لتعيينات النواب والموالين في المناصب القيادية، من مزوري شهادات مشكوك في درجاتهم وتحصيلهم العلمي، ما قد يتسبب في دمار الوزارة ويزيد من مخاطر الإخفاقات الإدارية في واحد من أهم مرافق الدولة الأساسية.

وأشارت المصادر إلى أنه تم تعيين حاصلين على شهادات هندسة مزورة في قطاعات حيوية في الوزارة، على الرغم من اعتراض وكيل الوزارة السابق، ما يشكل خطراً على إنتاجية الكهرباء والماء وسوء إدارتها، ما قد يؤدي إلى مزيد من الهدر في المال العام، منتقدة في الوقت نفسه التخبط الحاصل في اتخاذ القرارات في الوزارة، حيث إنها لا تراعي مصلحة العمل. ووصفت المصادر بعض هذه القرارات بـ «الانتقامية» للنيل من كفاءات وخبرات سابقة.

سحب صلاحيات

وأفادت المصادر أنه تم سحب معظم صلاحيات وكيل الوزارة السابق محمد بوشهري ليتم منحها إلى مستشار في الوزارة، على الرغم من علامات الاستفهام والملاحظات العديدة التي تدور حول هذا المستشار، الذي خابت مساعي تعيينه وكيلاً مساعداً في الوزارة، بعد رفض طلبه لأسباب مرتبطة بأحكام صادرة في حقه.

وزادت المصادر: هذا المستشار قليل الخبرة أصبح يتصرف وكأنه الآمر الناهي في الوزارة، فهو يتحكم في جميع مفاصلها، بما في ذلك العقود والمدفوعات وجميع الأمور الإدارية والمالية والمراسلات مع جميع جهات الدولة، إضافة إلى انه يتحكم في تشكيل اللجان وتعيين الموظفين وتدوير الوكلاء المساعدين والمديرين! وكان له دور رئيسي في محاربة الكفاءات واقصائهم ليتم تعيين اشخاص مقربين منه ومن بعض النواب. علماً ان صلاحيات هذا المستشار امتدت الى التعيينات في الوزارة، حيث اصبح يتلقى طلبات توظيف من بعض النواب. كما اشارت المصادر الى شبهات تنفيع وتلاعب في عقود العمالة تدور حول المستشار نفسه.

وأضافت: كما انه يرأس العديد من اللجان في الوزارة خلافا للقانون الذي يمنع المستشارين من العمل في اي منصب تنفيذي، ويقوم في استلام مكافآته نقدا من الادارة المالية بالوزارة رغم ان عمل اللجان أثناء الدوام الرسمي لا يستحق عليه مكافآت.

وتساءلت المصادر ذاتها كيف يرضى الوزير الفاضل بهذه التجاوزات التي تفتح بابا كبيرا للفساد وقد تضعف مرفقا حيويا ومهما لطالما تميز بالكفاءة؟

إقصاء كفاءات

قالت المصادر ان هناك مجموعة من الكفاءات التي تمت محاربتها، وإقصاء ونقل بعضهم من الوزارة وهم:

- وكيل الوزارة السابق محمد بوشهري، سحبت معظم صلاحياته وحولت لأحد المستشارين، حيث كانت هناك رغبة شديدة وتآمر لإبعاده وإزاحته عن الوزارة والعمل، لتثبيت آخر مكانه بهدف الإحكام والسيطرة المطلقة.

- وكيل مساعد محطات التوليد المهندس فؤاد العون، تمت تنحيته من منصبه وتحويله الى قطاع الخدمات الفنية. وعين وكيل مساعد جديد محله رغم خبرته المحدودة، علما بأن العون من المهندسين المميزين والمخلصين في عملهم، حيث انه في فترة الغزو لازم عمله في محطة الزور ليتابع ويشرف على اعمال تشغيل المحطة الرئيسية التي تزود اهل الكويت بالكهرباء.

- مديرة المكتب الفني للوزير المهندسة هدى المطيري، تم نقلها لإدارة أعمال أجهزة القياس في محطات التوليد، وبعد مضي 4 أشهر على نقلها للادارة الجديدة تقرر ايضا تعيين بديل أخر لها ونقلها إلى إدارة الدراسات والبحوث في قطاع المياه، علما بأن المستشار قام بمحاربتها ونقلها من عملها والغى مشاركتها في جميع اللجان المهمة في الوزارة، بما فيها لجنة المشتريات وعيّن من يريد في اللجنة.

- تهاني الرباح مهندسة متخصصة في الكهرباء، تمتلك خبرة كبيرة في مراكز المراقبة والتحكم وإدارة الشبكة الكهربائية للبلاد، وهي من ضمن المستحقين للتعيين وكيلة مساعدة لقطاع مراكز المراقبة والتحكم، ولكن تم استبعادها وتعيين من هم اقل منها كفاءة في هذا المرفق الحيوي.

- وكيل الوزارة المساعد لمراكز المراقبة والتحكّم محمد الحداد جرى تحويله إلى الشؤون الإدارية، على الرغم من خبرته كمهندس كهرباء، ما تسبّب في تقديمه استقالته وطلب إحالته إلى التقاعد، ليتم تعيين مهندسة أخرى في هذا المنصب الحساس والمهم، الذي يتطلب خبرة ومعرفة بالشبكات الكهربائية وتشغيل النظام الكهربائي، رغم افتقادها الخبرة المطلوبة في هذا المجال، ما قد يعرّض الشبكة الكهربائية لمخاطر كبيرة.

- الوكيل المساعد لقطاع المياه ووكيل الوزارة بالتكليف المهندس حمود الروضان، تتم محاربته ومضايقته وسحب جميع صلاحياته ومنحها لأحد المستشارين.

- وكيل الوزارة المساعد للشؤون المالية عبدالله الهاجري تمت مضايقته وإهانته أمام الموظفين، ما تسبّب في إصابته بجلطة في القلب، وعلى إثرها قدّم استقالته، ليفسح المجال للوزارة بتعيين من يشاؤون في هذا المنصب المهم.

ترقيات وتعيينات

وتابعت المصادر: في المقابل، نجد أنه تمت ترقية موظفين وترشيح وتعيين مستشارين في مكتب الوزير، فقط لمصالح خاصة ومحسوبيات وصلة قرابة، رغم قلة خبرتهم ورغم أن بعضهم مدانون بقضايا وأحكام، إضافة إلى أن هناك من هم شهاداتهم متدنية أو مزوّرة.

وأضافت المصادر ان مراكز المراقبة والتحكّم تتطلب قياديا فذّاً ذا مؤهلات عالية، لا تقل عن شهادة بكالوريوس أو ماجستير في الهندسة الكهربائية ومعرفة وخبرة وإلمام تام بالشبكة الكهربائية ومكوّناتها والإلمام التام بمحطات التوليد وقدراتها الإنتاجية والقدرة على إدارة النظام الكهربائي للبلاد واتخاذ القرارات اللازمة وخبرة في مراكز التحكم وطريقة عملها وخبرة في إدارة منظومة الكهرباء وغيرها الكثير من الأمور الفنية التي يفتقر إليها من يتبوَّأ المنصب حاليا.

غرف التحكم

بيّنت المصادر أنه من الأمور الخطيرة جدا دخول أشخاص غير مخوّلين غرفة التحكّم الرئيسة، حيث أصبح ذلك واقع غرفة التحكم التي كان لا يدخلها إلا مهندسو التشغيل فقط، نظرا إلى حساسية وأهمية العمل داخلها، حيث تحتوي على أجهزة مراقبة وتحكم وتشغيل النظام الكهربائي في البلاد.

ترشيحات الفاضل وبوشهري

قالت المصادر: إن الوزير السابق محمد بوشهري رشّح بعض الاسماء لشغل منصب وكيل الوزارة، وهم: حمود الروضان، جاسم النوري، فؤاد العون. وبالمقابل، قام الوزير الدكتور خالد الفاضل بإلغاء هذه الترشيحات ورفع أسماء أخرى، هم: مها العسعوسي، خليفة الفليج، وجاسم النوري.

غرفة نوم مستشار

قالت المصادر إنه تم تأثيث غرفة نوم لمستشار وافد في الدور العاشر بمركز التحكم الوطني، والتحجج بأن المستشار معاق! وإن هناك مهجعا مخصصا للسكن في المركز، وهذا تدليس، حيث لا مهجع للسكن في مركز التحكّم الوطني.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking