آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

104568

إصابة مؤكدة

607

وفيات

96049

شفاء تام

بدء تنفيذ إجراءات للحد من العمالة الهامشية والعشوائية (تصوير: بسام زيدان)

بدء تنفيذ إجراءات للحد من العمالة الهامشية والعشوائية (تصوير: بسام زيدان)

خالد الحطاب -

يبدو أن عجلة تعديل التركيبة السكانية في البلاد قد دارت بالفعل؛ فقد علمت القبس أن الهيئة العامة للقوى العاملة بدأت تطبيق تعليمات شفهية بتجديد «إذن العمل» لمن بلغ 60 عاماً فما فوق ممن لا يحمل شهادة جامعية لمدة عام واحد فقط، مع إبلاغه ضرورة العمل خلال هذا العام على إنهاء إجراءات إقامته، تمهيداً لمغادرة البلاد، نظراً إلى أن العام المقبل لن يكون هناك تجديد له.

وقالت مصادر مطلعة إن إدارات العمل في البلاد بدأت تطبيق التعليمات الشفهية من قطاع العمالة في الهيئة، مشيرة إلى أن كل من حصل على تجديد لعام واحد لن يتمكّن العام المقبل من التجديد إلا في حال تم إلغاء التعليمات القائمة حالياً.

وذكرت أن الخطوة من شأنها تعديل التركيبة السكانية وتوطين الوظائف الإدارية والإشرافية في القطاع الخاص، والعمل على تمكين الهيئة من ضبط العمالة الهامشية في البلاد.

إلى ذلك، كشفت إحصائيات سوق العمل أن هناك 83562 مقيماً في البلاد بلغوا 60 عاماً، ولا يحملون شهادات جامعية، وهم موزّعون على 5 فئات، هي: الأميّ، ومن يقرأ ويكتب، والحاصل على الشهادة الابتدائية، و«المتوسطة»، و«الثانوية».

ووفق الإحصائيات، فإن 15847 من المقيمين الذين تجاوزوا 60 عاماً أميون، في حين إن هناك 24 ألفاً منهم يقرأون ويكتبون، و10 آلاف من حمَلة الشهادة الابتدائية و16 ألفاً من الشهادة المتوسطة، ومثلهم من حمَلة الشهادة الثانوية.بدء تنفيذ إجراءات للحد من العمالة الهامشية والعشوائية (تصوير: بسام زيدان)

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking