آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

104568

إصابة مؤكدة

607

وفيات

96049

شفاء تام

رسمياً.. «سبوتنيك» أول لقاح لـ«كورونا» معتمد بالعالم

إسلام شكري - 

تتجه أنظار العالم نحو روسيا التي تمكنت أخيراً من إنتاج أول لقاح معتمد وموثوق لفيروس كورونا المستجد، والذي حمل اسم «سبوتنيك»، وذلك بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء، أن بلاده طوّرت أول لقاح يوفر «مناعة مستدامة» ضد كورونا، في وقت يعاني فيه العالم إثر تزايد حالات الإصابة والوفيات جراء الفيروس الذي ضرب مختلف أنحاء العالم.

ثقة كبيرة

وقال بوتين خلال اتصال عبر الفيديو مع وزراء حكومته: «هذا الصباح، ولأول مرة في العالم، تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا المستجد» في روسيا، مؤكداً أن اللقاح خضع للفحوصات اللازمة، لافتاً إلى أن إحدى بناته تلقت جرعة من اللقاح وهي بصحة جيدة.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن اللقاح الجديد لم يكمل التجارب السريرية بعد، لكنه يعمل «بشكل فعال بما فيه الكفاية»، وفق ما ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية.

ويُعد اللقاح الروسي الجديد الذي طوره معهد «غماليا» في موسكو، -وذلك بعد أقل من شهرين من اختباره على بشر-، أول لقاح من نوعه يتم تسجيله والموافقة على إنتاجه في العالم، في الوقت الذي تخضع فيه العديد من لقاحات الفيروس إلى التجارب السريرية.

مناعة عامين

وعلى صعيد متصل، أشارت وزارة الصحة في روسيا إلى أن موسكو ستنتج اللقاح بكميات كبيرة بحلول سبتمبر المقبل، مضيفة أنها تلفت طلبات للحصول على مليار جرعة من اللقاح الجديد.

وذكرت وزارة الصحة الروسية في بيان على موقعها الإلكتروني، إن اللقاح يمنح الإنسان مناعة لمدة عامين من الفيروس المستجد، مضيفة أن عملية التلقيح الجماعي ستبدأ في مطلع يناير المقبل.

تقارير تُشكك

وفي نفس السياق، كشفت شبكة «سي إن إن» الأميركية عن مخاوف أشارت إليها تقارير بشأن سلامته وفعاليته.

ويشكك العلماء في الغرب بشأن سرعة تطوير روسيا للقاح، مشيرين إلى أن الباحثين ربما يكونوا قد اختصروا التجارب المطلوبة قبل بدء تداول اللقاح بعد تعرضهم لضغط، وفق ما ذكر موقع «بي بي سي».

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking