آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

103981

إصابة مؤكدة

605

وفيات

95511

شفاء تام

«عروج ريس» تبحر في المتوسط ​​بعد مغادرة ميناء في أنطاليا (رويترز)

«عروج ريس» تبحر في المتوسط ​​بعد مغادرة ميناء في أنطاليا (رويترز)

أعلنت القوات المسلحة اليونانية، أمس، حالة التأهب القصوى، بعد إصدار البحرية التركية إخطاراً ملاحياً قالت فيه إن السفينة التابعة لها «عروج ريس» ستجري عمليات مسح زلزالي في شرق البحر المتوسط خلال الأسبوعين المقبلين. وسيكون الإخطار سارياً في الفترة من 10 إلى 23 الجاري، وفقاً للبحرية التركية.

ودعت اليونان تركيا إلى وقف التحركات «غير القانونية التي تقوض الأمن والسلم في المنطقة»، معتبرة ذلك «تصعيداً خطيراً». وقالت الخارجية: «اليونان لن تقبل أي ابتزاز. ستدافع عن سيادتها وحقوقها السيادية».

وأجرى رئيس وزرائها كيرياكوس ميتسوتاكيس محادثات مع شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي، وينس شتولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، علماً بأن البلدين عضوان في هذا الحلف.

ويتزامن المسح التركي مع مناورات بالذخيرة الحية، في منطقة بحرية بين جزيرتي رودس وكاستيلوريزو اليونانيتين، من المقرر أن تمتد حتى مساء اليوم.

وتأتي الخطوة التركية بعد أيام من توقيع اليونان ومصر اتفاقاً لتعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة بين البلدين شرقي البحر المتوسط، الذي لم تعترف به أنقرة.

والشهر الماضي، أصدرت تركيا إخطاراً مماثلاً تسبب بخلاف مع اليونان، وتدخّلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لحله.

وانتقدت السلطات التركية إعلان اليونان الاتفاق البحري مع مصر، بينما كان وفدان من تركيا واليونان يجريان مفاوضات في برلين، بوساطة ألمانيا للتوصل لتسوية الخلاف.

وقال الرئيس التركي طيب أردوغان، الجمعة، إن تركيا استأنفت أعمال التنقيب عن الطاقة في المنطقة، لأن اليونان لم تفِ بوعودها بشأن هذه المسألة.

وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن التعبئة البحرية الأخيرة في شرق المتوسط تبعث على القلق الشديد، مضيفاً أنها ستؤدي إلى زيادة الخلاف وانعدام الثقة.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي حذّرت تركيا مراراً من تحركاتها في المياه الإقليمية القبرصية واليونانية، ولوّحت بفرض عقوبات على الدولة العضو في «الناتو». (أ ف ب، رويترز)

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking