آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

105676

إصابة مؤكدة

612

وفيات

97197

شفاء تام

ثروة مليارديرات الهند تتقلص بـ 92.7 مليار دولار.. بسبب «كورونا»

* د. بلقيس دنيازاد عياشي -

أثرياء الهند يعانون.. فقد استمرت أعمالهم التجارية في التباطؤ، ونتيجة لذلك تآكل صافي ثرواتهم في اقتصاد ينمو بأبطأ معدل له منذ 11 عامًا، متأثرًا بضعف الطلب الاستهلاك وتداعيات جائحة فيروس كورونا، حيث تقلصت الثروة الجماعية لمليارديرات الهند وفقًا لقائمة فوربس لعام 2020 بنسبة 22.8% لتصل إلى 312.6 مليار دولار بعد أن كانت 405.3 مليار دولار في العام السابق، أي انخفضت بمقدار 92.7 مليار دولار.

كانت جائحة كورونا بمثابة ضربة مزدوجة لأصحاب المليارات في الهند، والذين تضررت ثرواتهم بالفعل من تباطؤ الاقتصاد وتراجع طلب المستهلكين، حتى قبل أن يتوجه التأمين الكلي إلى الهند في نهاية مارس، حيث يمكن أن يُعزى ما يقرب من خُمس هذا التراجع إلى سخاء قطب التكنولوجيا «عظيم بريمجي» الذي تبرع بجزء كبير من أسهمه في Wipro المتداولة علنًا في عام 2019 لمؤسسته، مما رفع إجمالي تبرعاته طوال حياته لمؤسسته الخيرية التي تركز على التعليم إلى 21 ملياردولار.

في حين برز قطب البيع بالتجزئة «راداكيشان داماني» وسط الهبوط الحاد لأثرياء الهند، حيث ارتفعت ثروته بمقدار الربع لتصل إلى 13.8 مليار دولار، مما يجعله ثاني أغنى شخص في الهند لأول مرة، كانت أسهم «أفينيو سوبر مارت» التي تدير سلسلة سوبر ماركت DMart، وهي نسخة هندية من «وول مارت» محصنة نسبيًا من تأثير الفيروس، حيث تميز نموذج DMart للقيمة مقابل المال بـ 196 متجرًا يجذب المتسوقين من الطبقة المتوسطة في الهند.

وواصل موكيش أمباني مالك ريلاينس إندستريز (RIL) الاحتفاظ بمنصبه كأغنى شخص في الهند، لكنه شهد انخفاضًا في ثروته بأكثر من 25% إلى 36.8 مليار دولار، من 50 مليار دولار العام الماضي بسبب انهيار سوق الأسهم وتقلبات النفط العالمية، ومع ذلك عاد أمباني إلى سلم «فوربس» للمليارديرات في الوقت الفعلي «اعتبارًا من 26 يونيو» على خلفية 11 استثمارًا كبيرًا في شركة الاتصالات التابعة لها Jio Platforms مما أدى إلى زيادة في أسهم RIL وساعد في جعلها خالية من الديون.

أما رادهاكيشان داماني، ليصبح ثاني أغنى ملياردير هندي بعدما كان في المرتبة السابعة في عام 2019، حيث ارتفع صافي ثروته بنسبة 24% إلى 13.8 مليار دولار من خلال أفينيو سوبرماركت الذي يمتلك ويدير سلسلة متاجر DMart.

ومن بين الرابحين الآخرين، سونيل ميتال، الذي ارتفع صافي ثروته بنسبة 35% إلى 8.8 مليار دولار في القائمة، حيث ظهرت خدمة الاتصالات «بهارتي إيرتل» كقوة يحسب لها حساب.

وظهر بايجو رافيندران في المرتبة 53 من قائمة أثرياء الهند، والذي كان مدرسًا للرياضيات أما الآن فهو رائد أعمال، وذلك على خلفية النمو الحاد الذي حققته شركة «يونيكورن بيوجو» لتكنولوجيا التعليم، ووفقا لتقرير «فوربس» تقدرقيمة الشركة بـ 8 مليارات دولار، وفي نهاية يونيو جمعت الشركة حوالي 100 مليون دولار من شركة Bond Capital المستثمرة في وادي السيليكون، مما أدى إلى ارتفاع تقييمها إلى حوالي 10.5 مليار دولار.

في ما يلي قائمة أصحاب المليارات الجديدة في الهند، والتي تم تحديدها في عام 2020 وقيمة ثروتهم ومصدرها:

1- موكيش أمباني

القيمة الصافية للثروة: 36.8 مليار دولار

مكان الإقامة: مومباي

مصدر الثروة: البتروكيماويات والنفط والغاز


2- رادا كيشان داماني

القيمة الصافية: 13.8 مليار دولار

الإقامة: مومباي

مصدر الثروة: التجزئة والاستثمارات


3- شيف نادر

صافي القيمة: 11.9 مليار دولار

الإقامة: دلهي

مصدر الثروة: خدمات البرامج


4- يوداي كوتاك

القيمة الصافية: 10.4 مليار دولار

الإقامة: مومباي

مصدر الثروة: الأعمال المصرفية

5- جوتام أداني

القيمة الصافية: 8.9 مليار دولار

الإقامة: أحمد أباد

مصدر الثروة: السلع ، الموانئ


6- سونيل ميتال

صافي القيمة: 8.8 مليار دولار

الإقامة: دلهي

مصدر الثروة: الاتصالات


7- سايروس بوناوالا

القيمة الصافية: 8.2 مليار دولار

الإقامة: بونيه

مصدر الثروة: اللقاحات


8- كومار بيرلا

القيمة الصافية: 7.6 مليار دولار

الإقامة: مومباي

مصدر الثروة: السلع


9- لاكشمي ميتال

القيمة الصافية: 7.4 مليار دولار

الإقامة: لندن

مصدر الثروة: الفولاذ


10- عظيم بريمجي

القيمة الصافية: 6.1 مليار دولار

الإقامة: بنغالور

مصدر الثروة: خدمات البرامج

هذا وانخفض عدد المليارديرات في الهند إلى 102، من بينهم شقيق أمباني الأصغر أنيل أمباني الذي شهد انهيار أعماله، حيث أعلنت شركة RCom عن إفلاسها العام الماضي، كما انخفض قطب الإعلام سوبهاش شاندرا بسبب الديون، وذلك وفق آخر تقارير موقع moneycontrol الاقتصادي.

بالنسبة للبعض لا تزال ثروات سوق الأسهم ودورات الأعمال قاسية، حيث تفاقم تأثير فيروسي كورونا منذ نشر القائمة، وهو ما سيؤدي إلى خفض تقييمات بعض الشركات أكثر في الأرباع القادمة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking