آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

121635

إصابة مؤكدة

746

وفيات

112771

شفاء تام

رائد النصف: 120 مليار دولار قيمة محفظة «التأمينات الاجتماعية»

قال نائب مدير عام موسسة التامينات الاجتماعية رائد النصف، إن قيمة محفظة التأمينات بلغت نحو 120 مليار دولار، فيما تم تخفيض السيولة من 41% إلى 11.5%.

وأضاف النصف خلال لقاء مع لـ «CNBC عربية» أن خريطة الاستثمار لدى التأمينات تتنوع ما بين العقار والأسهم ومشاريع البنية التحتية، مؤكدا أن الاستثمار بشكل عام يعتمد على حاجة صندوق التقاعد والتأمينات، مشيرا إلى أن المؤسسة تسعى إلى الاستثمار على المدى الطويل، بسبب عدم وجود حاجة فعلية للكاش في الوقت الحالي، قائلا لدينا فائض من ناحية الاشتراكات والدفع للمعاشات.

وأكد أن السياسة الاستثمارية دائما ما تكون في اتجاه الأصول أو الاستثمارات غير السائلة مثل الملكية الخاصة والعقار والبنى التحتية التي تكون عائدتها أكثر من الاستثمارات السائلة، لافتا إلى أن مؤسسة التأمينات لديها نحو 40% استثمارات في الأسهم والسندات والمتبقي يتوزع ما بين العقار ومشاريع البنية التحتية.

وأوضح النصف أن المؤسسة متواجدة في بورصة الكويت، بنسبة كبيرة وتحتل المرتبة الثانية كأكبر مستثمر في البورصة، لافتا إلى وجود خطة استثمارية جديدة وستبدأ المؤسسة شراكة مع شركة ميرسر في بداية مارس 2021، وبناء عليه سيتم تخصيص مبالغ لأسواق الكويت سواء في الشركات المدرجة أو جزء أخر في الشركات غير المدرجة وذلك بناء على الخطة الاستثمارية التي ستقر.

ولفت إلى أن أرباح الربع الأول للسنة المالية الحالية بلغت نحو 7.3 مليارات ما يعادل أربعة أضعاف لنفس الفترة المالية من السنة السابقة.

وفيما يتعلق بالاستراتيجية الجديدة لمؤسسة التأمينات الاجتماعية، أكد النصف أنه تم العمل بها منذ 2017، حيث كان قطاع الاستثمارات قبل ذلك يتكون من 3 إدارات بنظام استثمار مختلف، وفي عام 2017 تم الاستعانة بأحد أكبر شركات التدقيق في الكويت والعالم لعمل هيكلة لقطاع الاستثمار وتم تغيير الهيكل بشكل كامل من 3 إدارات إلى 8 إدارات متخصصة.

واشار إلى أن قطاع الاستثمار في السابق لديه 34 موظفا فقط، واصبح الآن لديه نحو 100 موظف من أفضل الكوادر المتواجدة في الكويت، كما تم الاتفاق مع شركة كمبردج أسوسيت لوضع خطة استثمارية تبدأ من 2016 وتنتهي في عام 2021، ترتكز على محورين (التوزيع الجغرافي وكيفية توزيع الأموال).

وبشأن تداعيات جائحة كورونا، أكد النصف أنه لا أحد يستطيع التنبؤ بنهاية أزمة تفشي الفيروس ومتى سيتم إيجاد لقاح، وبالتالي لا يمكن وضع خطط استثمارية بناء على أمر مجهول، وكل ما نستطيع فعله هو وضع خطط حصيفة بمعدل مخاطر مقبول قياسا بالعوائد المتوقعة، مشيرا إلى أن المؤسسة منذ 2017 أصبحت لا تستثمر إلا مع اكبر مدراء الاستثمار في العالم الذين لديهم معدل مخاطر مقبول.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking