آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

99434

إصابة مؤكدة

584

وفيات

90930

شفاء تام

قانون الاستقرار المالي حيّ يرزق

سالم عبدالغفور - 

بدلاً من السعي لمواجهة تداعيات جائحة كورونا تواصل الحكومة ممثلة في وزارة «المالية» متابعتها الحثيثة لتداعيات أزمة 2008، مما يؤكد أن قانون تعزيز الاستقرار المالي حي يرزق!

فقد تسلمت وزارة المالية التقرير نصف السنوي من قبل بنك الكويت المركزي بقيمة السندات والصكوك التي أصدرتها الدولة وكافة الدعم الحكومي تنفيذاً لأحكام المرسوم بقانون رقم 2 لسنة 2009 بشأن تعزيز الاستقرار المالي في الدولة عن الفترة من 1 يناير إلى 30 يونيو 2020 والذي أوضح ما يلي:

أولاً: ضمان العجز في المخصصات المحددة لمحفظة التسهيلات الائتمانية، وضمان الانخفاض في قيمة الاستثمارات المالية والمحفظة العقارية لدى البنوك، اذا لم يصدر «المركزي» نيابة عن الحكومة أي ضمان لأي من البنوك، علماً بان فترة السماح بضمان الدولة وفقاً لحكم المادتين 2 و3 من القانون قد انتهت اعتباراً من 1 يناير 2011.

ثانياً: السندات والصكوك المصدرة وفقاً للأحكام المادة 9 من المرسوم بقانون المشار إليه. اذ يجوز ان تصدر وزارة المالية نيابة عن الدولة سندات وصكوكاً بقيمة ضمان الدولة للتمويل الجديد الذي يحصل عليه عملاء قطاعات النشاط الاقتصادي المحلي المنتجة، وذلك حال تعثر العميل، ويحدد مقدار ضمان الدولة بحد اقصى نسبة %50 من المبلغ الذي لا يتم تغطيته من الرصيد المتبقي من التمويل المتعثر تُخصم منه قيمة الضمانات المقدمة من العميل.

ويسري حكم المادة 9 إذا ما تبين تعثر شركة الاستثمار في سداد التمويل المقدم إليها والمضمون من الدولة بنسبة %50 وفقاً لأحكام الفصل الأول من الباب الثالث من المرسوم بقانون.

هذا وقد تم سداد كامل أرصدة التمويل المقدم من البنوك إلى العملاء وفق أحكام هذه المادة، كما لم تحصل أي من شركات الاستثمار على تمويل مضمون من الدولة، ومن ثم فإنه لم تصدر وزارة المالية نيابة عن الدولة سندات او صكوكاً في هذا الخصوص، علماً ان فترة السماح بتقديم تمويل جديد مضمون من الحكومة قد انتهت اعتباراً من 1 يناير 2011.

ثالثاً: الدعم الحكومي المقدم للبنوك وشركات الاستثمار وفقاً لأحكام المادة 6 والبند 2 من المادة 12 من المرسوم بقانون. لم يتم تقديم أي دعم حكومي وفقاً للأحكام المادة 6 (بند 2) والمادة 12 (بند 2) وذلك لأي من البنوك وشركات الاستثمار، حتى نهاية الفترة المعد عنها التقرير (30 يونيو2020).

تعليقات

التعليقات:

}
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking