آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

103199

إصابة مؤكدة

597

وفيات

94211

شفاء تام

طلبة الكويت بمصر: مستقبلنا مهدد

يسرا الخشاب ومحمد عبدالناصر -

بعد القرار المفاجئ من وزارة الطيران المدني المصري بوقف الرحلات الجوية بين مصر والكويت، وجد المئات من الطلاب الكويتيين الدارسين في مصر أنفسهم في موقف صعب قبل أيام من بداية الاختبارات.

وقال عدد من الطلاب لـ القبس، إن القرار أربك حسابات الطلاب الذين كانوا يستعدون للسفر إلى مصر لأداء اختباراتهم المقررة في منتصف الشهر الجاري، ومع توقف الطيران المباشر بين البلدين، لن يكون هناك سوى السفر عبر «الترانزيت»، أو طلب تأجيل الاختبارات.

أوضح الطلبة أن كل جامعة وكل طالب له ظروف مختلفة عن غيره، وأن تأجيل الاختبار قد لا يكون حلًا عادلًا لكل الطلاب، كما يمكن أن يرفض طلب التأجيل ويضطر الطالب إلى إعادة سنته الدراسية، وتأخر تخرجه عاما.

ووجه طلاب كلية الطب في جامعة الإسكندرية استغاثات عاجلة عبر القبس إلى الحكومة للتدخل وحل أزمتهم، حيث إن تغيبهم عن الاختبارات العملية المقررة خلال أيام سيؤدي إلى إعادة سنتهم الدراسية.

وأوضح الطلاب أن السفر عبر «الترانزيت» إلى مصر مع توقف الرحلات المباشرة يعد حملا إضافيا على الطلاب، خصوصا أن متوسط ساعات الانتظار طويل، ولا توجد رحلات مباشرة لكل الوجهات، وبعض رحلات الانتظار (الترانزيت) من دبي إلى القاهرة تصل إلى 24 ساعة.

قرار مضر

في السياق، قال أحمد الشمري، رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في مصر، إن قرار توقف الطيران أضر بالطلاب بسبب توقيته الذي تزامن قبل أيام قليلة من بداية الاختبارات النهائية في الجامعات المصرية، مؤكدًا أن مصر لم تمنع دخول الكويتيين، بل أوقفت فقط رحلات الطيران المباشرة، ويمكن للطلاب السفر عبر «الترانزيت».

وأضاف الشمري أن طلبة الكويت لم يعتادوا السفر إلى مصر عبر رحلات «الترانزيت»، لأن هذا الموقف يواجهه الطلاب الكويتيون لأول مرة، حيث لم تتوقف من قبل الرحلات المباشرة بين البلدين.

وأنهى الشمري بأن هناك جهودا كبيرة واتصالات واسعة من الجهات المعنية سواء وزارة الخارجية أو السفارة الكويتية بالقاهرة لمحاولة إيجاد حل واستثناء الطلاب لأهمية عودتهم لأداء الاختبارات، كما سيتم تأجيل الاختبارات لمن سيتعثر عليه الحضور وسنتواصل مع مختلف الجامعات، وسنعمل على تضافر جميع الجهود التي من شأنها المحافظة على مستقبل الطلاب الكويتيين في الجامعات المصرية.

ومن جانبه، أكد أمين سر الاتحاد الوطني لطلبة الكويت، فرع مصر، ناصر العتيبي، أن الطلبة الموجودين داخل مصر قد ألغيت رحلاتهم المتجهة إلى الكويت بشكل مباشر، فيما عاد بعضهم عبر الترانزيت إلى أرض الوطن، مبينا أن أوضاع الدارسين الراغبين في السفر إلى مصر مرتبكة، ومصيرهم لا يزال مجهولا حتى يتم إصدار قرار بشأنه.

وأضاف العتيبي لـ القبس أن التنسيق مع المكتب الثقافي مستمر لحل الأزمة الحالية، كما أرسل الاتحاد خطاباً للطيران المدني بالبلاد لمحاولة استثناء الطلبة الكويتيين، مبيناً أنه في حال استمر الوضع سيتم تأجيل الالتزامات الدراسية للطلبة، فيما ننتظر قرارات المسؤولين وتحركات الملحق الثقافي الذي يقوم بدوره على أكمل وجه منذ بداية الأزمة.

وأوضح عدد من الطلبة أن بعض التدريبات الميدانية والاختبارات في الكليات الطبية والكليات الأخرى ستبدأ في 8 أغسطس الجاري، ما يسلتزم سفرهم إلى جامعاتهم لإنهاء هذه التدريبات، بينما ستكون اختبارات الدراسات العليا خلال أسبوعين، موضحين أن كثيراً من الطلبة لا يعرفون مصيرهم في ظل القرارات المفاجئة التي تصدر من البلدين.

فصل أكاديمي مصري تلاعب بدرجات طالب كويتي

قضت المحكمة الإدارية العليا في مصر، بفصل مدرس مساعد بكلية الحقوق في جامعة الإسكندرية، من الخدمة بسبب تلاعبه في درجات طالب كويتي. وقالت المحكمة إن «المدرس، قام بالوصول إلى درجات الطالب الكويتي عبر عرضه مساعدة زملائه في تصحيح الامتحانات ووضع الدرجات واستطاع بهذه الوسيلة أن يحضر من دون مقتضى داخل كنترول الفرقة الثالثة، وتمكن عن طريق ذلك من الاستحواذ على كراسات إجابة الطالب الكويتي الجنسية المقيد بالفرقة الثالثة انتظام حال علمه برسوبه فيها وقام بالعبث والتلاعب بالدرجات قاصدا من وراء ذلك تغيير حالة الطالب الكويتي من راسب إلى ناجح».

وأكدت المحكمة في حكمها ما أسمته «تغليب قيم العلم وإعلاء قيم النزاهة، وأن الجامعة منارة مضيئة تبث روح العلم والمعرفة والأخلاق وتدق موازين الحساب لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وأن المدرس المساعد حضر في كونترول ليس عضوا به، ما مكنه من التلاعب، وكان يجب على رئيس الكونترول منعه من الحضور». وأشارت المحكمة إلى أن الطالب الكويتي راسب في 5 مواد، منها مادة صفر من 20، وتم تعديلها جميعا من راسب لناجح، والأوراق خلت من أي قرار تأديبي وقعته الجامعة على الطالب.



تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking