آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

73068

إصابة مؤكدة

486

وفيات

64759

شفاء تام

‏من حسنات جائحة كورونا الحجر المنزلي الذي أعاد التعارف بين أفراد العائلة، ومن مساوئها ان الغالبية زاد معدل استخدامهم للاجهزة الالكترونية بشكل مضاعف، سواء ‏لمتابعة أخبار كورونا او للقراءة عنها او لأسباب أخرى.

‏فطال الضرر جميع افراد الأسرة بسبب هذا الاستخدام غير المتوازن، فمن الأطفال من ادمن استخدامها أثناء اللعب، وقبل النوم، وأثناء الطعام، ولا تخفى عليكم أضرارها من ناحية البصر، أو أعراض صعوبة التواصل الاجتماعي، وزيادة سوء حالات التوحد. ‏أما المراهقون فقد انقلب عندهم الليل والنهار، وصار الجهاز هو الصديق الصدوق، واتسمت حياتهم بالصمت العائلي التام والعزلة، والتقلبات المزاجية المجهولة السبب بسبب إدمان الأجهزة. ‏أما أرباب الأسر والبالغون فقد وصل بهم الحال إلى إهمال روتين الحياة اليومية مقابل التعلق الشديد بالأجهزة وهبة المشاركة الجماعية بالألعاب الإلكترونية، التي تتيح للجميع التعرف على أناس من خلف الشاشات لا نعرف لهم أصلاً ولا تربية. ‏وربما يتطور الأمر إلى علاقات غير سوية وتعارف خلف الكواليس وتبادل الخبرات السلبية، وقد يصل إلى مرحلة الابتزاز والاستغلال ويحدث ما لا تحمد عقباه.

وبرز لنا نوع جديد من الإدمان خلال فترة الجائحة، وهو إدمان التسوق الإلكتروني الذي بدأ بشراء الحاجات الأساسية، وتطور إلى المواعين والأدوية والأجهزة المنزلية ثم الملابس والساعات والمجوهرات، وتعدى الأمر من الشراء المحلي إلى الشراء من مواقع عالمية فأصبح الراتب يتناثر على ضفاف روابط الشراء الالكترونية المحلية والعالمية في كبسة زر ‏وفي وقت قصير، فتبعثرت أحلام التوفير وفسدت خطط الانتظار حتى عودة الحياة إلى طبيعتها.. لا أنكر فضل التسوق الإلكتروني في قضاء كثير من حوائجنا، لكن أتكلم عما تعداه إلى مرحلة الإدمان..

لقد زاد استخدامي للأجهزة بشكل كبير، فقد استخدمت غرفة زوم التفاعلية لحضور دروس دين ودورات، وشعرت بالإنجاز والفرح، ومارست التسوق الإلكتروني الذي لم يكن موفقا دائما. فهل جميع ممارساتنا الإلكترونية مسؤولة وإيجابية؟.

‏كم نحتاج من الوقت لتنظيم استخدامنا للأجهزة وفلترة المواقع والألعاب التي يرتادها أبناؤنا؟ وهل يصلح العطار ما أفسدته إجازة كورونا؟.

سهير ماجد بورسلي

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking