آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

104568

إصابة مؤكدة

607

وفيات

96049

شفاء تام

قبل سنوات اصطحبت ضيوف عمل للغداء في أحد المطاعم، وإذا بفتاة تتقدم مرتدية الزي الخاص بالمطعم، لها ملامح مألوفة لتأخذ الطلب وتقدمه لنا لاحقاً لأسألها سريعاً: كويتية؟ أجابت: نعم! وبعد فترة أخرى قمت بطلب وجبة عن طريق مركز اتصال خاص بمطعم للوجبات السريعة ليأتيني صوت شاب لم اعتد سماع هذه اللهجة لأتم الطلب وأسأله: كويتي؟ أجاب: نعم. كنت أحدث نفسي وأقول: ما شاء الله هؤلاء شباب كويتيون! إلى أن أتت ابنتي لتقول: أمي تم قبول طلبي في لوياك، سأباشرالعمل الأسبوع القادم، كان همي الأول ألا يكون العمل على حساب دراستها فمطلوب منها 120 ساعة عمل خلال أسابيع محددة، وافقتها معتقدة أنها لن تكمل التجربة لكنها أكملت أكثر من الساعات المطلوبة واكتسبت مهارات منها الالتزام والصبر ومواجهة الجمهور واستشعرت قيمة المال وحافظت على مستواها الدراسي.

يتخرج سنويا عشرات الآلاف من طلبة الثانوية، وكذلك هناك عشرات الآلاف الآخرون ملتحقون بالجامعات. نجمد طاقاتهم ونطفئ شعلة الحماس فيهم، حيث يُحظر على طلبتنا العمل أثناء فترة دراستهم ونجلب بدلاً منهم آلاف الوافدين ليعملوا في وظائف يمكن للطلبة العمل فيها أثناء الدراسة، وسد حاجة السوق، خصوصا أن معظم هذه الوظائف لا تحتاج إلى خبرة كبيرة ولا إلى استمرارية طويلة في مدد الخدمة، وتتسم بالمرونة في ساعات العمل، وأغلبها عبارة عن فرص عمل مؤقتة تعتبر جسرا يعبره العامل لتطوير مهاراته في التواصل وتحسين ظروفه الاقتصادية.

في كثير من الدول يشترك حوالي 70 في المئة؜ من طلبة الكليات والجامعات بسوق العمل، في مجال المبيعات وإدخال البيانات، كما تجد البعض معلما خاصا للطلبة صغار السن، ويعمل في المساعدة الإدارية، أو كموظف استقبال، كما يقومون بإدارة مواقع التواصل الخاصة بالشركات، ومنهم سائقو أجرة لتطبيقات إلكترونية بالإضافة إلى بعض المهن الحرفية البسيطة حسب ما يملكون من شغف ومهارة.

ما هي العوائد والإيجابيات من تمكين الطلبة في سوق العمل الكويتي؟

قد تُحتسب ساعات العمل من إجمالي الساعات الدراسية حسب البرنامج الدراسي لدى الجامعة.

وعلاوة على العائد المادي، فإن الاحتكاك بسوق العمل في فترة مبكرة يغير بعض المفاهيم الخاطئة في مجتمعنا التي ترسبت في أذهاننا، عن بعض الأعمال أنها عيب أو لا تليق بالمكانة الاجتماعية للشاب الكويتي.

إن العمل محفز لاستكمال التعليم الجامعي والدراسات العليا واكتساب أفضل المهارات للتأهل لسوق العمل في ما بعد التخرج للحصول على الوظيفة اللائقة مستقبلاً، سواء كانت لدى الغير أو إدارة مشروع خاص. ومن فوائدها لجهة العمل تخفيف العبء، فالأجر هنا مقابل العمل، فرب العمل لا يتحمل رواتب إجازات أو نهاية خدمة أو تكاليف جلب عمالة من الخارج ومصاريف الإقامة، زد على ذلك أن التوظيف بهذا النظام قد يساهم في تحقيق نسبة العمالة الوطنية لجهة العمل، علاوة على المساهمة في تحقيق التحدي الأكبر الذي واجهته وتواجهه الكويت وهو التركيبة السكانية.

إن تجربة لوياك ملأت ما هو فارغ لدى الشباب من الوقت، وأفرغت ما هو ممتلئ لديهم من طاقة، وهي فلسفة ناجحة ونموذج يستحق الاستفادة من نتائجه وتطبيقها بشكل أوسع وأشمل.


إيمان حيدر دشتي

@imandashtti


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking