آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

121635

إصابة مؤكدة

746

وفيات

112771

شفاء تام

بسطات مرخصة بلا نشاط   (تصوير:  بسام زيدان)

بسطات مرخصة بلا نشاط (تصوير: بسام زيدان)

خالد الحطاب -

في الوقت الذي تستلزم فيه الضرورة تشديد الرقابة على الأسواق لمنع التلاعب وحماية المستهلكين، كان من اللافت وجود بسطات وهمية في سوق السمك والخضار في جليب الشيوخ والواقع باتجاه منطقة عبدالله المبارك يسارا والذي يشبه في تصميمه أسواق المباركية وشرق والكوت وغيرها، لكن رواده قليلون ومبيعاته ضعيفة والسلع المعروضة فيه محدودة. ويرتاد السوق بعض سكان المناطق القريبة من الجليب، لشراء الخضروات والأسماك واللحوم الطازجة، لكن هناك الكثير من البسطات المرخصة شكلا لكنها خالية من أي نشاط تجاري، مما يثير علامات الاستفهام والمخاوف من تأجيرها دون الاستفادة منها واستغلالها في تجارة الإقامات أو أمور تجارية أخرى بما يخالف القانون.

وعن قلة بسطات الأسماك في السوق المفتوحة والتي تزاول عملها، أشار عاملون إلى أنها تبلغ أكثر من 20 بسطة مؤجرة لأفراد أو شركات بمعدل 200 دينار شهريا، إلا أن أصحابها لا يحضرون ولا يعرضون ما لديهم من أسماك لكنهم يملكون تراخيص لها ولممارسة النشاط سواء شراء او صيد او بيع الأسماك.

وقال عاملون في السوق لـ القبس: «هناك شركات كبرى لها بسطات في السوق لكنها لم تفتحها او تمارس النشاط، إلا ان بعض الباعة سواء مواطنون او مقيمون فتحوا بسطاتهم التي لا تتجاوز 4 بسطات إلى 5 فقط لممارسة نشاط بيع الأسماك الطازجة أو المستوردة من الخارج».

وعن الأسعار في السوق بينوا أنها كما تعلن عنها وزارة التجارة، حيث تتراوح أسعار الزبيدي المستورد بين 6.500 فلس و7 دنانير للكيلو الواحد أما الكويتي فيصل إلى 12 دينارا. وأكدوا أنهم يستغلون تواجدهم في السوق لممارسة نشاطهم والبيع من خلال تطبيقات التواصل الاجتماعي والأونلاين ويتم توصيل الطلبات للمنازل وحسب الرغبات، وان البيع الإلكتروني افضل بكثير من انتظار قدوم الزبائن لهم.

أما باعة سوق الخضار فذكروا ان مبيعاتهم للأسف شحيحة منذ أزمة كورونا والاعتماد على شراء المواد منهم الآن بات معدوما، لكن هناك محاولات للتسويق الالكتروني لها، حيث ان الأسعار مميزة وارخص من الأسواق المماثلة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking