آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

71199

إصابة مؤكدة

474

وفيات

62806

شفاء تام

مصدر لـ«القبس»: اتجاه لإلغاء الامتحانات الورقية لطلاب الثاني عشر.. واعتماد آلية لتقييمهم

هاني الحمادي-

ثمة تعديلات جوهرية طرأت على خطة إنهاء العام الدراسي بعد سلسلة اجتماعات سرية جرت داخل الغرف المغلقة خلال اليومين الماضيين، بحضور وزير التربية د. سعود الحربي ووزير الصحة د. باسل الصباح، هذا ما كشفت عنه مصادر مسؤولة لـ«القبس»، مؤكدة الوصول إلى حل توافقي وقرارات قد تحمل مفاجأة لطلبة «الثاني عشر» تلبي الطموح وترضي عناصر العملية التعليمية لا سيما المتعلم وولي الأمر والمجتمع - على حد وصفها-.

المصادر ذكرت أن حقيبة الحربي الذي دخل بها مجلس الوزراء يومي الثلاثاء والأربعاء، حملت بداخلها توصيات تراعي طبيعة المرحلة التي تمر بها البلاد في ظل أزمة كورونا، إذ استعرض الوزير خطته التي تحمل مسارين يتوقف إقرار وتنفيذ كل منهما على تقدير السلطات الصحية للوضع الراهن وإمكانية إجراء اختبارات للثاني عشر من عدمه خلال سبتمبر المقبل.

وأكدت المصادر أن الجلسة التربوية الصحية حسمت خطة الإنهاء بنجاح طلبة صفوف النقل من رياض الأطفال وحتى الحادي عشر ما عدا «المنازل» لعدم وجود درجات لهم، وترحيل دروس المواد الأساسية إلى العام الدراسي المقبل 2020 - 2021 حفاظاً على التحصيل العلمي للطالب.

وفيما أشارت المصادر إلى السرية المفروضة على التعديلات الجديدة خاصة المتعلقة بخطة الثاني عشر وحزمة القرارات المقررة منعاً لتسريبها قبل إعلانها رسمياً في مجلس الوزراء اليوم، توقعت أن تكون ضمن جملة مقترحات أهمها استئناف الدراسة عن بعد للمنهج الاستثنائي الذي أعده تواجيه المواد لمدة 5-6 أسابيع وإيجاد آلية لتقييمهم دون امتحانات ورقية، سواء عن طريق مشاريع العمل والواجبات أو بحوث ومشاركات تفاعلية وهذه هي الأنباء التي ترددت في اللحظات الأخيرة.

وأضافت: خيار الاختبارات في المدارس مع مراعاة التباعد أمر تم طرحه وحسمته وزارة الصحة بعدم التمكن من توفير جميع الاشتراطات المطلوبة.

وتابعت: من المقترحات كذلك منح طلبة الثاني عشر حرية الاختيار ما بين اعتماد درجات الفصل الأول كنتيجة نهائية أو خوض اختبارات في سبتمبر لتحسين النسبة، لافتة إلى أن الاعلان النهائي خلال ساعات، حيث أن الأقرب هو الأول الذي اشارت اليه القبس بإلغاء اجراء امتحانات ورقية.

وبيّنت أن الخطة راعت كذلك طلبة التعليم النوعي بمدارس التربية الخاصة وآلية احتساب الرسوم الدراسية في المدارس الخاصة، وإعفاء طلبة المدارس الخاصة العربية من القسط الأخير للرسوم الدراسية.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking