آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

70045

إصابة مؤكدة

469

وفيات

61610

شفاء تام

إنهاء العام الدراسي.. الخميس

هاني الحمادي - 

علمت القبس أن مجلس الوزراء سيعتمد في اجتماعه الاستثنائي، غدا الخميس، قرارا بإنهاء العام الدراسي في جميع الصفوف ما عدا الثاني عشر.

وتتضمن خطة إنهاء العام التي يسلم تقريرها وزير التربية سعود الحربي إلى مجلس الوزراء اليوم اعتماد نجاح كل الطلبة للصفوف من الأول إلى الحادي عشر، وفق نتيجة الدور الأول، ما عدا الراسبين في4 مواد دراسية فأكثر، وترحيل نصف النسبة من المعدل التراكمي للصفين العاشر والحادي عشر للعام الدراسي المقبل 2020 ـ 2021، الذي يبدأ إما في 4 وإما 11 اكتوبر المقبل، عبر التعليم عن بعد إذا استمرت جائحة كورونا.

وستستأنف دراسة طلبة الـ 12 «اونلاين» يوم الأحد 9 أغسطس المقبل لمدة 5 أو 6 أسابيع، والمشاركة شرط للحصول على درجة الأعمال، على أن تنطلق اختباراتهم ورقياً داخل المدارس في الأسبوع الثاني من سبتمبر وفق إجراءات.

من جهة ثانية، وقع معلمون وإداريون مقيمون يعملون في التربية في أزمة كبدتهم خسائر مادية كبيرة جراء قرار مفاجئ من {الداخلية} يقضي بمطالبتهم بتصريح السفر (الخروجية) عند مغادرتهم إلى بلدانهم في مطار الكويت الدولي.

وقالت مصادر مطلعة لـ القبس إن بعض المعلمين المغادرين أمس منعوا من السفر لعدم حصولهم على «الخروجية»، رغم صدور قرار في بداية أزمة كورونا يسمح بمغادرة البلاد بلا خروجية.

فيما يلي التفاصيل الكاملة

علمت القبس أن مجلس الوزراء سيعتمد إنهاء العام الدراسي في جميع الصفوف ما عدا الثاني عشر خلال جلسته المنعقدة غداً الخميس، ومن المرجح أن يعقد وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي مؤتمرا صحافيا يوضح خلاله خطة الوزارة خلال الفترة المقبلة وآلية الإنهاء وكيفية احتساب الدرجات وكل الاستفسارات التي تدور في أذهان أهل الميدان وأولياء الأمور.

وكشفت مصادر أن الحربي انتهى أمس من وضع اللمسات الأخيرة للتقرير النهائي الخاص بخطة وزارة التربية للتعامل مع أزمة كورونا خلال الفترة المقبلة المقرر سلفاً تسليمه إلى مجلس الوزراء اليوم (الأربعاء)، وفيما يلي أبرز الملامح المتوقعة لخطة إنجاح طلبة صفوف النقل من الأول إلى الحادي عشر، إضافة الى مواعيد اختبارات الثاني عشر وانطلاقة العام الدراسي الجديد 2020 - 2021:

01- اعتماد نتيجة الدور الأول للصفوف من الأول إلى الحادي عشر وإنجاح جميع الطلبة، ما عدا الراسبين في 4 مواد دراسية فأكثر.

02- ترحيل نصف النسبة من المعدل التراكمي للصفين العاشر والحادي عشر للعام الدراسي المقبل 2020 - 2021.

03- استئناف الدراسة لطلبة الثاني عشر بنظام التعليم عن بعد «أون لاين» يوم الأحد 9 أغسطس المقبل لمدة (5 - 6 ) أسابيع، والمشاركة شرط للحصول على درجة الأعمال.

04- حل المشكلات التقنية للمنصة التعليمية ونقلها من النطاق التجاري إلى الحكومي وتحويل الحصص التفاعلية إلى نظام مايكروسفت تيمز «Ms-Teams» المعمول به في جامعة الكويت.

05- انطلاق اختبارات الصف الثاني عشر ورقياً داخل المدارس خلال الاسبوع الثاني من شهر سبتمبر، وإقرار حزمة إجراءات احترازية ووقائية حفاظاً على سلامة الممتحنين بعد موافقة وزارة الصحة، أهمها التباعد بين الطلبة بحيث تتراوح أعداد كل لجنة ما بين 9 الى 12 طالبا فقط، وما بين كل متعلم وآخر مسافة لا تقل عن مترين.

06- تسليم شهادات طلبة الثانوية العامة نهاية سبتمبر، واختبارات الدور الثاني في الاسبوع الأول من أكتوبر.

07- طلبة المنازل والمتغيبون عن الدور الأول بعذر مقبول او غير مقبول والطلاب المحرومون والراسبون في أكثر من 4 مواد، سيخضعون لامتحان في منهج الفترة الأولى تزامناً مع اختبارات الدور الثاني.

08- انطلاق الفترة الأولى من العام الدراسي الجديد 2020 - 2021 للمراحل التعليمية إما 4 أو 11 اكتوبر المقبل، وذلك عبر التعليم عن بعد «أون لاين» في حال استمرار «كورونا».

09- الاعتماد الرئيسي في «التعليم عن بعد» لبقية الصفوف من الأول الى الحادي عشر سيكون على البوابة التعليمية للكويت بعد تطويرها وتشكيل فريق عمل من وزارة التربية وجامعة الكويت للإشراف عليها.

10- عمل الصيانة اللازمة لجميع المدارس وتعقيمها والتأكيد على جهوزيتها تمهيداً لعودة الطلبة الى المقاعد المدرسية في حال انتهاء أزمة كورونا بأي وقت وإقرار السلطات الصحية بذلك.

11- تواجيه العموم في طور إعداد نماذج الاختبارات الأساسية والاحتياطية والمؤجلة والدور الثاني، تمهيداً لتسليمها إلى المطبعة السرية قبيل موعد الامتحانات.

12- الاختبارات سهلة وفي مستوى الطالب ولن تخرج عن الدروس المسجلة والحصص التفاعلية.

13- التقويم الدراسي للعام 2020 - 2021 جاهز وسيتم اعتماده والإعلان عنه قريباً.

«الداخلية» طلبتها.. و«مناطق تعليمية» رفضت منحها
«الخروجية» تعيد معلمين مسافرين من المطار!

وقع معلمون وإداريون مقيمون يعملون في وزارة التربية في أزمة كبدتهم خسائر مادية كبيرة جراء قرار مفاجئ من الداخلية يقضي بمطالبتهم بتصريح السفر «الخروجية» عند مغادرتهم الى بلدانهم في مطار الكويت الدولي.

وقالت مصادر مطلعة لـ القبس إن بعض المعلمين المغادرين أمس منعوا من السفر لعدم حصولهم على «خروجية» التربية، مؤكدة وجود قرار سابق منذ بداية أزمة كورونا يسمح بمغادرة البلاد بلا خروجية.

وأضافت أن القرار جاء مفاجئا دون علم وزارة التربية، موضحة أن مناطق تعليمية رفضت منح (الخروجية) للمعلمين بحجة عدم إبلاغهم او وجود تعليمات بذلك من قبل قطاع التعليم العام.

وطالبت المصادر وزير التربية وزير التعليم العالي د.سعود الحربي بالتدخل والتواصل مع وزير الداخلية لحل الازمة، او منح الضوء الأخضر للمناطق التعليمية وديوان عام الوزارة باستخراج الخروجية للراغبين بالسرعة الممكنة حفاظا على الحقوق المالية والأدبية لمربي الأجيال.


تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking