آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

68774

إصابة مؤكدة

465

وفيات

60326

شفاء تام

حساب «إنستغرام» أطاح عصابة غسل الأموال

 راشد الشراكي - 

تكشفت تفاصيل مثيرة خلال التحقيقات مع شبكة غسل الأموال التي ألقت الأجهزة الأمنية القبض عليها أول من أمس، حيث أدلى المتهمون، وهم 5 أشخاص (كويتيان ومصري وإيراني، وبدون يحمل جوازاً بلجيكيا)، باعترافات تفصيلية أمام «أمن الدولة» أمس، حول نشاطهم المشبوه.

وروت مصادر مطلعة لـــ القبس تفاصيل ليلة سقوط هذه العصابة، مشيرة إلى أن الأجهزة الأمنية كانت ترصدهم لمدة 3 أشهر، وكانت البداية عبر رصد ومتابعة حساب على إنستغرام لبيع الساعات الثمينة، ما قاد إلى حساب آخر لبيع السيارات الفارهة، وتبيّن أن صاحب هذا الحساب الأخير على علاقة بمقيم إيراني، يمتلك مكتبَي سيارات وسفريات.

ووفق المصادر، فقد كشفت التحريات عن تردد الإيراني على محال صرافة محددة لتحويل مبالغ كبيرة، واعترف المتهمون خلال التحقيقات أمام «أمن الدولة» بأن مصدر الأموال تجارة الخمور، غير أن رجال الأمن يكثِّفون التحقيقات لكشف المصدر الحقيقي لهذه الأموال، وهل هي بالفعل من تجارة الخمور أم إنها عبر تمويلات مشبوهة، ومن المتوقع استدعاء أشخاص على صلة بهذه العصابة التي رصد الأمن تحركاتها المريبة على مدى أشهر قبل أن يلقى القبض عليها.

كيف سقطت العصابة؟

القبس سألت المصادر: كيف أُلقي القبض على المتهمين؟، فأوضحت بالقول: «إن المعلومات قادت إلى شاليه في بنيدر يجتمع فيه أفراد الشبكة للعمل والتخطيط، وبعد أخذ الإجراءات القانونية داهمه رجال المباحث قبل 3 أيام، وألقوا القبض على مواطنَينِ وبرفقتهما مقيم مصري، ثم توجّهت فرقة أخرى من المباحث إلى مطار الكويت الدولي بعد ورود معلومات حول توجّه المتهم الإيراني للسفر، وجرى ضبطه قبل صعوده الطائرة المتجهة إلى طهران، في حين أُلقي القبض على المتهم الخامس وهو بدون يحمل جوازاً بلجيكيا في شقة بالسالمية».

مشاهير سوشيال ميديا متهمون
 أكدت المصادر أن تحريات الأجهزة الأمنية كشفت عن أن المتهم صاحب حساب الإنستغرام الذي يروّج عبره للسيارات الفارهة على علاقة بعدد من مشاهير السوشيال ميديا وجارٍ استدعاؤهم، مشيرة إلى أن التحقيقات توسَّعت، ومن المحتمل دخول مواطنين على خط القضية.

المتهم الإيراني ذو سوابق إجرامية في دولة خليجية
علمت القبس أن التحقيقات مع المتهم الإيراني في شبكة غسل الأموال استمرت لساعات طويلة، وكشفت عن معلومات خطيرة، تتمثل في تواصله مع جهات خارجية مشبوهة، وتبين أنه العقل المدبر لهذه الشبكة.

ولفتت مصادر إلى أن هذا المتهم له سوابق إجرامية في دولة خليجية مجاورة، حيث أدين في قضية غسل أموال منذ سنوات وأُبعد عقب قضاء العقوبة، وبعد ذلك جاء إلى الكويت.

مزرعة بالوفرة مخبأ للسيارات والساعات
بعد إلقاء القبض على عناصر شبكة غسل الأموال، داهم رجال الأمن منزلاً ومزرعة في الوفرة، وشقة في الكويت وأخرى في السالمية، وعثروا على سيارات فارهة وأخرى كلاسيك، ودراجات رباعية الدفع، وساعات ومجوهرات ثمينة، إضافة إلى مبالغ كبيرة بالعملات المحلية والأجنبية. 


فيما يلي التفاصيل الكاملة

تكشفت تفاصيل مثيرة خلال التحقيقات مع شبكة غسل الأموال التي ألقت الأجهزة الأمنية القبض عليها أول من أمس، حيث أدلى المتهمون، حيث أدلى المتهمون الخمسة، وهم: «ف.ج»، و«س.أ» (كويتيان)، و«ع.أ» (مصري)، و«ج.ش» (بدون يحمل جوازاً بلجيكياً)، و«ف.ص» (إيراني).باعترافات تفصيلية أمام «أمن الدولة» أمس، حول نشاطهم المشبوه.

وروت مصادر مطلعة لـ القبس تفاصيل ليلة سقوط هذه العصابة، مشيرة إلى أن الأجهزة الأمنية كانت ترصدهم لمدة 3 أشهر، وكانت البداية عبر رصد ومتابعة حساب على إنستغرام لبيع الساعات الثمينة، ما قاد إلى حساب آخر لبيع السيارات الفارهة، وتبيّن أن صاحب هذا الحساب الأخير على علاقة بمقيم إيراني، يمتلك مكتبَي سيارات وسفريات.

ووفق المصادر، فقد كشفت التحريات عن تردد الإيراني على محال صرافة بعينها لتحويل مبالغ كبيرة، واعترف المتهمون خلال التحقيقات أمام «أمن الدولة» بأن مصدر الأموال تجارة الخمور، غير أن رجال الأمن يكثفون التحقيقات لكشف المصدر الحقيقي لهذه الأموال، وهل هي بالفعل من تجارة الخمور أم أنها عبر تمويلات مشبوهة؟

لكن، كيف أُلقي القبض على المتهمين؟ القبس سألت المصادر، فأوضحت بالقول: «إن المعلومات قادت إلى شاليه في بنيدر يجتمع فيه أفراد الشبكة للعمل والتخطيط، وبعد أخذ الإجراءات القانونية داهمه رجال المباحث قبل 3 أيام، وألقي القبض على مواطنين وبرفقتهما المصري، ثم توجّهت فرقة أخرى من المباحث إلى مطار الكويت الدولي بعد ورود معلومات حول توجّه المتهم الإيراني للسفر، وجرى ضبطه قبل صعوده الطائرة المتجهة إلى طهران، في حين ألقي القبض على المتهم الخامس (بدون يحمل جوازاً بلجيكياً)، في شقة بالسالمية».

وأشارت المصادر إلى أن رجال المباحث عثروا على سيارات فارهة وساعات ثمينة وكميات كبيرة من الخمور المستوردة داخل مزرعة مملوكة لمواطن في الوفرة، وجارٍ استدعاؤه للتحقيق معه ولمعرفة مدى صلته بشبكة غسل الأمول.

وكشفت المصادر عن أن المتهم صاحب حساب الإنستغرام الذي يروّج عبره للسيارات الفارهة على علاقة بعدد من مشاهير السوشيال ميديا، مشيرة إلى أن التحقيقات توسَّعت، ومن المحتمل دخول مواطنين على خط القضية.
 5 مضبوطات ثمينة

1 - سيارات فارهة وكلاسيك مخزنة في مزرعة بمنطقة الوفرة.

2 - دراجات رباعية الدفع.

3 - ساعات ومجوهرات ثمينة.

4 - مبالغ مالية بالعملة المحلية وعملات مختلفة.

5 - عدد من الكراتين يشتبه أن بداخلها مواد مسكرة.

أول الغيث.. ضبط الرأس المدبر

أوضحت وزارة الداخلية أن الجهود تتواصل لضبط جرائم غسل الأموال ودفع الرشاوى والتصدي للأعمال المشبوهة من متحصلات الأنشطة غير المشروعة والتي تلحق الأضرار الفادحة بالمصلحة العامة للبلاد.

وبينت أن الشبكة التي تمكنت الأجهزة الأمنية المختصة من القاء القبض عليها متخصصة في عمليات غسل الأموال، وبناء على التحريات تم رصدها على مدى شهور وتتبع تحركاتهم في عدة مناطق في البلاد، وبعد اكتمال التحريات اللازمة تمت مداهمة موقع إقامة الرأس المدبر للشبكة في أحد الشاليهات بمنطقة بنيدر وكان هذا أول الغيث، كما تمت مداهمة أربعة مواقع أخرى يستخدمها المتهم وهي عبارة عن منزل ومزرعة وشقة في مدينة الكويت وأخرى في منطقة السالمية.

ضبط المتهم الإيراني قبل صعود الطائرة

أشارت وزارة الداخلية الى أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على أحد أفراد الشبكة (إيراني الجنسية) في مطار الكويت الدولي قبل محاولة هروبه، مؤكدة أنه جرى التحفظ على العديد من الممتلكات التي تم العثور عليها في المواقع التي كان يستغلها المتهمون في نشاطهم المشبوه.

كشف المتورطين

أكدت «الداخلية» أن التحقيقات مستمرة للتوصل الى جميع الأشخاص المتورطين في عمليات غسل الأموال والكشف عن الشبكة التي أدارت العمليات المشبوهة وجارية إحالتهم الى جهات الاختصاص القضائية بعد الانتهاء من التحقيقات.


تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking