آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

100683

إصابة مؤكدة

588

وفيات

91612

شفاء تام

سرطان الثدي الالتهابي.. لا يُكوّن كتلاً مثل الأنواع الأخرى

سرطان الثدي الالتهابي هو نوع نادر من سرطان الثدي الذي يتطور بسرعة، مما يسبب احمرار الثدي المصاب وتورمه وضعفه، ويحدث عندما تسد الخلايا السرطانية الأوعية اللمفاوية في الجلد الذي يغطي الثدي، مما يتسبب في أن يبدو الثدي في مظهر يتسم بالتورم والإحمرار.

ويعتبر سرطان الثدي الالتهابي سرطانًا متطورًا موضعيًا — وهذا يعني أنه قد انتشر من نقطة نشأته إلى الأنسجة القريبة وربما إلى العقد اللمفاوية القريبة.

يمكن بسهولة الخلط بين سرطان الثدي الالتهابي مع عدوى تصيب الثدي، الذي يعتبر سبب أكثر شيوعًا لاحمرار الثدي وتورمه. اطلبي العناية الطبية فورًا إذا لاحظتِ تغيرات تطرأ على جلد الثدي لديكِ.

الأعراض

قد تتضمن علامات وأعراض سرطان الثدي الالتهابي ما يلي:

1 - تغيّر سريع في شكل الثدي، على مدار عدة أسابيع.

2 - سماكة أحد الثديين أو ثقله أو تضخمه بشكل واضح.

3 - التلوّن، حيث يصبح الثدي باللون الأحمر أو الأرجواني أو الوردي أو بمظهر يشبه الكدمة.

4 - ارتفاع حرارة الثدي المصاب عن الحرارة المعتادة.

5 - ظهور ترصع أو نتوء بجلد الثدي المصاب، يشبه قشرة البرتقالة.

6 - الشعور بالألم.

7 - تضخم العقد اللمفاوية في الإبط، أعلى الترقوة أو أسفلها.

8 - تسطح الحلمة أو انزوائها إلى الداخل.

9 - سرطان الثدي الالتهابي لا يكوّن عادةً كتلاً كما يحدث مع أنواع سرطان الثدي الأخرى.

وتوضح «مايو كلينك» أن ثمة حالات أخرى أكثر شيوعًا لها علامات وأعراض تشبه تلك الخاصة بسرطان الثدي الالتهابي، فقد تتسبب إصابة الصدر أو عدواه (التهاب الثدي) في احمرار وتورّم وألم.

وتابعت: «من السهل أن يحدث خلطٌ بين سرطان الثدي الالتهابي وعدوى الثدي، الأكثر شيوعًا إلى حد كبير، مبينة أنه من المعقول والشائع أن يتم العلاج أولًا بالمضادات الحيوية مدة أسبوع أو أكثر. فإذا استجابت أعراضك للمضادات الحيوية، فلا حاجة لاختبارات إضافية. أما إذا لم يتحسن الإحمرار، فقد يأخذ طبيبك في الاعتبار أسباب أكثر خطورة وراء أعراضك، مثل سرطان الثدي الالتهابي».

إذا تم علاجك من عدوى الثدي، ولكن استمرت العلامات والأعراض البادية عليك، فاتصلي بطبيبك. قد يوصي الطبيب بإجراء تصوير ثدي شعاعي أو اختبار غيره لتقييم العلامات والأعراض البادية عليك. وتعد الطريقة الوحيدة لتحديد ما إذا كانت أعراضك ترجع إلى إصابة بسرطان الثدي الالتهابي هي إجراء خزعة لإزالة عينة نسيج لفحصها.

الأسباب

أسباب الإصابة بسرطان الثدي الالتهابي غير واضحة.

يعرف الأطباء أن سرطان الثدي الالتهابي يبدأ بخلية غير طبيعية في إحدى قنوات الثدي. تخبر الطفرات داخل الحمض النووي للخلايا غير الطبيعية الخلايا بالنمو والانقسام سريعًا. تتسرب الخلايا غير الطبيعية المتراكمة وتسد الأوعية اللمفاوية في جلد الثدي. يسبب الانسداد في الأوعية اللمفاوية التهاب الجلد وتورمه واحمراره — علامة تقليدية لسرطان الثدي الالتهابي.

عوامل الخطورة

تتضمن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي الالتهابي ما يلي:

■ السيدات هن الأكثر عرضة لتشخيصهن بالإصابة بسرطان الثدي الالتهابي من الرجال، ولكن قد يصاب الرجال أيضًا بسرطان الثدي الالتهابي.

■ البشرة السوداء. السيدات ذوات البشرة السوداء هن الأكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي الالتهابي أكثر من ذوات البشرة البيضاء.

■ الإصابة بالسمنة. الأشخاص الذين يعانون السمنة هم الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي الالتهابي بالمقارنة مع ذوي الوزن الطبيعي.

تعليقات

التعليقات:

}
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking