آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

68774

إصابة مؤكدة

465

وفيات

60326

شفاء تام


رواتب الدعم الإضافي.. الخميس

علي الخالدي - 

بعد طول انتظار يتنفس 13037 ألف مواطن ومواطنة الصعداء بعد غدٍ الخميس، وهو موعد تحويل الست رواتب دعم العمالة الوطنية الإضافية إلى جانب راتب شهر يوليو الجاري، الذي وعدت به الحكومة المواطنين المقيدين في سجلات هيئة القوى العاملة ومؤسسة التأمينات الاجتماعية على الباب الخامس، وذلك دعماً حكومياً للمتضررين من انعكاسات جائحة «كوفيد 19» على الاقتصاد المحلي، الذي كانت أشد وقعاً على أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وغالبيتهم ممن هم مقيدون على الباب الخامس كأرباب عمل.

بينت المصادر أن قطاع العمالة الوطنية في «الهيئة» سيقوم بتحويل ستة رواتب لكل مستفيد دفعة واحدة، وهي الرواتب الإضافية يضاف عليها راتب شهر يوليو، والتي تقدر قيمتها الإجمالية 58.3 مليون دينار. وأشارت إلى أن جميع المسجلين على الباب الخامس مستحقي دعم العمالة سيصرف لهم الدعم الإضافي دون الحاجة لطلب التقديم، شريطة قيدهم في سجلات «الهيئة» من 18 مايو 2020 وما قبل.

الجدير بالذكر أن الهيئة العامة للقوى العاملة وضعت ضوابط صرف الدعم المالي المقرر بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 654 الصادر بتاريخ 18 مايو من العام الجاري.

هذا ومن المقرر أن لا يتم صرف رواتب الباب الخامس إلا وفقاً للضوابط التالية:

1 - يلزم توافر الاشتراطات المقررة لصرف دعم العمالة الوطنية للباب الخامس واستمرار النشاط عن كامل مدة الدعم (ستة أشهر من تاريخ صدور قرار مجلس الوزراء رقم 654 لسنة 2020).

2 - عدم استحقاق ما تم صرفه بالبند 1 عن مدة ثبت خلالها فقد صاحب العمل لأحد شروط صرف الدعم المقرر، ويتم إثبات ما تم صرفه له عن تلك الفترة مديونية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحصيلها.

وفيما يخص رواتب دعم العاملة الوطنية الإضافية للمقيدين على الباب الثالث في سجلات التأمينات الاجتماعية، قالت المصادر، إنه خلال 24 ساعة الأولى من فتح باب تسجيل الشركات تم قيد أكثر من 1000 ومن المتوقع أن يرتفع الرقم تباعاً خلال الأيام القليلة المقبلة.

وبينت أنه فورانتهاء عملية تسجيل الشركات- آلياً عبر منصة جرى إعدادها خصيصاً لهذا الشأن- والتي حددتها «الهيئة» خلال 30 يوماً اعتبارا من أول من أمس الأحد، ستقوم بتحويل المبالغ لحسابات كل شركة وتسليمها إلى المواطنين المقيدين كموظفين لديها على الباب الثالث، شريطة قيدهم لدى الهيئة قبل تاريخ 12 مارس من العام الجاري.


تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking