آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

98528

إصابة مؤكدة

580

وفيات

90168

شفاء تام

عدد من العمالة أمام مركز الفحص

عدد من العمالة أمام مركز الفحص

عبدالرزاق المحسن - 

مع استئناف وزارة الصحة تشغيل خدمات فحص العمالة الوافدة ومتداولي الأغذية والفئات الأخرى بنظام الحجز الإلكتروني المسبق أمس، استقبل مركز فحص العمالة في الشويخ صباحا أعداداً كبيرة من المواطنين والمقيمين لانهاء معاملاتهم التي تعثرت جراء توقف العمل خلال ازمة جائحة كورونا.

القبس رصدت الأجواء صباح أمس في فحص العمالة بالشويخ، حيث توافد المراجعون منذ الساعة السابعة صباحا، قبل ان تبدا عملية دخولهم وفق الحجز المسبق لديهم من موقع وزارة الصحة، حيث يقوم الموقع بتحديد مركز الفحص بصورة آلية تبعاً لعنوان الكفيل أو المؤسسة، وعند الساعة الثامنة و5 دقائق تم فتح الباب امام الموجودين بالخارج، مع التشديد على عدم دخول من ليس لديه حجز، واجراء فحص الحرارة أولاً، مع الالتزام بالتباعد الجسدي داخل المركز.

وقلت اعداد المراجعين تدريجيا مع دخول من لديه حجز مسبق، والطلب من الآخرين الدخول لموقع الوزارة والحجز للحضور في يوم اخر، فيما اشار عدد من المواطنين والوافدين الى ان معاملاتهم تتطلب فتح اكثر من مركز لفحص العمالة، وزيادة ساعات العمل، خصوصاً ان المعاملات متعثرة منذ اشهر طويلة بسبب ازمة كورونا، علاوة على حضور بعض العمالة مطلع العام الجاري، ولم يتسن لهم اتمام الفحوصات اللازمة لوضع الاقامة او حتى تجديدها.

أعداد مضاعفة

وأضافوا ان مراكز فحص العمالة تعذرت عن استقبالهم منذ شهر فبراير، وقبل تعطيل المرافق الحكومية، بسبب نقل طواقم طبية وتمريضية من تلك المراكز لمواقع اخرى تقتضي ظروف ازمة كورونا وجودهم فيها، فضلا عن زيادة اعداد المراجعين مقابل قلة الموظفين قبيل بدء الازمة بأيام.

وذكروا ان مركز فحص الشويخ تتطلب ظروف المرحلة ان يستقبل اعدادا مضاعفة، قياسا بنسبة المراجعين الذين يتم تحويلهم اليه، سواء مواطنين او شركات أو مكاتب عمالة وغيرهم، فضلا عن مساحته الكبيرة القادرة على استيعاب اي اعداد اخرى، موضحين ان الدور الارضي تتوافر فيه قاعات لاستقبال المراجعين، ولاجراء الفحوصات والاشعة، فضلا عن فحص العينات من المواد الغذائية، كالاسماك واللحوم والدجاج وغيرها.

ولفت المراجعون الى انه بالامكان توزيع مراجعي المركز على الدورين الاول والثاني فيه، بعد نقل اختصاصات اخرى لهما، حيث توجد فيهما اقسام للمختبرات وادارات للصحة العامة، ولاجراء فحوصات خاصة بالمدارس والمعاهد التي قد تكون متوقفة عن العمل حاليا، وبالامكان الاستفادة من المواقع المخصصة لخدمتها بالمركز، لضمان استقبال اعداد اكبر من المراجعين يوميا، لحين انتهاء الازمة تدريجياً.

وكانت وزارة الصحة قد اعلنت انها ستوفر خدمة فحص العمالة الوافدة اعتبارا من اليوم، عن طريق أربعة مراكز لتغطية جميع المحافظات، وهي مركز فحص العمالة بالشويخ لخدمة محافظتي العاصمة وحولي، ومركز فحص صبحان لخدمة محافظة الفروانية، ومركز فحص الفحيحيل لخدمة محافظة الأحمدي، ومركز فحص الجهراء لخدمة قاطني محافظة الجهراء.

ولفتت الى أنه سيتم تخصيص الفترة الصباحية للعمل بالمراكز لفحص فئات العمالة المنزلية والالتحاق بعائل، فيما ستكون الفترة المسائية لفحص العاملين بالشركات، كما ان خدمة فحص متداولي الأغذية متوافرة في المركز الخاص بها في منطقة الشرق.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking