آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

70045

إصابة مؤكدة

469

وفيات

61610

شفاء تام

‎‏لفت نظري ما قرأته حول ما تخطط له إمارة ابو ظبي لتجاوز أزمة كورونا اقتصاديا.

نقلا عن وكالة ‏بلومبيرغ، فإن إمارة أبوظبي تراهن على جذب العمالة الماهرة وشركات التكنولوجيا لمساعدة اقتصادها في الانتعاش بعد أزمة كورونا..

ما لفت نظري في هذا الموضوع أن الانتعاش الاقتصادي للمرحلة القادمة عندهم ربط بموضوع تخفيض الرسوم على الأجانب، وإعادة دراسة تكاليف التعليم والسكن والترفيه، إضافة إلى جذب شركات التكنولوجيا واستقطاب العمالة الماهرة.

رؤية أبوظبي ‏يمكن أن تكون معاكسة تماما لرؤية حكومة الكويت التي عنوانها التخلص من العمالة الوافدة.. انسجاما مع موجة الشارع وتذمره بسبب ما فوجئ به في شوارع بعض المناطق التي حشر العمال في عماراتها بشكل مخالف للإنسانية وقوانين السكن الطبيعي.

العمالة الوافدة ليست كلها سيئة كما يشاع عندنا للأسف.. فما حصل عندنا، وخاصة في إطار الحديث عن تعديل التركيبة السكانية.. كان عنوانا كبيرا وهو لغة الشارع «التخلص من العمالة الوافدة» من دون التفريق بين عمالة هامشية وعمالة أساسية، بين عمالة سائبة تركت بالشارع بعد أن امتصت دماؤها وعمالة متعلمة منتجة يحتاجها السوق.. بين عمالة مخالفة وعمالة ملتزمة بالقانون وتحترمه.

أنا لا الوم من صرخ مناديا بإعادة تعديل ميزان التركيبة السكانية، بعد أن فتحت أبواب مناطق عديدة وخرجت منها عشرات الآلاف من العمال الذين تكدسوا بأعداد مخيفة في بنايات لا تستوعبهم في المعدلات الطبيعية.

طوابير مخيفة من البشر البسطاء الفقراء المظلومين وآخرين تصطف يوميا ساعات لتلتقط وجبة تسد جوعها..أثارت القلق في قلوبنا فانطلقت صرخة مدوية ضد الوافدين.

نحن نحتاج عمالة‏ خارجية للقيام بكل الأعمال البسيطة وغير البسيطة.. ونحتاج أكثر للعمالة الماهرة التي تقدم للكويت بعض الخدمات والأعمال التي تعاني العمالة الكويتية من نقص فيها.

من الخطأ، والخطأ الجسيم خلط الحابل بالنابل.. ومن الخطأ أن تكون ردود أفعالنا عاطفية وحماسية في هذا الموضوع.

موضوع تعديل التركيبة السكانية والتخلص من العمالة الخارجية يجب ‏أن يكون بناء على استراتيجية ذات أبعاد محددة ومراحلها واضحة، وبناء على دراسة حول كيفية إحلال بعض الأعمال بشكل مدروس وعلمي بعيدا عن التشنجات والخطابات الرنانة وردود الأفعال المتطرفة.

غريب فعلا أن تكون سياسة الانتعاش وتخطي الأزمة الاقتصادية بعد أزمة كورونا في دولة هي معاكسة تماما لسياسة دولة أخرى.. جارة.

إقبال الأحمد

[email protected]

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking