آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

70045

إصابة مؤكدة

469

وفيات

61610

شفاء تام

«القبس» تنشر الاشتراطات الصحية لصلاة الجمعة

حمد السلامة -

كشفت مصادر حكومية مطلعة لـ «القبس» ان وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة الاوقاف اعتمدت الاشتراطات الصحية لصلاة الجمعة المقرر ان تبدأ 17 الشهر الجاري.

وقالت المصادر ان القرار الشامل للاشتراطات والاليات سيصدر خلال 48 ساعة المقبلة وسيتم الاعلان عن كافة الاشتراطات لاداء الجمعة.

وفيما يلي اهم الاشتراطات الصحية الخاصة بصلاة الجمعة:

١- فتح المساجد لصلاة الجمعة قبل وقتها بنصف ساعة فقط ومراعاة غلق المسجد خلال نصف ساعة بعد انتهاء الصلاة.

٢-فتح اكبر عدد من المساجد لصلاة الجمعة وذلك فقط في المناطق النموذجية غير المزدحمة والسماح بدخول المسجد للرجال فقط للفئة العمرية من 18 الى 60 عاماً ممن لا يعانون من اي امراض مزمنة.

٣- التزام المصلين بالشروط الصحية السابقة بفتح المساجد، وفتح جميع ابواب المسجد عند الدخول والخروج بعد الصلاة لتقليل التزاحم بين المصلين.

٤- السماح بدخول العدد المحدد من المصلين حسب المساحة الكلية المتاحة داخل المسجد للحفاظ على التباعد الجسدي، بحيث لا تقل المسافة عن متر ونصف مع وضع إشارات أرضية تبين أماكن الوقوف، مع وجود اشخاص لتنظيم الامر ومنع الدخول لاكثر من العدد المقرر خاصة خلال فترة الصلاة مع امكانية الاستعانة برجال الشرطة اذا لزم الامر.

٥- تنظيم عملية الدخول والخروج وتطبيق التباعد الجسدي والقيام بفحص درجة الحرارة باستخدام الترمومتر بدون لمس بالاشعة الحمراء قبل دخول المسجد وفي حالة وحود اشخاص لديهم ارتفاع حرارة (أعلى من 37.5 درجة) لا يسمح بدخولهم وينصحون بالتوجه إلى أقرب مركز صحي طبقا لجهة سكنهم.

٦- تقصير مدة خطبة الجمعة الى 10 دقائق مع مراعاة قراءة قصار السور اثناء تادية الصلاة.

٧ - الغاء الكلمات او الدروس او الردود على الأسئلة الدينية بعد الصلاة لمنع التجمعات داخل المسجد.

٨- غلق المساجد لصلاة الجمعة في المناطق غير النموذجية ذات الكثافة السكانية العالية والمناطق التي ترتفع بها معدلات الاصابة بكورونا.

٩- تطهير المسجد دوريا والحفاظ على نظافته ومسح الاسطح المتكررة اللمس بعد الصلاة.

١٠ - استمرار غلق اماكن الوضوء والحمامات وتعليق اللوحات الارشادية عند مداخل المسجد لتوعية المصلين صحياً كتجنب المصافحة والتجمعات قبل وبعد الصلاة والالتزام باداب السعال والعطاس والمحافظة على التباعد الجسدي عند الدخول والخروج.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking