آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

123906

إصابة مؤكدة

773

وفيات

114923

شفاء تام

واشنطن بوست: آيا صوفيا مسجد من جديد.. انتصار لأردوغان

وصفت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية قرار أعلى محكمة إدارية في تركيا، الجمعة، بنزع صفة «المتحف» عن كاتدرائية «آيا صوفيا»، وهو ما كان عائقًا أمام تحويل المنشاة التاريخية إلى مسجد مرة أخرى، بأنه انتصار للرئيس رجب طيب أروغان.

وألغت المحكمة التركية القرار الذي صدر العام 1934 وقضى بتحويل الكاتدرائية السابقة إلى متحف في مدينة إسطنبول، وجرى اتخاذ القرار التركي، رغم تحذير من مسؤولين أمريكيين وفرنسيين وروسيين ويونانيين، فضلًا عن معارضة رجال كنائس.

وقالت الصحيفة، في تقرير ترجمته شبكة مصر العربية، إنً قرار المحكمة سيسمح بتحويل آيا صوفيا، الكاتدرائية البيزنطية السابقة، إلى مسجد من جديد، في انتصار لأردوغان. 

وأصدر الرئيس التركي، مرسومًا بعد قرار المحكمة بنقل إدارة آيا صوفيا إلى مديرية الشؤون الدينية في تركيا وأمرها بفتح أبوابها للعبادة.

وجرى تحويل الكاتدرائية إلى متحف في سنة 1934، عقب تأسيس الجمهورية التركية العلمانية في 1923، ونبهت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، إلى أن آيا صوفيا أُدرجت ضمن التراث العالمي باعتبارها متحفًا، وهذا الأمر له طابع إلزامي.

وأعربت «يونسكو» عن قلقها للسلطات التركية، من خلال عدة رسائل، عبر السفير التركي لدى اليونيسكو، علمًا بأنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان قد أثار مسألة تحويل آيا صوفيا إلى مسجد، قبل الانتخابات البلدية، في 2019.

وجرى تشييد المنشأة التاريخية، في عهد الإمبراطورية البيزنطية، خلال القرن السادس الميلادي، وكانت بمثابة كرسي للكنيسة الأرثوذوكسية اليونانية، ثم تحولت إلى مسجد بعد دخول العثمانيين إلى إسطنبول في 1453، وفي 1935 تم تحويلها إلى متحف.

وجاءت بعض من أعلى الانتقادات من الخارج، بما في ذلك من الولايات المتحدة واليونان، التي هي إلى حد كبير مسيحية أرثوذكسية.

ونقلت الصحيفة عن محللين قولهم إنّ «قرار أردوغان بتحويل أيا صوفيا إلى مسجد مرتبط برغبته في زيادة الدعم السياسي مع تراجع شعبيته المحلية».

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو في بيان هذا الشهر: «ترى الولايات المتحدة أن التغيير في وضع آيا صوفيا يقلل من إرث هذا المبنى الرائع وقدرته النادرة جدًا في العالم الحديث، لخدمة الإنسانية كجسر تشتد الحاجة إليه بين تلك التي لها تقاليد دينية مختلفة».

وأضاف: «نحث حكومة تركيا على الاستمرار في الحفاظ على آيا صوفيا كمتحف، كمثال على التزامها باحترام التقاليد الدينية والتاريخ المتنوع في تركيا».

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking