آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

68774

إصابة مؤكدة

465

وفيات

60906

شفاء تام


الكويت رابع أكبر مُصدّر للصكوك عالمياً

حسام علم الدين - 

احتل البنك المركزي الكويتي المركز الرابع ضمن اكبر 10 مصدرين للصكوك عالميا في النصف الاول بحسب موقع «زاوية» بقيمة اصدارات تبلغ 5.16 مليارات دولار، وذلك بعد ماليزيا والسعودية واندونيسيا، متوقعا ان تظهر اصدارات الصكوك العالمية نموا متواضعا في 2020 لتستمر في الاتجاه الصعودي الذي حققته في السنوات القليلة الماضية.

ونقل الموقع عن وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني توقعها بأن ترتفع اصدارات الصكوك السيادية طويلة الاجل بنسبة %6 لتصل الى 75 مليار دولار في 2020، حيث تتطلع المزيد من الحكومات الى جمع الاموال لتلبية متطلبات التمويل والى مواجهة الاثار السلبية لتفشي فيروس كورونا.

وقال كريستيان دي غوزمان نائب رئيس «موديز»: من المرجح ان تتجاوز اصدارات الصكوك في 2020 توقعاتنا في حالة انخفاض اسعار النفط واستمرار هبوط الطلب عليه نتيجة انتشار كورونا، ما يؤدي الى ارتفاع العجز في الميزانيات ومتطلبات التمويل بين الدول التي تعتمد على الصادرات النفطية في الخليج وجنوب شرق اسيا.

الا ان تقريرا حديثا لوكالة التصنيف الاخرى «ستاندرد اند بورز» اكد ان ابتعاد المستثمرين عن المخاطرة ينحسر، وذلك بفضل عوامل قوية للسيولة العالمية، مشيرة الى انه خلال الاسابيع القليلة الماضية قام مصدرو الصكوك الذين يتمتعون بجودة ائتمانية عالية اما باعادة اصدار الصكوك او استكمال الاصدارات القائمة. وقال محمد دمق محلل الائتمان الرئيسي في الوكالة: رغم هذا التفاؤل الا ان اجمال حجم اصدارات الصكوك لعام 2020 بأكمله سيكون اقل مما تم تسجيله في 2019، حيث تتمسك الشركات بالسيولة النقدية وتخفض الانفاق الراسمالي وتستخدم التمويلات المصرفية.

واضاف: ان البنوك المركزية في الدول الاسلامية الاساسية اتخذت بالفعل اجراءات لتعزيز سيولة البنوك، لذا فمن غير المرجح ان تكون الصكوك ضمن ادوات ادارة السيولة هذا العام.


تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking