آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

70045

إصابة مؤكدة

469

وفيات

61610

شفاء تام

هوة الصراع بين أميركا والصين.. تتسع!

إسلام شكري - 

تحول التنافس بين الولايات المتحدة الأميركية والصين إلى أنحاء جديدة لا يمكن التنبؤ بها، حيث بدأ التنافس يحتدم ويبتلع كل شيء بداية من الحرب التجارية إلى تطبيق فيديو شهير، وصولاً إلى حالة هونغ كونغ كمركز مالي عالمي، بحسب ما ذكرت وكالة بلومبيرغ الأميركية.

ووفق ما ذكر محللون، فإن التوترات الأخيرة طغت على اتفاقية تجارية كان من المفترض أن تضع حداً للحرب التجارية بين البلدين، وبدلاً من ذلك تعمقت الخلافات بين القوتين العظميين في الوقت الذي يواجه فيه الاقتصاد العالمي أسوأ أزماته منذ الكساد الكبير.

ففي خلال هذا الأسبوع، ذكر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه يفكر في حظر تطبيق الفيديو الصيني الشهير «تيك توك»، كرد على الصين بسبب تعاملها مع تفشي فيروس كورونا المستجد، كما ذكرت تقارير أن بعض كبار مستشاريه يدرسون اقتراحات لتقويض ربط عملة هونغ كونغ بالدولار الأميركي.

وحذرت الصين بدورها الولايات المتحدة الأميركية وغيرها من التدخل في قضية هونغ كونغ وقضايا أخرى.

وأشارت وكالة «بلومبيرغ» إلى أن هناك مخاوف بشأن حالة منح التأشيرات لمئات الآلاف من الطلاب الصينيين، الذين يلتحقون في الكليات والجامعات الأميركية كل عام.

وفرضت الانقسامات العميقة تأثيرات على الأعمال التجارية العالمية عموماً خاصة الشركات التكنولوجية الأميركية حيث إن شركات مثل فيسبوك وتويتر وغوغل محظورة في البر الرئيسي للصين، وهي الآن معرضة أيضاً لخطر المصير نفسه في هونغ كونغ.

وتوقع محللون أن تكون التهديدات والتهديدات المضادة وقتية، وستزداد فقط قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking