آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

70045

إصابة مؤكدة

469

وفيات

62330

شفاء تام

تسييل الكفالات.. وغلق الشركات المنتهكة حقوق العمالة

خالد الحطاب - 

كشفت أزمة كورونا عن تفعيل الهيئة العامة للقوى العاملة آليات حازمة في التعامل مع عدم التزام العديد من الشركات بسداد المستحقات المالية لموظفيها عبر إدارة علاقات العمل التابعة لقطاع حماية العمالة التي تستدعي صاحب الشركة المخالفة وإمهاله 48 ساعة فقط قبل اتخاذ إجراء لتسييل الكفالات وإرجاع جزء من الحقوق إلى أصحابها، إضافة إلى إغلاق ملف الشركة.

وذكرت مصادر مسؤولة في الهيئة أن الإدارة تلقت مئات الشكاوى من خلال الخط الساخن أو الحضور المباشر بشأن تأخير تسليم الرواتب لأكثر من 3 أشهر أو خصم الراتب وعدم تسديد المستحقات النهائية للإلغاء النهائي وحجز جوازات السفر.

إجراءات حازمة

وأشارت إلى أن إدارة علاقات العمل تعيد الحقوق المالية لأصحابها من خلال استدعاء صاحب الشركة المقصرة والمخالفة في سداد المستحقات وامهالها يومين فقط قبل التواصل مع الجهة الحكومية صاحبة العقد لتسييل الكفالات وارجاع جزء من الحقوق، إضافة إلى اغلاق الملف، حيث تجاوزت اعداد الملفات المغلقة منذ بداية الازمة من خلال فريق الازمات والطوارئ إلى أكثر من ألفي ملف.

وفي حال العقد الحكومي واستمرار تعنت صاحب الشركة بعدم الصرف رغم تسييل الكفالة يحال إلى الجهات القانونية، بدءا من النيابة العامة والقضاء، حيث كشفت المصادر عن مئات الحالات المحالة على النيابة منذ مارس الماضي.

القطاع الخاص

وعلى صعيد شركات القطاع الخاص، بينت المصادر أن العمل في تطبيق القانون عليها يبدأ باستدعاء الكفيل والضغط عليه قانونيا بغلق الملف برمز 72 حتى يعيد المستحقات المالية بناء على الشكاوى وفي حال استمر في التعنت يحال ملفه إلى الجهات القانونية والقضاء.

وأشارت إلى أن الكثير من الشكاوى التي ينظر فيها حاليا من خلال الموظفين في إدارة علاقات العمل تتعلق بالرواتب الشهرية والمستحقات المالية وقد زادت مع ازمة كورونا أكثر من السابق نظرا إلى أن كثيرا من الشركات تتجاوز القانون وتلتف عليه.

اتجار بالبشر

وتبين من خلال الأزمة أن كثيرا من الشركات في القطاع الخاص والمشاريع الصغيرة تحصل على مبالغ مالية مقابل الاقامات السنوية وأخرى تحصل على المبالغ عند قدوم الموظف للعمل فيها وجميعها تهم مرتبطة بالاتجار بالبشر وأحيلت للنيابة العامة.

ويقوم فريق الطوارئ والازمات بالتنسيق مع وزارة الداخلية باستدعاء الكفلاء المخالفين خلال 24 ساعة عمل في مخفر المنطقة التابعة له ويتم تسجيل قضية ضده في حال عدم الاستجابة والاصرار على التعنت مع الموظفين، وهي اجراءات قانونية لارجاع الحقوق العمالية.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking