آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

73785

إصابة مؤكدة

489

وفيات

65451

شفاء تام

«كبت الحظر» وراء ازدياد «شراهة» التسوُّق!

يسرا الخشاب -

ما إن فتحت المجمعات والأسواق التجارية أبوابها في مستهل المرحلة الثانية من مراحل خطة عودة الحياة، حتى امتدت الطوابير أمام تلك المجمعات للشراء، بعد فترة إغلاق امتدت لأشهر، ولدت لدى الكثيرين كبتا تسويقيا احتاج إلى الإفراغ، وهو ما ظهر في «النهم التسوقي» الملحوظ والمنعكس على كميات السلع التي اشتراها المتسوقون.

وتقف العوامل النفسية وراء السلوك الشرائي للأفراد في كل الأوقات، ويزداد حدة تأثيرها في أوقات المنع، حيث يوصي علماء النفس بعدم التسوق في نهار شهر رمضان لأن الجوع يدفع الفرد إلى شراء ما لا يحتاج أو أكثر مما يحتاج.

ينطبق الأمر عينه على التسوق بعد فترات الانقطاع، مثل إغلاق المجمعات التجارية وطول فترة الحظر الذي فرض في أنحاء البلاد بسبب تداعيات انتشار كورونا، حيث يعمد الأفراد إلى تفريغ طاقاتهم التي تراكمت خلال الأشهر الماضية.

رفقة الأصحاب

وبينما كان التسوق الالكتروني ملجأً لكثير من الأفراد، يبدو أنه لم يشبع رغبات كثير من المتسوقين الذين يرغبون في المشي بين أروقة المحال، يتلمسون السلع بأيديهم، ويرون اقبال الآخرين على المنتجات من حولهم، الأمر الذي يزيد حماسهم للشراء.

لعّل كثيرا من الأفراد استمتعوا باسترجاع تفاصيل التسوق الاعتيادي الذي كان جزءاً من الروتين قبل جائحة كورونا، لما للخروج برفقة الأصحاب وأخذ آرائهم والتنقل معهم من متعة افتقدها الكثيرون، فسارعوا إلى المجمعات لاستعادة جزء من الحياة الطبيعية التي أصبحت مطلباً لأغلب الأفراد.

مكافأة للنفس

ويعد شراء السلع، سواء أكانت أساسية أم من الكماليات، مكافأة للنفس تثير السعادة والبهجة، كما قد تزامنت مع ارتفاع القدرة الشرائية لدى الموظفين الذين تسلموا رواتبهم، ما جعلهم أكثر استعداداً لصرف الأموال للحصول على المنتجات التي يرغبون فيها.

ومن منظور نفسي، يقول أستاذ علم النفس التربوي بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي

د. ناصر السهو لـ القبس، إن موجة الإقبال الكبير على الشراء تعد نوعاً من الشغف، إذ يشعر كثيرون بالسعادة للرجوع إلى الأماكن التي حرموا منها، الأمر الذي انعكس على التسوق الذي كان بصورة غير جيدة في بعض حالاته.

التسوق إدمان

ويبين أن التسوق يشعر الإنسان بالنشوة التي تسبق أي فعل يحبه، لافتا إلى أن بعض الأفراد مدمنون على التسوق، فلا يشعرون بالسعادة والاستقرار إلا عند الذهاب إلى المجمعات والأسواق التجارية.

ويوضح السهو أن التسوق بعد الحظر جاء نتيجة للكبت النفسي الهائل الذي أصاب الكثيرين بعد أشهر من غلق المجمعات التي اعتادوا على الذهاب إليها، مشيراً إلى أن هذا الإغلاق قد ولّد لدى الأفراد مشاعر الحزن والقلق والاكتئاب في هذه الأوقات، ومن ثم انكب الكثيرون على التسوق للترفيه عن أنفسهم لمحاربة هذه المشاعر.

تقدير الذات

ويرى أن المشاعر التي أصابت الأفراد قد ظهرت في صورة مظاهر لم يحبذها البعض، كالطوابير الطويلة، مشيراً إلى أن المشكلة أن الإنسان يشعر نفسه بنشوة التسوق عن طريق صرف مبالغ كبيرة جداً، مما ينعكس عليه سلباً في تقدير الذات، فالبعض قد يلوم نفسه بعد انتهاء نشوة الشراء.

ووفقاً للسهو، فإن العلاج أو التوجيه النفسي يتمثلان في ما تقدمه المدرسة الانسانية بعلم النفس، إذ يكون لدى الفرد احتياجات كثيرة أساسية، سواء اجتماعية أو احتياجات لتقدير الذات، كما توجد احتياجات جمالية، وفيها قد يدفع الإنسان مبالغ كبيرة جداً لإشباع جوانب النقص في شخصيته وذاته، «وقد يكون ذلك مقبولاً من دون المبالغة فيه».

ويذكر أن مهارة ضبط النفس ضرورية، إضافة إلى محاولة الإنسان ضبط إيقاع احتياجاته المختلفة في الحياة اليومية، كما يضبط انفعالاته اتجاه هذه الاحتياجات حتى لا يختل لديه التوازن المادي وضبط الذات، فيما ينبغي أن يسير الأفراد بمبدأ المكافأة المؤجلة أو تأجيل الإشباع، إذ يكافئ الفرد نفسه بعد فترة، ولا يشتري كل ما يشتهي.

السعادة في كبح جماح النفس

كلما استطاع الإنسان التحكم في رغباته ازدادت سعادته، فقد بين السهو أن أحد العلماء يقول: «إننا نستشعر السعادة إذا استطعنا مقاومة الرغبة التي تدفعنا للحصول على المكافأة الفورية»، مبيناً أن بعض الأفراد قد لا يريدون السيطرة على أنفسهم أمام الدعاية والإعلانات للسلع، بينما يجب أن يتحكم الإنسان في حياته بالصورة المثالية.

ترجمة الشعور بالامتنان

يقول السهو إن القاعدة النفسية تؤكد ضرورة الشعور بالامتنان والرضا لما لدى الإنسان من قدرة في السيطرة على الحاجات النفسية، بحيث نستشعر أننا كنا في أحسن حال أثناء الحظر، مستشهداً برؤية العلماء أن الامتنان طريق للسيطرة على الشراهة في الشراء، فالفرد يقاوم الإغراءات التي أمامه بشكر الله واتباع أوامره، التي من بينها عدم الإسراف، إضافة إلى بذل المال لمساعدة الآخرين.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking