آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

70045

إصابة مؤكدة

469

وفيات

62330

شفاء تام

علماء يبتكرون حلاً بعد ثبوت انتقال «كورونا» في الهواء

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن انتشار وباء كوفيد 19 «يتسارع» وأقرّت بأن «أدلة تظهر» بشأن انتقال عدوى كوفيد 19 في الجوّ، بعد أن دقّت مجموعة من 239 عالما دوليا ناقوس الخطر حول هذا النوع من الانتقال. وقالت المسؤولة في منظمة الصحة بينيديتا أليغرانزي «نقر بأن أدلة تظهر في هذا المجال وبالتالي يجب أن نكون منفتحين لهذا الاحتمال وأن نفهم انعكاساته». وأضافت «لا يمكن استبعاد احتمال انتقال الفيروس عن طريق الجوّ في الأماكن العامة المزدحمة بشكل خاص، ويجب أن يتمّ جمع الأدلة وتفسيرها». وأوصت أليغرانزي بـ«تهوية فعالة في الأماكن المغلقة والمحافظة على التباعد الجسدي ووضع الكمامة».

وفي هذا السياق، طور باحثون من جامعة هيوستن تكساس مرشح هواء قادرا على «التقاط وقتل» فيروس كورونا. الباحثون الذين نشروا تصميمهم على موقع «Materials Today Physics» قالوا إن الاختبارات التي أجروها بمعمل جالفستون الوطني أظهرت أن المرشح قادر على قتل 98.8 في المئة من الفيروسات التي تمر عبره، وهو مصنوع من النيكل الذي تم تسخينه لـ200 درجة سيلزيوس.

ومعروف علميا أن الفيروس لا يستطيع تحمل درجات حرارة فوق 70 درجة مئوي، لذلك قرر الباحثون استخدام مرشح ساخن لقتل الفيروس وجراثيم أخرى، على الفور تقريبا. واستخدم العلماء النيكل لأنه يلبي العديد من المتطلبات الرئيسية من بينها أن به مساما ويسمح بمرور الهواء وموصلة للكهرباء ومرنة.

وقال رين أندرسون أستاذ الفيزياء بجامعة هيوستن وأحد معدي الورقة البحثية «يمكن أن يكون هذا المرشح مفيدا في المطارات والطائرات وفي مباني المكاتب والمدارس وسفن الرحلات لوقف انتشار كوفيد 19».

وقال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودلو في مقابلة مع شبكة «سي.إن.بي.سي» إن إعادة فرض إجراءات العزل العام لكبح تفشي وباء كورونا سيكون «خطأ فادحا»، في الوقت الذي تراجعت فيه بعض الولايات عن اجراءات إعادة الفتح في ظل تزايد أعداد الاصابات. وفي وقت لاحق قال كودلو إنه قد تكون هناك بعض التأثيرات الاقتصادية، حيث تفرض بعض الولايات مزيدا من الإجراءات التي تستهدف الحد من تفشي المرض، لكنه أضاف أنه لم يلمس أي دليل على ركود عميق.



تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking